دعاء دخول رمضان والاستعداد للشهر الكريم

دعاء دخول رمضان والاستعداد للشهر الكريم

يعد دعاء دخول رمضان من أفضل الأدعية التي يحبها الله، ولا يوجد أهم من هذا الشهر المبارك الكريم ليستقبله المسلمون بالأدعية والأعمال الصالحة بالدعاء والسير على نهج الرسول محمد، حيث أيضا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يستقبل الشهر المبارك بترديد دعاء دخول رمضان وهو من أفضل وأهم الأدعية.

دعاء استقبال شهر رمضان

دعاء دخول رمضان
دعاء دخول رمضان

يعتبر أيضا دعاء استقبال شهر رمضان من أهم وأجمل الأدعية الصالحة تكثر الأدعية التي يمكن أيضا أن يستهل بها المسلمون الشهر الكريم المبارك شهر رمضان. ومن بينها أيضا أشهر دعاء لدخول شهر رمضان وهو” اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن” وهذا الدعاء شائع وأيضا منتشر لجميع المسلمين لقراءة في رمضان الذي يعم أيضا فيه الخير وأيضا تحقيق الأمنيات.

  • ومع اقتراب شهر رمضان المبارك يكثر أيضا بحث المسلمين عن الأدعية.
  • أيضا قراءة القرآن وزيادة العمل والحسنات وغيرها مما تصلح لاستقبال الشهر الكريم.
  • كما أن من بين أدعية دخول شهر رمضان الكريم هي أيضا اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن والأعمال الصالحة ومساعدة المحتاجين والاقارب.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والطمأنينة والسلام والإسلام. والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة، والرزق الواسع، ودفع الأسقام. وعمل أيضا الخير والخيرات والأعمال الصالحة ومساعدة الآخرين، بل هو شهر الاحسان.

ضوابط صلاة التراويح في شهر رمضان

دعاء دخول رمضان
دعاء دخول رمضان

من ضوابط صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك الاستقامة في الصلاة واستجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات الجميلة وغيرها من الضوابط.

  • أيضا يستدل على ذلك بقول النبيّ عليه الصلاة والسلام: (إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ وليلةٍ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابةٌ) وتتجلّى خصوصيّة الدعاء في رمضان في كونها عبادة من العبادات الجميلة التي تأتي في زمانٍ مخصوصٍ.
  • وأحوالٍ مخصوصةٍ فدعاء المسلم أثناء صيامه أحد أسباب استجابته وتحقيق الأمنيات وراحة البال.
  • كذلك يدلّ على ذلك ورود آية استجابة الله للدعاء بين آيات الصيام وأحكامه قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) والله هو محقق الأمنيات لعبده ورحيم بعباده، بل هو الكريم العظيم الكبير، ممّا يدلّ على العلاقة الوثيقة بين الصيام واستجابة الدعاء، الصيام من أفضل وأهم العبادات ومن خلاله يستجاب الدعاء والله هو أقرب لعباده.

دعاء التراويح السديس مكتوب في رمضان “اللهم أعنا على طاعتك”

دعاء عند روية الهلال لدخول شهر رمضان

دعاء عند روية الهلال لدخول شهر رمضان
دعاء عند روية الهلال لدخول شهر رمضان

يعد أيضا دعاء عند روية الهلال لدخول شهر رمضان من أهم وأفضل الأدعية الكريمة. حيث ورد حديث ضعيف عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم.

بالنسبة لدعاء يقوله المسلم عند رؤية الهلال. وهو: (اللَّهُ أَكبرُ اللَّهُمَّ أَهلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ والتَّوفيقِ لما يحبُّ ربُّنا ويرضى، ربُّنا وربُّكَ اللَّهُ، شهر الخير ملئ بالخير والأدعية الكثيرة والأعمال الصالحة.

دعاء المغفرة عند دخول شهر رمضان

هناك أدعية عديدة دعاء المغفرة عند دخول شهر رمضان، ولا يوجد دعاء محدد في السنّة النبوية لدعاء المغفرة ويمكن للإنسان أن يدعو الله -تعالى- بما شاء فالله أقرب لعباده ومجيب الدعاء، ومن الأدعية العامّة هي، ربِّ أغفر لي ولوالدي، واجعلنا من عتقاء شهرك الفضيل.

وأنعم علينا بالهداية والرحمة والمغفرة واجعلنا من الصالحين القائمين بالخير والحسنات في هذا الشهر المبارك. اللّهم اغفر لي ذنبي كله وأصلح لي دنياي ونقّني من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدّنس. وأجعلنا أيضا من مقيم الصلاة واجعلني يا رب من المغفور لهم في هذا الشهر الكريم.

كذلك الفائزين في هذا الشهر الفضيل المبارك المليء بالخير والحسنات واجعلني من الصالحين القائمين بالخير أيضا والرحمات وقدرني على فعل الخير يا الله.

دعاء يقال قبل الإفطار : اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت مكتوب

  • اللّهم إنك عفوٌ كريم تحبُّ العفو فاعف عني وعن والداي وجميع من أحببت. وأيضا جميع المسلمين واصلحني لنفسي والمسلمات في هذا الشهر العظيم يا رب العالمين.
  • اللّهم إنّي أسألك برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنبي وتكرمني في ديني ودنياي. وتتوب عليّ في هذا الشهر الكريم يارب العالمين إنّك أنت التواب الغفور الرحيم.
  • اللّهم إنّك تعلم ما نُخفي وما نُعلن، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني في هذا الشهر المبارك، وحققي لي أمنياتي يا كريم يا الله.

 

دعاء الفوز بالمغفرة والعتق في شهر رمضان

دعاء الفوز بالمغفرة والعتق في شهر رمضان
دعاء الفوز بالمغفرة والعتق في شهر رمضان

لذلك يعد دعاء الفوز بالمغفرة والعتق في شهر رمضان من الأدعية العامّة والجميلة والفضيلة حول الفوز بالمغفرة والعتق عند دخول شهر رمضان.

وهي اللّهم اجعلنا في هذا الشهر الفضيل من المغفور لهم ومن الفائزين. الذين حققوا أمانيهم، وأنعم علينا يا الله بالهداية والرحمة والمغفرة، اللّهم اجعلنا من المغفورين لهم.

وجميع المسلمين والمسلمات في شهرك المبارك من عتقائك من النار واغفر لنا ذنوبنا وتب علينا أنك انت التواب الرحيم ومن الفائزين بالجنة اللّهم اجعلنا من المستغفرين. واجعلنا أيضا من المسبحين. واجعلنا من الصالحين. اللهم اجعلنا من الحامدين والشاكرين. وأعتق رقابنا من النار يا الله. اللّهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا ورقاب أمهاتنا ورقاب إخواننا وأخواتنا من النار.

أجمل عبارات تهنئه بمناسبة شهر رمضان للزوج والأهل والأصدقاء

دعاء الثبات على الطاعة في شهر رمضان

يعد أيضا دعاء الثبات على الطاعة في شهر رمضان من الأدعية العامّة حول الثبات على الطاعة عند دخول شهر الكريم وهو. اللّهم يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك والصيام والقيام وفعل الخيرات واجتناب المنكرات. وأيضا قيام الأعمال الصالحة وقراءة القرآن وزيادة العمل وارزقني يا الله توبةً نصوحة في هذا الشهر الفضيل وثبتني على دينك وحقق لي امنيتي عاجلاً غير آجلا، اللّهم إنّي أسألك الثبات في الأمر والمغفرة.

أقرأ ايضا:

يمكنكم اصدقائي قرأءة المزيد داخل منصة مجتهد في : مقالات دينية

112 مشاهدة