قاموس ترجمة هندسية والمراجع المعتمدة مجاناً برابط مباشر

قاموس ترجمة هندسية والمراجع المعتمدة مجاناً برابط مباشر
قاموس ترجمة هندسية
قاموس ترجمة هندسية

قاموس ترجمة هندسية والمراجع المعتمدة مجاناً برابط مباشر

ترجمة هندسية , الترجمة الهندسية engineering translation هي أحد فروع الترجمة التي تختص بعلم الهندسة وكل فروعه ومشتقاته، وترجمة أي مصطلح هندسي من الإنجليزية إلى العربية من خلال قاموس غزير في المجال الهندسي، وفي هذا المقال جمعنا أفضل المواقع والبرامج اون لاين للترجمة الهندسية.

أفضل كورس يعلمك قواعد اللغة الإنجليزية English Grammar – مجتهد

الترجمة الهندسية و التقنية بين الانجليزية والعربية:-

تتنوع المؤهلات العلمية التي تحتاج إلى ترجمة مراجع و مواصفات فنية أو مناقصات فنية أو كتالوجات وغيرهم من محتوى فني و تقني من انجليزي إلى عربي والعكس، وذلك لأن المصطلحات في مجال كلية الهندسة بجميع تخصصاتها المعتمدة واسعة وتشتمل على معانى متنوعة بكل اللغات في العالم.

مصطلحات هندسية باللغة الانجليزية مع الترجمة العربية Engineering Terms In English:-

– مصطلحات هندسية باللغة الانجليزية والعربي واسعة حيث لم يتم ذكر تاريخ أو أيام ظهور الهندسة بالتحديد منذ القدم ولكن هناك دراسات تتوقع أن المصريين القدماء والبابليين كانوا على علم بمجال الهندسة منذ الاف السنين وللهندسة نظريات وأفاق تتحدد على حسب العصر الذي تبرز فيه.

– تفوق القدماء المصريون في الهندسة والدليل على ذلك بناء الأهرامات بأشكال هندسية بارعة دون خطأ في الأبعاد وذلك أكبر دليل على ظهور أصول الهندسة.
– للهندسة مجالات عدة منها الهندسة الميكانيكية , هندسة الطيران, الهندسة الكميائية وغيرها.

دور المترجم في الترجمة الهندسية:-

– المترجم يمتلك أدوار عديدة في المجال الهندسي،حيث أن مجال الهندسة من المجالات الغزيرة في طلبات الترجمة المختلفة في نواحي عديدة مثل: الأعمال الأكاديمية المتعلقة بالهندسة، وبراءات الاختراع، والمقالات الهندسية، والتقارير الفنية والهندسية، والتقارير الهندسية الطبية، والموسوعات العلمية الهندسية، وأدلة تشغيل الأجهزة والمعدات والأدوات والآلات الحديثة، وإعداد مواصفات ورسومات التركيب التفصيلية وفقا لمعايير الصناعة، والضمان والإصلاح والصيانة، والرسومات الفنية والخطط الهندسية المختلفة، وتحتاج هذه الوثائق التقنية إلى ترجمة واضحة ودقيقة، ولا بد في هذا الصدد أن يكون المترجم على معرفة واسعة، وملمًا بالموضوع بالإضافة إلى إتقانه المصطلحات الهندسية.

قواعد الترجمة الهندسية:-

القاعدة الأولى /

– ترتبط بالأستعانة بخبيرفي المجال الذي تتم الترجمة منه وإليه،  لأن الخطأ الصغير قد يتسبب في عواقب كبيرة، فمثلًا،  قد يؤدي عدم فهم الموضوع إلى أخطاء تهدد الحياة، لذلك يجب أن تكون الدقة والحذر من سمات المترجم التي تمكنه من معرفة الفروق بين الأسماء التقنية في مختلف الصناعات وفي بلدان مختلفة.
– فمثلًا، كلمة Wagon تُعني عربة في الإنجليزية البريطانية، وتقابلها Freight car في الإنجليزية الأمريكية. وكذلك في إسبانيا وأمريكا اللاتينية يستخدمون مصطلحات كمبيوتر مختلفة وغيرهم.

القاعدة الثانية /

– تتضمن  تحديد أوجه الالتباس في النص، فالطابع الذي تتسم به اللغات التقنية والعامة يمكن أن يضع المترجم في موضع حر،  وفي بعض اللغات قد تحمل الكلمة الواحدة عشرة معانٍ مختلفة.

فعلى سبيل المثال، في اللغة الألمانية كلمة Auftriebskraft التي تعني قوة الطفو تقابلها (buoyancy, lift, upward thrust) في الإنجليزية والتي يمكن الخلط بينها بسهولة.

أفضل كورسات embedded systems الانظمة المدمجة شرح كامل للمبتدئين

القاعدة الثالثة/

وتتضمن اختيار التخصص في فرع من فروع الهندسة المتعددة وغالبًا ما يستطيع المترجم في المجال الهندسي ترجمة أي من فروعها، ولكن جوهرية وأهمية الانخراط في مجال محدد تظهر في أن المترجم سيكون لديه معرفة وخبرة واسعة بالمصطلحات الفنية المستخدمة والعمل بسهولة أكثر، وهذا يجعل المترجم أكثر ثقة في قدراته وتزيد من فرص حصوله على عمل.

أفضل كورسات bim – شرح تقنية bim

قاموس ترجمة هندسية والمراجع المعتمدة مجاناً برابط مباشر

تستطيع الحصول علي التراجم في عدد من المواقع المختلفة علي النت و من أهمهم :

استخدامات قاموس ترجمة هندسية

يتم استخدام قاموس ترجمة هندسية بشكل شائع في العديد من المجالات الهندسية مثل الهندسة الميكانيكية والكهربائية والمدنية والصناعية. كما يستخدم المترجمون والمهندسون القاموس أيضًا في عملية ترجمة الكتيبات التقنية والوثائق الفنية والعلمية المتعلقة بالهندسة. كما يعتبر القاموس مصدرًا هامًا لتعلم المفردات والمصطلحات الهندسية بطريقة سلسة وفعالة.

أهمية قاموس ترجمة هندسية

التأكد من تفاهم اللغة الفنية

يعد قاموس ترجمة هندسية مهمًا في توفير التفاهم بين المهندسين في البلدان التي يتم توظيف المهندسين الأجانب بها. يساعد القاموس على ترجمة المفردات الهندسية بدقة، مما يسمح بإجراء حوار فعال وايصال الرسائل بشكل صحيح لافعل الفعاليات.

تحسين دقة الترجمة

ويساعد قاموس ترجمة هندسية على تحسين دقة الترجمة. فهي تحتوي على مجموعة واسعة من المفردات والمصطلحات الهندسية المستخدمة بشكل متكرر في صناعات الهندسة. وبوجود القاموس، يمكن للمترجم ترجمة المفردات بطريقة صحيحة وبرامج الحوسبة الآلية كذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام القاموس في عملية التدريس والتعلم للطلبة الجدد في مجال الهندسة. وبذلك يساعد في تحسين مهارات الترجمة وفهم المصطلحات الهندسية بشكل أفضل.

باختصار، يُعد قاموس ترجمة هندسية أداة مهمة في الهندسة والترجمة بشكل عام، حيث يساعد على تحسين دقة الترجمة والتأكد من تفاهم اللغة الفنية بين المترجمين والمهندسين.

أقرأ ايضا:

يمكنكم اصدقائي متابعة القرأءة منصة مجتهد في: عالم الكمبيوتر

105 مشاهدة