ما هو ال HR ؟ وازاى ابدأ اشتغل فى مجال الموارد البشرية واهم الاقسام

ما هو ال HR ؟ وازاى ابدأ اشتغل فى مجال الموارد البشرية واهم الاقسام

مبدأيا ال HR اختصار لـ  Human Resources وإدارة الموارد البشرية دى  هى الادارة الوسيط بين الادارة العليا والعمال والموظفين العادين و المسؤوله عن العنصر البشرية فى الشركة , بتطورة وتحافظ على حقه وتساعده يطلع احسن ما عنده فى صالح الشركة وده من ضمن اهمية الموارد البشريةده غير انهم بيساعدوا فى وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب .

تعريف الموارد البشرية HR

إدارة الموارد البشرية (بالإنجليزية: Human Resources Management)‏، هي إدارة القوى العاملة للمنظمات أو الموارد البشرية. وتختص بجذب الموظفين، والاختيار، التدريب، التقييم ومكافأة الموظفين، وأيضاً متابعة قيادة المنظمة والثقافة التنظيمية والتأكد من الامتثال بقوانين العمل. في حالات يكون الموظفون راغبين في إجراء مفاوضات جماعية، إدارة الموارد البشرية يكون دورها التواصل المبدئي مع ممثلي الموظفين (في العادة إتحادات العمال).

تعريف الموارد البشرية ووظائفها

الموارد البشرية تشير إلى المجموعة الشاملة من الأفراد الذين يعملون في منظمة معينة أو في سوق العمل بشكل عام. وظيفة إدارة الموارد البشرية تتعلق بإدارة هذه المجموعة البشرية في المؤسسة أو المنظمة بهدف تحقيق أهداف العمل بأقصى كفاءة وفعالية ممكنة.

وظائف إدارة الموارد البشرية تشمل عدة مجالات وأنشطة.

وظيفة الموارد البشرية

  1. توظيف واختيار العمالة: هذا يتضمن وضع استراتيجيات لتجنيد واختيار الأفراد المناسبين لشغل الوظائف المتاحة في المؤسسة.
  2. تدريب وتطوير الموظفين: توفير البرامج التدريبية والتطويرية التي تعزز مهارات وقدرات الموظفين وتساهم في تطويرهم المهني.
  3. إدارة الأداء: تقييم أداء الموظفين وتوفير التغذية الراجعة والتوجيه لتحسين أدائهم وتحقيق الأهداف المؤسسية.
  4. إدارة المكافآت والمزايا: تطوير وتنفيذ برامج المكافآت والحوافز التي تشجع على التميز وتعزز رضا الموظفين.
  5. إدارة العلاقات العمالية: العمل على بناء علاقات إيجابية مع الموظفين ومعالجة القضايا والنزاعات العمالية بشكل فعال.
  6. إدارة الأجور والرواتب: تحديد وإدارة أنظمة الأجور والرواتب بما يتوافق مع سياسات المؤسسة والقوانين المحلية.
  7. إدارة السلامة والصحة المهنية: الاهتمام بتوفير بيئة عمل آمنة وصحية للموظفين والالتزام بالمعايير والتشريعات الصحية والسلامة.

إدارة الموارد البشرية تلعب دوراً حيوياً في نجاح المؤسسات وتطورها، حيث تسهم في بناء فرق عمل قوية وفعالة وتعزيز رضا واستمرارية الموظفين داخل المنظمة.

الموارد البشرية

الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هما مجالان مهمان في مجال إدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية. إليك شرحًا لكل منهما:

  1. الموارد البشرية (Human Resources – HR):

  • الموارد البشرية تشير إلى القوى العاملة في المؤسسات والشركات والمجتمعات، وتشمل الناس والموظفين الذين يعملون داخل هذه المؤسسات.
  • يشمل مجال الموارد البشرية العديد من الأنشطة مثل التوظيف واختيار الموظفين، وتطوير الموارد البشرية، وإدارة الأداء، وتدريب الموظفين، وتحفيزهم وحل النزاعات العمالية، وتقييم الأداء.
  • الهدف الرئيسي لإدارة الموارد البشرية هو تطوير القوى العاملة لتحقيق أهداف المؤسسة بطريقة فعالة وفي إطار من السياسات والإجراءات المنظمة.
  1. التنمية الاجتماعية (Social Development):

  • التنمية الاجتماعية تشير إلى عملية تحسين جودة الحياة للأفراد والمجتمعات من خلال تعزيز العدالة الاجتماعية، وتوفير الفرص الاقتصادية، وتعزيز الحقوق الإنسانية، وتحسين البنية التحتية الاجتماعية.
  • تشمل التنمية الاجتماعية العديد من المجالات مثل التعليم، والصحة، وسياسات الحماية الاجتماعية، والتشغيل، والسكن، والتمكين الاقتصادي للفئات الضعيفة في المجتمع.
  • الهدف من التنمية الاجتماعية هو تحسين مستوى العيش للأفراد وتعزيز العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة للمجتمعات.

في العمل المؤسساتي، يتعاون قطاع الموارد البشرية مع التنمية الاجتماعية في توفير بيئة عمل صحية ومناسبة للموظفين وتعزيز التنمية الشخصية والمهنية لهم، مما يسهم في تعزيز التنمية الاجتماعية في المجتمع بشكل عام.

اقسام ال HR  خمسه وهم :-

  • Training & Development

ده القسم الكبير والمشهور فى تديب الموظفين الخاصة بالشركة وتأهيلهم على المستوى الفنى والتقنى والمهارى , فالقسم لا يهتم فقط بالتدريب على تقنيات الشغل ولكن أيضا على المهارات

  • Recruitment & Selection

ده القسم الأشهر فى مجال ال HR وده المسؤول عن إختيار فريق العمل العمل والموظفين الأنسب للشركة وتعيينهم على العديد من المواصفات الخاصة على حسب طبيعة الشغل وطبيعة بيئة العمل

  • Performance Management

ده القسم الخاص بتحدد ومراقبة الأداء الخاص بالعاملين فى الشركة أو المؤسسة , وبناء علية رفع تقرير كامل لمسؤولين الشركة وال HR Manger وأيضا قسم Compensation & Benefits لتحديد التعويضات والحوافز الخاصة بالموظفين

  • Compensation & Benefits

ده بقى القسم المسؤول عن الحوافز والمكافأت وكمان التعويضات للعمال والموظفين بالشركة وليه دور كبير جداا , فى رفع مدى تقبل الموظف للعمل

  • man Resources Planning

ده القسم الخاص بتحدد العدد الملائم للموظفين وكيفية إدارة الموارد البشرية وتفصيلها لتحقيق أهداف المنظمة ووظيفتة الأساسية هى التخطيط للعمالة والموظفين

أنواع الموارد البشرية

الموارد البشرية تشير إلى العمالة أو القوى العاملة داخل المؤسسات والمنظمات. تتنوع أنواع الموارد البشرية وتشمل:

  1. الموظفون الدائمون: هم الأفراد الذين يعملون بشكل دائم داخل المؤسسة ولديهم عقود دائمة معها. يتمتعون بحقوق وامتيازات محددة ويتم توظيفهم في مختلف الوظائف والأقسام بناءً على مؤهلاتهم وخبراتهم.
  2. الموظفون المؤقتون أو الموسميون: يتم توظيفهم لفترة محددة أو لأغراض معينة داخل المؤسسة. عادة ما يكونون موسميون في بعض الصناعات مثل السياحة والزراعة.
  3. المتدربون أو المتدربون الجدد: يتم توظيفهم للحصول على تدريب مهني أو عملي داخل المؤسسة، وعادة ما يكون لديهم فرصة للعمل بشكل دائم بعد اكتساب الخبرة والمهارات اللازمة.
  4. الموظفون المستقلون أو المتعاقدون: هم الأفراد الذين يعملون بشكل مستقل خارج إطار التوظيف الرسمي للمؤسسة، ويتم استئجارهم للقيام بمهام محددة بناءً على عقود مؤقتة.
  5. الإدارة العليا والإدارية: تشمل الفئة العليا من الموظفين المسؤولين عن اتخاذ القرارات وتنفيذ السياسات والإشراف على عملية الإدارة والتنظيم داخل المؤسسة.
  6. الموظفون الإداريون والفنيون: يشملون الموظفين الذين يقومون بأعمال إدارية وتنفيذية وفنية داخل المؤسسة، مثل المحاسبين، والمهندسين، ومدراء العلاقات العامة، ومدراء التسويق، وغيرهم.

تلعب الموارد البشرية دورًا حاسمًا في نجاح أي مؤسسة أو منظمة، حيث تمثل قوة العمل والمهارات والخبرات التي تدعم تحقيق أهدافها وتطلعاتها.

ازاى ابدأ فى مجال ال HR ؟؟!

1 -غلطة كبيرة انك بتدأ اول خطوه ليك بكورس , خصوصا لو انت متعرفش حاجه عن المجال اصلا , وده طبعا لأن الكورس فى المجال ده غالى جداا

2 – اقرأ عن المجال شويه واتأكد ان فيك الصفات والمهارات اللى محتاجاها وظيفة ال HR

, زى مهارات التواصل , حل المشكلات , ومهارات التفاوض …)

3- ( اختياريه بس مهمة جداا ) ممكن تتدرب فى نشاط طلابى او جمعية خيريه على دورك ك HR علشان تعرف اكتر عن الوظيفه وتبنى Career  ليك

قد يهمك ايضاً قراءه: روايات باللغة الانجليزية pdf

طب ايه بقى التسلسل الوظيفى لل HR ؟

اول ما هتبدأ هتكون HR Coordinator / HR Assistant

وبعدين   HR Specialist

وده بيكون متخصص فى الوظيفه اللى بيعملها زى مثلا

Recruiter وده بيكون مسئول عن اختيار الموظفين وتعينهم
  • – Training & Development وده بيكون مسئول عن تطوير مهارات العاملين و التدريب
  • – Compensation and Benefits Specialist وده مسئول عن حساب  التعويضات والمميزات الممنوحه للعاملين
  • – HRIS Specialist وده مسئول عن الانظمة المستخدمة فى  الموارد البشرية زى الـ , Oracal , SAP
  • HR manger و ده اللى بينظم الدنيا بين العاملين فى مجال ال HR

قد يهمك ايضاً قراءه: القاموس انجليزي عربي لترجمة الجمل

أهمية إدارة الموارد البشرية في المؤسسات

الموارد البشرية

تلعب إدارة الموارد البشرية دوراً حاسماً في نجاح أي مؤسسة أو شركة. فهي تساعد في تطوير وتعزيز قدرات الموظفين وتمكينهم من إحداث تغيير إيجابي في العمل وتحقيق أهداف الشركة. كما تساعد إدارة الموارد البشرية في خلق بيئة عمل مريحة ومحفزة تزيد من ارتباط الموظفين بالشركة وتعزز الرضا الوظيفي.

الإدارة الجيدة للموارد البشرية تعمل على تحقيق التوازن بين احتياجات الموظفين واحتياجات المؤسسة، وتسهم في تعزيز الفعالية والكفاءة في العمل وتحقيق التنمية المستدامة.

في المؤسسات، تتكون إدارة الموارد البشرية من عدة أقسام، بما في ذلك قسم التوظيف والتعيين وتطوير الموظفين وإدارة الأجور والمزايا وقسم حل المشكلات والمسائل القانونية المتعلقة بالموظفين. وتنبغي للأفراد الذين يرغبون في العمل في مجال الموارد البشرية الاطلاع على المتطلبات والمهارات المطلوبة في كل قسم وتطويرها بشكل مستمر لتحقيق النجاح في هذا المجال

إقرأ أيضاً:

13221 مشاهدة