ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل وكيفية صلاتها

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل وكيفية صلاتها
ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل
ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

يتزايد البحث عن ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل، خاصة مع اقتراب موعد شهر رمضان الكريم، وزيادة النفحات الدينية بين جموع المسلمين، وذلك بالبحث عن كل الأعمال الصالحة التي تقربهم من الله سبحانه وتعالى.

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

ونوضح من خلال النقاط التالية أهم النقاط حول ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل:

  • قيام الليل واحد من أهم الطاعات التي أوصى بها الرسول الكريم المسلمين بالحفاظ عليها في العديد من الأحاديث النبوية. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. (من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين) رواه أبو داود وصححه الألبانى.
  • كما ذكر فضل قيام الليل في القرآن الكريم في سورة السجدة. (إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدًا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون*تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفًا وطمعًا ومما رزقناهم ينفقون* فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعلمون).
  • ولا يقتصر قيام الليل على الصلاة فقط بل يشتمل على قراءة القرآن. وكذلك ذكر الله بالدعاء والإكثار من الاستغفار والتسبيح والحمد.
  • فلا يوجد ورد محدد من القرآن الكريم يجب على المسلم قراءته خلال صلاة قيام الليل. بل يقرأ المصلى ما يتسنى له من القراءة من القرآن وله الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل | +7 سور يفضل قراءتها

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء
كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء

قيام الليل من العبادات الهامة، والسنن المؤكدة من الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك نوضح من خلال النقاط التالية توضيح كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء المستحب فيها والتعرف على ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل:

  • يبدأ وقت قيام الليل من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر. إلا أن الوقت المستحب لقيام الليل هو الثلث الأخير من الليل.
  • وقد أوضح الرسول الكريم كيفية أداء صلاة قيام الليل بأنها تكون مثنى أي أنها تصلى ركعتين ويسلم ثم تليها ركعتين ويسلم وهكذا.
  • وللمصلى أن يقوم بأداء ما يشاء من الركعات في صلاة قيام الليل. إلى أن يدرك اقتراب صلاة الفجر أو أن ينهي المصلي صلاته فعليه أن يصلي صلاة وتر أي صلاة من ثلاث ركعات.
  • ويستحب لمقيم الليل أن يدعو الله بما يشاء من الدعاء من خير الدنيا والآخرة. إلا أنه ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يستحب الاستعانة بها في قيام الليل منها ما يلي: (اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن. ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق).
  • ومن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم أيضًا في قيام الليل. (ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك أمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فأغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك).

قيام الليل كام ركعة ؟ .. تعرف على كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء

دعاء صلاة قيام الليل

دعاء صلاة قيام الليل
دعاء صلاة قيام الليل

من أحب الأعمال للتقرب من الله سبحانه قيام الليل. حيث يكون وقت الراحة والنوم إلا أن المسلم يحبب له قرب ربه على التمتع بالراحة أو الانشغال بملذات الدنيا. لهذا فإن فضل قيام الليل كبير وثوابها عظيم عند الله سبحانه وتعالى. لذلك نوضح من بعض من الأدعية المستحب الدعاء بها في قيام الليل من خلال النقاط البسيطة القادمة:

  • (لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحان الله إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير).
  • (لا إله إلا الله إقرارًا بربوبيته، سبحان الله خضوعًا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).
  • (اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة‘لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام، أسألك رحمتك يا أرحم الراحمين)
  • (الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع البصير، اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتكشف بها همي وغمي، اللهم إليك مدت يدي، فأقبل توبتي، وأرحم ضعفي، واغفر خطيئتي، واجعل لي من كل خير نصيباً وإلى كل خير سبيل).

+55 دعاء قيام الليل | 10 كلمات لا ترد في هذه الساعة

أقرأ ايضا:

يمكنكم اصدقاء اكاديمية مجتهد قرأءه المزيد من المقالات في: مقالات دينية

102 مشاهدة