لعب الجيم في رمضان وأهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان

لعب الجيم في رمضان وأهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان

 

لعب الجيم في رمضان تعتبر ممارسة الرياضة من الأمور المهمة وهناك العديد من الفوائد للصالة الرياضية في رمضان والتي نراقبها من خلال ما يلي وأيضاً التوقيت المناسب لممارسة الرياضة، ممارسة الرياضة في رمضان من الأمور المهمة للحفاظ على الصحة ورشاقة الجسم، ولهذا يجب المثابرة على ممارسة الرياضة في رمضان بالذهاب إلى الجيم أو ممارسة أنواع أخرى من الرياضات.

لعب الجيم في رمضان

فوائد عديدة من لعب الجيم في رمضان، والتي لا تعتمد فقط على تكوين العضلات وفقدان الوزن، بل تساعد أيضًا في زيادة الثقة بالنفس والتخلص من الإجهاد والتعب والإرهاق الذي يمر به الشخص طوال اليوم، وفي شهر رمضان يجب عليك لا تتوقف عن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

هل من الممكن ممارسة الرياضة قبل الإفطار

هل من الممكن ممارسة الرياضة قبل الإفطار
هل من الممكن ممارسة الرياضة قبل الإفطار

في شهر رمضان يجب الحرص على ممارسة الرياضة، وإذا كنت ترغب في ممارسة الرياضة قبل الإفطار فيجب أن تكون قبل الإفطار بساعة تقريبًا، بحيث تكون المدة قصيرة على الإفطار، ويتم تعويض الجسم بالسوائل والمعادن الأملاح التي فقدت، لكن الخبراء يشيرون إلى ضرورة ممارسة الرياضة بعد الإفطار بنحو ساعتين، حتى يتم هضم الطعام جيدًا، حتى يستعيد الشخص الطاقة التي يحتاجها لممارسة.

هل الصالة الرياضية مفيدة في رمضان

هل الصالة الرياضية مفيدة في رمضان
هل الصالة الرياضية مفيدة في رمضان

من فوائد الصالة الرياضية في رمضان الحفاظ على كتلة العضلات في الجسم، حيث أن التوقف عن الصالة الرياضية خلال شهر رمضان سيؤدي إلى بناء العضلات ببطء.

  • يساعد على التخلص من الشعور بالكسل الذي يصيب الكثيرين خلال شهر رمضان.
  • تساعد ممارسة الرياضة في رمضان على حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم، بالإضافة إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساعد على إنقاص الوزن.
  • ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية خلال شهر رمضان تحمي الجسم من التعرض لبعض الأمراض، بما في ذلك أمراض الكبد، حيث تقلل ممارسة الرياضة من التعرض لسموم الجسم التي يمكن أن تسبب مشاكل في الكبد.
  • يمكن للصالة الرياضية في رمضان أن تعزز صحة الجهاز الهضمي مما يساعد على تقليل عسر الهضم الذي يصيب الكثير من الناس خلال شهر رمضان.

اضرار الذهاب الى النادي الرياضي في رمضان

اضرار الذهاب الى النادي الرياضي في رمضان
اضرار الذهاب الى النادي الرياضي في رمضان

الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وممارسة الرياضة في شهر رمضان أمر مهم لجسم الإنسان في جميع الظروف، ولكن خلال فترة صيام الإنسان قد يحمل بعض المخاطر على بعض الفئات.

  • حيث أن ممارسة التمارين الصعبة أثناء فترة الصيام أمر غير مرغوب فيه للإنسان، وخطورة الأمر تعود إلى حقيقة أن ممارسة الرياضة في ذلك الوقت قد تؤدي إلى الجفاف في الجسم وهو أمر طبيعي.
  • حيث أن التمرين يعمل على تقليل السوائل في الجسم. وبالتالي لا يخزن الماء ويخرج على شكل عرق بشكل تدريجي دون أن يكون هناك تعويض في المقابل، وهو ما يحدث أثناء الصيام على عكس الأيام العادية التي يستطيع الإنسان فيها تعويض السوائل.
  • يمكن أن تكون الصالة الرياضية سبباً في إلحاق الضرر بالكليتين. حيث أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام تؤدي بالجسم إلى درجة الجفاف. مما قد يؤدي إلى نتائج سيئة وضرر شديد بالقلب والكلى، ويمكن أن يكون قاتلاً لمرضى السكري والكلى.

مدة وتوقيت التمرين

"<yoastmark

مدة التمرين تختلف باختلاف “صحة الفرد”، كما يؤثر عامل العمر على مدة التمرين، لكن بشكل عام يفضل ممارسة الرياضة أثناء الصيام لمدة نصف ساعة في اليوم.

  • بحسب خبير التغذية فإن هذه الرياضات تتنوع بين السباحة ولعب الكرة بأنواعها وركوب الدراجات الهوائية والخيول والمشي.
  • أما بالنسبة للرياضات التي تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا. مثل رفع الأثقال، فيفضل تأجيلها لفترة المساء. بعد حوالي ساعتين من الإفطار.
  • الذين يعانون من أمراض الكلى والقلب وغيرها، ويرغبون في ممارسة الرياضة. من الأفضل القيام بذلك بعد تناول وجبة الإفطار أيضًا. من أجل تناول جرعة كافية من الماء، لأن الرياضة البدنية تضاعف إفراز العرق ومن ثم تسبب استهلاك الماء في الجسم.
  • حذر من خطورة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لمرضى الكلى والذين لديهم حصوات في المسالك البولية لأنها تزيد من احتمالية تواجد الحصوات. وكذلك من لديهم دهون على القلب أو أمراض الشرايين التي تزيد من معدلات الإصابة بالسكتات الدماغية لديهم. لذلك من الأفضل أن يقصروا أنفسهم على المشي، ويفضل أن يكون ذلك قبل شروق الشمس وفي المساء.

الأوقات التي لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان

الأوقات التي لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان
الأوقات التي لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان

بعد أن تعرفنا على أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان. سنطلعك على الأوقات التي لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان وهي:

  • مباشرة أو بعد الإفطار بقليل: الوقت بعد الإفطار ليس أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان. لأن الجهاز الهضمي يعمل في هذا الوقت، وقد تعيق ممارسة الرياضة عملية الهضم السليم.
  • قبل النوم: ممارسة الرياضة تساعد على زيادة النشاط واليقظة. لذا فإن ممارسة الرياضة في رمضان قبل النوم مباشرة يمكن أن تؤثر على نمط النوم وتسبب الأرق.
  • أثناء الحر الشديد: مع زيادة الحرارة الشديدة. يُنصح بتجنب ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان. لأن الحرارة المصحوبة بالصيام يمكن أن تؤثر سلبًا على الجسم.

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

وإليك أهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان:

  • عدم بذل مجهود كبير أثناء الصيام: على الرغم من أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان من أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان. إلا أنه ينصح بعدم بذل مجهود كبير خلال هذه الفترة. حيث لا يحصل الجسم على السوائل والطاقة اللازمة لذلك بذل جهد كبير.
  • اختيار التمارين المناسبة: بعد تحديد أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، يجب اختيار التمارين المناسبة لهذا الوقت.

أقرأ ايضا:

106 مشاهدة