مواعيد الجيم في رمضان وأهم التعليمات التي يجب اتباعها

مواعيد الجيم في رمضان وأهم التعليمات التي يجب اتباعها
الجيم في رمضان
الجيم في رمضان

الجيم في رمضان تعتبر ممارسة الرياضة في رمضان من الأمور المهمة للحفاظ على الصحة وعلى رشاقة الجسم ولهذا يجب المواظبة على القيام بالرياضة في رمضان من خلال الذهاب إلى الجيم أو ممارسة أنواع الرياضة الأخرى حيث أن فوائده لا تعد، وينصح كثير من خبراء الصحة العامة والعديد من الاطباء بممارسة مع الصيام، و ذلك لمنع زيادة الوزن، ولتنشيط الدورة الدموية ونفض الخمول والشعور بالكسل والتخلص من الطاقة السلبية، كما يساعد علي زيادة الثقة بالنفس والتخلص من الإرهاق ويحافظ على الكتلة العضلية بالجسم، إليكم فوائد الجيم في رمضان والوقت المناسب لممارسة الرياضة في الشهر الكريم.

أهمية الجيم في رمضان                                                   

الجيم في رمضان يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات بالجسم، حيث إن التوقف عن الجيم خلال رمضان سوف يعتبر الجيم يؤدي إلى بناء الكتلة العضلية ببطء، ويحافظ على كفاءة الأجهزة الحيوية واللياقة الصحية والبدنية والوقاية من الأمراض المختلفة، والجيم في رمضان يساعد في التخلص من الشعور بالكسل الذي يصيب الكثيرين خلال شهر رمضان.
ترتبط التمارين الرياضية والنوم الجيد أيضًا ببعضهما البعض عند ممارسة الرياضة في الصباح، تميل إلى النوم بشكل أفضل في الليل، لكن عند ممارسة الرياضة في المساء، يظل جسمك في مرحلة مفرطة النشاط حتى عندما يحين وقت النوم، مما يجعل من الصعب عليك النوم

وممارسة الرياضة مباشرة بعد الإفطار قد يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، لأن النشاط البدني يحفز الدم المحمل بالأكسجين إلى التدفق بكميات كبيرة إلى أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى نقص التروية الدموية الواصلة للجهاز الهضمي.

لذلك يفضل الانتظار من ساعة إلى ساعتين عند تناول وجبة متوسطة أو لمدة 30 دقيقة إذا كان الإفطار خفيفًا.

هل يمكن أن تمارس الجيم في رمضان قبل الإفطار؟

الجيم في رمضان
الجيم في رمضان

الرياضة من أهم الأمور في الحياة، ولكن بعض الدراسات أثبتت بأن ليست كل الاوقات مناسبة للعب الرياضة، وهناك بعض الأشخاص يتوقفوا تماما عن الذهاب إلى الجيم في رمضان ، ولكن الخبراء يؤكدون أن هذا غير صحيح، و من المستحب أن تكون ممارسة الرياضة بعد الفطار بساعتين حتى يكون الجسم أتم عملية الهضم كاملة كاملة ..هناك بعض الخبراء اتاحت ممارسة الرياضة قبل الافطار بساعة حتى يعوض الجسم ما فقده من الاملاح والسوائل.

عليك أن تتناول السكريات والسوائل والتوجه إلى التدريب وترك الوجبة الرئيسية حتى العودة من الجيم، وأيضا رغم أنه لا يستجب الذهاب أثناء الصيام، ولكن إذا قررت أن تذهب قبل الإفطار فيفضل ممارسة التمارين والامتناع عن الجري.

نبذة عن الاطعمة التي يجب تناولها قبل تمرين الجيم في رمضان

من أهم طقوس شهر رمضان الكريم الولائم والتجمعات التي تملأ موائدها بأشهى الأكلات، ورغم دفء التجمعات وولائم الإفطار والسحور إلا أنها تتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، إليك بعض الأطعمة التي يجب تناولها فبل تمرين الجيم في رمضان:

  • يشاعد تناول البروتينات قبل التمرين في زيادة تكوين العضلات، وتحسين قوتها وأدائها.
  • تناول من الشوفان والموز من حبة إلى ثلاثة حبات قبل الذهاب إلى الحيم أو التمارين بساعة أو ساعتين، يمنح الطاقة اللازمة لفترة طويلة على مدار اليوم.
  • مثل البقوليات والفاكهة والخضروات والمكسرات والبذور، هذه الأطعمة تساعدكم عند التمرين وتمد أجسامكم بالقوة.

ماذا يحدث عند التوقف عن الجيم في رمضان؟

الجيم في رمضان
الجيم في رمضان

من الأمور المهمة المحافظة على ممارسة الرياضة حتى في شهر رمضان ولهذا يجب المواظبة من خلال الذهاب الي الجيم وعند التوقف عن الجيم سوف يقل اتوان التمثيل الغذائي ويحدث الزيادة في الوزن بشكل ملحوظ في هذا الشهر. هل الجيم في رمضان والمواظبة عليه أثناء الصيام يساعد في إنقاص الوزن؟  بالطبع الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر للدهون خلال فترة الصيام يمر الجسم بعدة تغييرات نتيجة الامتناع عن تناول الطعام والشراب ساعات طويلة، تؤثر في نسبة السكر والجلوكوز في الدم فتكون في أقل معدلاتها خلال فترة الصيام وتنخفض أكثر في الساعات الأخيرة قبل الإفطار.

نبذة عن الجيم في رمضان في المملكة العربية السعودية

لقد شهدت المملكة العربية السعودية النساء يقتحمن مجالات الرياضة وصالات الألعاب. وتسعي المملكة العربية السعودية لتمكين المرأة ومساعدتها في هذا المجال. حيث انا هناك صالات رياضية مجهزة علي أعلي مستوي. هناك ما يقارب 50صالة رياضية بالمملكة العربية السعودية خاصة بالنساء. وتم تأهيل بعض النساء إلى التدريب والإدارة في جميع الصالات الرياضية. وإضافة إلى هذا تم إقرار حصص التربية الرياضية في مدارس التعليم العام للبنات. حيث أن المملكة العربية السعودية تسعي إلى تصعيد المرأة وتطويرها لإمكانات تؤهلها للعمل في جميع المجالات..

شهر رمضان فرصة عظيمة لفقدان الوزن، ولكن الإفراط في تناول الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يؤدي إلى اكتساب وزنًا زائدًا، خاصةً إذا كان الشخص قليل الحركة.

يستعرض “الكونسلتو” قائمة بأبرز التمارين الرياضية لإنقاص الوزن في رمضان، وفقًا للمعلومات المنشورة بموقع “Healthline” و”Every day health” و”Shape”.

تمارين لفقدان الوزن في رمضان

تعتبر ممارسة الرياضة والذهاب إلى الجيم في رمضان  فرصة ذهبية لفقدان الوزن وبناء كتلة عضلية، ولكن الإفراط في تناول الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يؤدي إلى اكتساب وزنًا زائدًا، خاصةً إذا كان الشخص قليل الحركة، وفيما يلى تمارين يمكنك القيام بها لضمان فقدان الوزن  بسرعة:

1- اليوجا

تساعد تمارين اليوجا بعد وجبة الإفطار في رمضان على إنقاص الوزن وإراحة المعدة وال أمعاء والشعور بالاسترخاء في آنٍ واحد. بشرط أن يتم ممارستها لمدة 15 دقيقة.

2 – المشي

إذا كنت ترغب في تمرين بعد الإفطار في رمضان لا يجعلك تبذل مجهودًا كبيرًا ويساعدك على فقدان الوزن، فرياضة المشي هي الخيار الأمثل. لأنها تساهم أيضًا في تحسين المزاج والتخلص من حرقة المعدة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الدسم.

3- تمارين CORE

عبارة عن مجموعة من التمارين الأساسية، تستهدف عضلات البطن والفخذين بشكل خاص. ثبت أن ممارستها يساعد على فقدان الوزن والتخلص من الكرش وتنحيف محيط الخصر وحرق دهون الأرداف.

4- السباحة

تشير الدراسات إلى أن السباحة لمدة 30 دقيقة يمكن أن تحرق نحو 216 سعرة حرارية لشخص يزن 70 كجم، لذا فإن السباحة تعد طريقة رائعة للتخلص من الوزن الزائد.

نبذة عن الجيم والصالات الرياضية في رمضان في دولة مصر

نبذة عن الجيم والصالات الرياضية في رمضان في دولة مصر
نبذة عن الجيم والصالات الرياضية في رمضان في دولة مصر

دلت الآثار المصرية القديمة على أن المصريين القدماء كانوا يمارسون أنواعاً عديدة من الرياضة منها المصارعة وكذلك الرقص، ولا شك أن الرياضة أثبتت نفسها كعامل مهم لتدريب المحاربين. ومازالت الرياضة من اهم العادات للمصريين والحفاظ على القوة البدنية والجسدية والجيم في مصر أصبح من أحسن وسائل الحفاظ على اللياقة البدنية والنفسية حيث يواظب كثير من الأشخاص على الذهاب إلى الصالات الرياضية «الجيم» حتى في شهر رمضان، لعدم فقدان «الفورمة» والحفاظ على رشاقتهم، وخصوصا مع العزومات والموائد المليئة بالأطعمة الدسمة والسكريات وإفساد الكثيرين لخطط «الدايت».

تعرف على أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال المواظبة على الجيم في رمضان

قد يعتقد بعض الأشخاص أنه مع قدوم شهر رمضان يجب عليك التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية وعدم الذهاب إلى الجيم في رمضان، خاصة إذا كنت تماريها يوميًا وبانتظام، ولكن نخبرك أن ذلك غير صحيح، حيث يحتاج الرياضيين خاصة الذين يمارسون رياضة معينة تتطلب قيامهم بالتدريب المستمر ، إلى برنامج عناية صحى خلال شهر رمضان الكريم، لذا يجب أن يلتزم الشخص الرياضى بعدد من التعليمات للحفاظ أثناء التمرين فى شهر رمضان وتشمل:

  • يجب الحرص على ارتداء ملابس وحذاء مريح أثناء التدريب، وفي الأيام الحارة ارتدوا ملابس واسعة.
  • المواظبة على شرب السوائل جيدًا قبل وأثناء التدريب.
  • لا يجب القيام بالتدريبات في طقس متطرف، كالحر أو البرد الشديدين.
  • عدم ممارسة التمارين على معدة ممتلئة، انتظروا 90 – 120 دقيقة بعد تناول الوجبة.
  • لا يجب ممارسة التدريبات عند المرض أو الإصابة
  • مارسوا تمارين القوة تساعد على التركيز وتقوية العضلات وتعزيز صحة القلب. خلال الصيام وتناولوا وجبة افطار جيدة من الخضروات والكربوهيدرات المعقدة.
  • واستمروا في التمرين لو لمدة بسيطة وأخذ القيلولة ثم ممارسة الرياضة تساعدك على عدم الشعور بالدوار التمارين الرياضية تساعد على التحمل وكذلك والصبر وذلك عن طريق تدريب الجسم على أن يكون أكثر مرونة ومن هنا نستكشف أنها تعلم الصبر.
  • كذلك ترتبط بالاحترام إذ على الرياضي احترام قواعد التي تحمي الرياضة الجسم من الأمراض المتنوعة كالسمنة وهشاشة العظام وأمراض القلب والشرايين وأيضا العقل السليم في الجسم السليم.
  • وتحسن من مظهر الجسم والخلق حيث أن عندما يتحسن مظهرك تتحسن نفسيتك وعندما تتحسن نفسيتهم يزيد من تحسن خلقك ويساعدك على التخلص من الشعور بالضغط الدائم.
  • كما أن الرياضة تساعد عي النوم بشكل أفضل وتحد من الشعور بالأرق والإرهاق البدني.
  • تعتبر الرياضة طبيبنا في كل شيء طبيب جسدي ونفسي يحمينا من كل الأمراض التي تدمرنا في شتي أمور حياتنا العملية والاجتماعية

في نهاية المقال فإن أفضل وقت لتمرين الجيم في رمضان هو حقيقة مؤكدة وواجب أساسي لدي بعض الأشخاص يجب الالتزام به في كل وقت سواء إن كان في شهر رمضان أو في الأيام العادية.

أقرأ ايضا:

115 مشاهدة