علم النفس الفسيولوجي شرح تفصيلي pdf

علم النفس الفسيولوجي

علم النفس الفسيولوجي شرح تفصيلي pdf
علم النفس الفسيولوجي
علم النفس الفسيولوجي

علم النفس الفسيولوجي أهم أحد أقسام علم النفس، حيث أنه يهتم بدراسة العلاقة بين سلوك الإنسان وأعضاء جسمه،  فهو يعتمد على دراسة مجالين، المجال الأول: النفس، والمجال الثاني: الفسيولوجيا، وهو علم يدرس أيضا العلاقة بين جسم الإنسان والنشاط النفسي وأثر الحالات النفسية على جسمه، ويعتبر إحدى تطورات العلوم النفسية لعلماء النفس التي حاولت أن تربط بين سلوكه وجسمه، وأثبت هذا العلم فعاليته مع الكثير من الأشخاص، واستطاع العلماء إجراء تجاربهم النفسية وكان من أوائل العلماء التي اهتمت بدراسة علم النفس الفسيولوجي فوندت.

تاريخ هذا العلم

يرجع ظهوره إلى العالم النفسي فوندت الذي أشار بوجود علاقة بين الحالة النفسية للإنسان وإصابته ببعض الأمراض حيث وجد أنه هناك الكثير من الأمراض إلى قد لا يكون لها سبب عضوى، وأجرى فوندت الكثير من الدراسات في هذا المجال التي أصبحت أساسا للكثير من الباحثين في هذا المجال، وهو أول من أطلق على تلك الدراسات التي قدمها “علم النفس الفسيولوجي”

أهم فروعه pdf:

هذا العلم مثله كمثل أي علم له الكثير من الفروع التي اختلف العلماء في تشعبها: ولكن من أشهر التصنيفات لفروعه :

  • علم النفس الحواس: يهدف إلى دراسة فسيولوجية للحواس الخمس، وهي التي تعمل على ما يسمى “بالإدراك”، يربط علم النفس الحواس بالأمراض النفسية والأمراض الجسدية بالمثيرات التي تستقبلها حواس الإنسان.
  • علم النفس الهرموني: يهدف إلى دراسة هرمونات الإنسان، حيث يربط تصرفات الإنسان بالهرمونات الموجودة بجسمه ويربط كل هرمون بشعور معين.
  • أسباب الأمراض النفسية 

أنواع علم النفس الفسيولوجي pdf

وضع الباحثين الأكاديميين بعض الأنواع لعلم النفس الفسيولوجي وهي كالآتي:

  • علم نفس الكيميائي وهو يهدف إلى دراسة العلاقة بين النفس والمركبات الكيميائية، كما يهدف علم إلى دراسة أثر الأدوية والعقاقير على تلك المواد الكيميائية.
  • علم الوراثة النفسي وهو علم يهدف إلى تأثير عامل الوراثة في الخصال الشخصية
  • علم العقاقير النفسي وهو علم يدرس تأثير الأدوية على الطبيعة النفسية
  • العلم  التطبيقي وهو علم يدرس كيفية تطبيق مفاهيم علم النفس الفسيولوجي للتحسن من جودة الحياة
  • علم نفس الأوعية الدموية وهو علم يدرس تأثير الاضطرابات النفسية على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • علم نفس الغدد الصماء وهو علم يدرس الجهاز الهرموني وتأثيره على العمليات النفسية
  • علم نفس المناعة الاجتماعي وهو علم يدرس العلاقة بين التأثيرات النفسية وتكوين الأجسام المضادة بالجسم

أهمية علم النفس الفسيولوجي pdf

بما أنه يعمل على دراسة العلاقة بين المشاعر النفسية وبعض الأمراض الجسدية فإنه يعتبر من العلوم المهمة للأسباب التالية:

  • يساعد الإنسان على التحكم بأفكارهم وسلوكياتهم بطرق أكثر فعالية من أجل تحسن  حياتهم.
  • يعتبر أحد الفروع الهامة ويشتق جانب كبير من أهميته من علاقته بهذا العلم فإذا كان هذا العلم يعمل على دراسة سلوك الإنصات فإن علم النفس الفسيولوجي يعمل على دراسة هذا السلوك وربطه التغيرات البدنية التي تحدث في جسم الإنسان.
  • يعمل على تفسير سلوك الإنسان.
  • يساعد في إيجاد طرق جديدة لمعالجة المشاكل السلوكية والحالات النفسية والتي قد يتعرض لها الإنسان.
  • يرتبط بالكثير من العلوم الأخرى كعلم الاجتماع فهناك الكثير من الظواهر الاجتماعية التي لا يمكن تفسيرها إلا باللجوء لهذا العلم ومن هذه الظواهر علم الجريمة على سبيل المثال.
  • أشار العلماء أيضا إلى الارتباط القوى بين علم النفس الفسيولوجي وعلم الأحياء
  • أيضا فهذا العلم في حاجة دائما إلى العلوم الفيزيائية والمركبات الكيميائية والتحليلات الدقيقة لها
  • ربط العلماء بين علم النفس الفسيولوجي وعلم الوراثة
  • ربط العلماء بينه وبين علم وظائف الأعضاء
  • أوجد  الكثير من الحلول للأمراض التي عجز الأطباء عن تحديد سبب طبي لها.

تاريخ علم النفس الفسيولوجي

بدأ العلماء في العمل على دراسة العلاقة بين العقل والجسم في القرن التاسع عشر. واستخدم العلماء الفسلجة لدراسة تأثير الجهاز العصبي على السلوك والعمليات العقلية. وقد قام هرمان هيلمهولتز بتطوير آلة الفسلجة في العام 1877 لتحليل التفاعلات بين الجهاز العصبي والسلوك. وتطورت هذه التقنيات واستخدمت للتصوير الوظيفي النووي والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالقرصنة لفهم العلاقة بين العقل والجسم.

علاقة الدماغ والسلوك

تركيب الدماغ ووظائفه

يتكون الدماغ من مجموعة من الأعصاب والخلايا العصبية التي ترتبط بمناطق مختلفة للتحكم في السلوك والحركة والعمليات العقلية. ويتم التحكم في هذه الوظائف بواسطة الجهاز العصبي الذي ينشط إشارات عصبية بسرعة فائقة ويحسن تصريف الهرمونات والمواد الكيميائية داخل الجسم.

تاثير الدماغ على السلوك

تؤثر العمليات العقلية الناتجة عن النشاط العصبي في الدماغ مباشرةً على السلوك والحركة. فعلى سبيل المثال، تتحكم منطقة الحركة في الدماغ في الحركات المنطقية والتشابه الحركي. بينما تتحكم منطقة الذاكرة في تخزين المعلومات وإحضارها في الوقت المناسب. وبوصفها مركزاً للتحكم في الحواسيب الحيوية، فإن الدماغ يؤثر على طريقة تفاعل الفرد مع العالم المحيط به.

الاضطرابات النفسية والعصبية

أنواع الاضطرابات النفسية والعصبية

تختلف الاضطرابات النفسية والعصبية في أنواعها وأعراضها، حيث يمكن أن تتضمن اضطرابات القلق والاكتئاب والتوحد واضطرابات النوم والهلوسة وغيرها. وغالبًا ما تكون الأعراض الفردية والاضطرابات العصبية النفسية مترابطة، حيث يمكن أن يعاني المرضى من أكثر من اضطراب في وقت واحد.

كيفية علاج الاضطرابات النفسية والعصبية

يمكن أن يكون العلاج للاضطرابات النفسية والعصبية على شكل تدخلات سلوكية أو علاج الحديث. كما يمكن أن يتضمن العلاج التدخلات الطبية والأدوية. ومن المهم تقييم الحالة بعناية وتحديد النوع الصحيح من العلاج المناسب للحالة، والذي قد يتطلب تجربة مجموعة من الأساليب المختلفة من أجل العثور على العلاج المناسب.

 أقرأ أيضا:

يمكنكم اصدقاء اكاديمية مجتهد قرأءه المزيد من المقالات في: علم النفس

157 مشاهدة