تحميل كتب محاسبة ضريبية pdf مجانًا وشرح مفهومها

تحميل كتب محاسبة ضريبية pdf مجانًا وشرح مفهومها
تحميل كتب محاسبة ضريبية pdf
تحميل كتب محاسبة ضريبية pdf

تحميل كتب محاسبة ضريبية pdf، يلزم توضيح مفهوم المحاسبة بشكل عام قبل البدء في الشرح التفصيلي عن محاسبة ضريبية pdf ، فالمحاسبة هي عبارة عن مجموعة من القواعد الأساسية التي ينبغي عليك إتباعها في العمليات الحسابية والمالية لمؤسسة ما، فيتركز عملها على تسجيل المعاملات التجارية، فيتميز عملها بإتباعه عمليات منظمة ومرتبة في تحديد المعلومات المالية وتسجيلها وتصنيفها من خلال استخدام القوائم المالية، يشتمل علم المحاسبة على العديد من الفروع والأقسام وتُعد محاسبة ضريبية  pdf هي أبرز أنواع المحاسبة والتي سوف نتناولها في مقالنا هذا بالتفصيل.

محاسبة ضريبية pdf وتوضيح مفهومها:-

  • هي عبارة عن فرع من فروع المحاسبة والتي يتركز عملها بصورة رئيسية على الضرائب، وهي عبارة عن مجموعة القواعد والمبادئ والأسس التي يتم استخدامها في إنشاء الأصول والخصوم الضريبية .
  • يلزم على الشركات والأفراد إتباع تلك القواعد عند عمليات تجميع البيانات المالية والقيام بإعداد الإقرارات الضريبية .
  • تهدف المحاسبة الضريبية بصورة أساسية إلى تتبع الأموال التي توجد داخل وخارج المنشأة، والعمل على إعداد المستندات الضريبية والخضوع إلى قوانين الإدارة الداخلية، ولكن ينبغي الإشارة إلى أنها يتم تطبيقها على جميع الأفراد والشركات ويلزم عليهم إعداد تلك الإقرارات الضريبية حتى أولئك الأشخاص الذين تم إعفائهم من دفع الضرائب.

ما هي المحاسبة الضريبية pdf

تشير المحاسبة الضريبية pdf إلى القواعد المستخدمة لتوليد الأصول والالتزامات الضريبية في السجلات المحاسبية للشركة أو الفرد. المحاسبة الضريبية مستمدة من قانون الإيرادات الداخلية (IRC) ، بدلاً من أحد أطر المحاسبة ، مثل GAAP أو IFRS. قد تؤدي المحاسبة الضريبية إلى توليد رقم دخل خاضع للضريبة يختلف عن رقم الدخل المذكور في بيان دخل الكيان. سبب الاختلاف هو أن القواعد الضريبية قد تسرع أو تؤخر الاعتراف بمصروفات معينة يتم الاعتراف بها عادة في فترة إعداد التقارير. هذه الفروق مؤقتة ، حيث سيتم استرداد الأصول في نهاية المطاف وتسوية الالتزامات ، وعند هذه النقطة سيتم إنهاء الفروق.

خلافات مؤقتة
يسمى الفرق الذي ينتج عنه مبلغ خاضع للضريبة في فترة لاحقة بالفرق المؤقت الخاضع للضريبة ، بينما يسمى الفرق الذي ينتج عنه مبلغ قابل للخصم في فترة لاحقة بالفرق المؤقت القابل للخصم. أمثلة على الاختلافات المؤقتة هي:

الإيرادات أو المكاسب الخاضعة للضريبة إما قبل أو بعد الاعتراف بها في البيانات المالية. على سبيل المثال ، قد لا يكون مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها قابلاً للخصم الضريبي على الفور ، ولكن بدلاً من ذلك يجب تأجيله حتى يتم الإعلان عن مستحقات محددة ديون معدومة.

المصاريف أو الخسائر المعفاة من الضرائب سواء قبل أو بعد الاعتراف بها في البيانات المالية. على سبيل المثال ، بعض الأصول الثابتة معفاة من الضرائب دفعة واحدة ، ولكن لا يمكن الاعتراف بها إلا من خلال الاستهلاك طويل الأجل في البيانات المالية.

أهمية تحميل كتب محاسبة ضريبية pdf:-

1.تساعد المحاسبة الضريبية وتطبيقها على كافة المنشآت في عمليات جمع المعلومات الخاصة بالعملاء والشركات، والقيام بمراجعة للدفاتر والأرصدة المالية المختلفة خلال فترة زمنية محددة بالإضافة إلى عمل تحليل للسجلات والنظم المالية.

2.عندما تتمكن من فهم جميع القوانين التي تتعلق بمحاسبة الضرائب، فإن ذلك يساعدك على العثور على الكثير من وسائل الإعفاءات الضريبية وتقترح عليك العديد من وسائل وأساليب خفض المدفوعات.

3.تساعد المحاسبة الضريبية لأي منشأة على دفعها لمستحقات الضرائب، فيساعد ذلك الحكومات في الحصول على مصدر ثابت للتمويل، والعمل على دعم خدمات اجتماعية واستثمارية آخرى ودعم الفئات الغير قادرة من المجتمع.

اسئلة محاسبة مالية واجابتها بالتفصيل

مبادئ وأسس محاسبة ضريبية pdf :-

يتم النظر إلى المحاسبة الضريبية من خلال ثلاث وجهات نظر متباينة:-

  • وجهة النظر الاولى /

تعتبر تلك النظرة متفائلة، كما أنها تعتبر أن المحاسبة الضريبية فرع جديد من فروع علم المحاسبة، بالإضافة إلى اعتبارها فرع مستقل بذاته على عكس فروع المحاسبة الأخرى، يختص علم المحاسبة بقياس البيانات والمعلومات المرتبطة بتحديد الوعاء الضريبي، ومن ثم القيام بتحديد قيمة الأموال التي يساهم المكلف طبيعيًا (شخص) كان أم معنويًا (شركة) في تخفيف جميع الأعباء العامة بهدف تمكين الدولة من تحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

  • وجهة النظر الثانية /

ويتم تصنيفها بأنها معتدلة وتعتبر المحاسبة الضريبية أنها فرع من فروع المحاسبة المالية، وذلك لأنها تقوم على وجه الخصوص بعملية إجراء التعديلات اللازمة على الربح المحاسبي لتحويله إلى ربح ضريبي .

شرح تفصيلي شامل في محاسبة المستشفيات

الفرق بين المحاسبة الضريبية والمحاسبة المالية:-

محاسبة ضريبية  pdf هي التي تعتمد  بشكل أساسي على المبادىء الخاصة والدفاتر الخاصة بالمحاسبة المالية ، وتختلف فى انها تطبق التشريع الضريبى .تجمع المحاسبة الضريبية بين المحاسبة المالية والضرائب ” القانون الضريبى ” أوالتشريع حتى نصل إلى صافى الإيراد الخاضع للضريبة.

خصائص الضريبة :-

  • فريضة مالية / أي يتم دفعها نقدًا، وتوجد أنواع أخرى مثل الضريبة العينية مثل الضريبة في شكل بضائع.
  • اجبارية / وهي يتم إلزامها على الفرد وفقًا للقانون .
  • الدفع بطريقة نهائية / فعندما يدفع الفرد الضريبة لا يمكنه استردادها الا عندما يحدث خطأ في حساب الضريبة المفروضه عليه فقط.

مواقع تحميل كتب محاسبة ضريبية pdf :-

  • تحميل كتب محاسبة ضريبية pdf مكتبة نور من هنا.

تحميل كتب محاسبة ضريبية pdf مجانًا وشرح مفهومها

يمكنكم اصدقاء منصة مجتهد قرأءه المزيد في : اقتصاد مالي ومحاسبة

108 مشاهدة