وامر مالقيت من الم الهوى من أرق كلمات الغزل للشاعر

وامر مالقيت من الم الهوى من أرق كلمات الغزل للشاعر

وامر مالقيت من الم الهوى من أرق كلمات الغزل للشاعر

وامر مالقيت من الم الهوى
وامر مالقيت من الم الهوى

وأمر مالقيت من الم الهوى” هي قصيدة شعرية تعبر عن حالة الحب والشوق والغربة. القصيدة تعبّر عن مشاعر الشاعر تجاه الحبيب وعن ألم الفراق والانتظار.

الشاعر يبدأ القصيدة بالتأكيد على صعوبة وألم الحب، حيث يقول “وأمر مالقيت من الم الهوى”، وهو يعني أنه لم يجد من ألم الهوى والحب ما يساعده على التغلب على تلك المشاعر الصعبة.

 

وامر مالقيت من الم الهوى من أرق كلمات الغزل للشاعر

أمر مالقيت من الم الهوى

في غيابه أنا بائس وحيد أسافر في بحره الهائج دون هدى وأغرق في أمواجه العميقة بلا عون

أعاني من فراقه القاسي كل لحظةٍ أتلوى وأنا أحاول الصمود وكل ثانيةٍ أعانق الأمل لكنه يتلاشى بسرعة ويندثر في الظلام

أشتاق للقاءه كل يوم وأحلم به في كل لحظة فقلبي ملك له وروحي تتوق إليه

لكنه غائب كالقمر في ليلة مظلمة وأنا هاجرٌ في صحراء الحنين أبحث عنه بين الذكريات والأحلام

أين أنت يا حبيبي؟ هل تسمع ندائي الحار والملتهب؟ هل تشعر بوجودي بجوارك؟

فلقد ملكتني حيرة الغربة وأنا أتيه أينما ذهب فأنت الهوى والعشق والهدف السامي

إني أبحث عنك في كل مكان في قلوب الناس وفي عيون السماء فهل ستعود إليّ يوماً؟ هل ستعود وتحملني في ذراعيك؟

أنا بانتظارك بصبر وصمود فلا تطيل الغياب عني يا حبيبي فقلبي ينبض بحبك وروحي ملك لك.

شاهد أيضًا: تحميل رواية العنيد الجزء الاول PDF والثانى والثالث والرابع – و قصة العنيد – مجتهد

من اعذب و ارق كلمات الغزل للشاعر طرفة ابن العبد

الشاعر طرفة بن العبد من أعظم شعراء العرب في فن الغزل والحب، وقد عُرف بأسلوبه الراقي والعاطفي في التعبير عن المشاعر الرومانسية. من بين أجمل وأرق كلماته في الغزل:

  • يا ليت شعري مكتوبٌ على جبيني، يحدوني في السوقِ أو السكّةِ لما رأيتُ الدّهرَ سيّئَ السّرورِ، أرختُ إليه يدايَ للنّدمِ
  • لولا الشّوقُ في القلب ما كُنتُ بدموعي ولن تكون الأُنسُ بلا همِ وكيفَ يُحيي الشّريفُ طيفَ حبيبٍ، إذا لم يُبالِ الأشرارُ بالنّدمِ
  • رَكِبتُ مُشتاقاً بينَ أطرافِ الحشا، وحُبُّ الله في قلبي وَهِمي وقلتُ لنفسي، أكُفّيكي مَللتِنِي، فردّتْ: هل رأيتَ حبيبي هُمّي؟
  • عشقتُ وجنتيه مثلَ الفلَكِ في الفلكِ وعينيه في عينيَّ أَمَلي أو كأنَّني عيشٌ في جوفهِ وحِكمةٌ تَقودُني فيه وفطني
  • أبيتُ زماني في سهرٍ ليسَ يُغني عنِّي فيه طرْفُ جفنِي فكم أُخافُ عليهِ النّومُ من لوعةٍ وليسَ لي إلّا الشّوقُ يا وَهِمي

تتميز كلمات طرفة بن العبد بالرقة والعذوبة، وتعكس عمق المشاعر الرومانسية التي عاشها الشاعر. إنه يعبر بأسلوبه الشاعري الجميل عن حبه وشوقه للمحبوب بطريقة تلامس قلوب القرّاء وتأسر ألبابهم، ويمكنك متابعة المزيد عن قصيدة وامر مالقيت من الم الهوى من هنا.

قصيدة وامر مالقيت من الم الهوى

أمر مالقيت من الم الهوى

في غيابه أنا بائس وحزين أنا العاشق الذي أودع الأمل وتاهت دُروب الأحلام في عيني

أشتاق لملاقاته في كل لحظة وأسافر بخيالي لعالمه الساحر في حضنه أجد السكينة والراحة وبعيداً عنه أحمل جرحي الدامي والجارح

أنا المغرم الذي يغوص في بحر الهوى ويعانق روحه الشوق والحنين وحين يغيب عن عيني وجهه الجميل يبدأ الم الفراق ينثر على جناحيه ألمًا يعيد للذاكرة الأوجاع القديمة

أبحث عن أثره في زوايا الذكريات وفي عبق الورد ونسيم الليل وما أجمله حين يعود إليّ مجدداً كأنه الشمس التي تنير دروبي بالأمل والجمال

أعشقه حتى أطيافه تتوغل في وجداني وحينما يكون بجواري يعزف الحان العشق والسلام أتوه في عينيه كأني في عالم سحري وحين يغيب يتلاشى كل شيء ويصبح الكون مظلمًا ووحيدًا

أين أنت يا حبيبي؟ هل تشعر بنفس الشوق والحنين؟ أتمنى أن تعود قريبًا لتروي عطش قلبي المتعطش إليك وتعود السعادة تسكن في داخلي وتجعلني أكون الإنسان الأكثر سعادة في العالم.

شاهد أيضًا: لا يخدعنك هتاف القوم بالوطن شعر معروف الرصافي

شرح قصيدة وامر مالقيت من الم الهوى

وامر مالقيت من الم الهوى
وامر مالقيت من الم الهوى

يصف نفسه بأنه بائس وحيد في غياب الحبيب، ويشير إلى أنه يعيش في بحرٍ هائج من الأحاسيس والمشاعر دون هدى، مما يعني أنه غارق في تلك المشاعر العميقة دون أن يجد طريقة للتخلص منها.

الشاعر يصف حالته بأنه يُعاني من فراق الحبيب والانفصال القاسي، وكل لحظة يكافح للصمود والتحمل، ويرسم صورة مؤلمة لنفسه وهو يحاول أن يُغرق في بحر هذا الحب والشوق. يشير إلى أنه يحاول الإمساك بأمل اللقاء والتجديد ولكنه يجد أنه يتلاشى بسرعة ولا يستطيع البقاء طويلاً في قلبه.

ينتاب الشاعر شوقٌ واشتياق شديد للقاء الحبيب ويصف طموحه بأنه يُسافر في صحراء الحنين بحثًا عنه في كل لحظة، ويتساءل عن مكانه وهل يسمع نداءه الحار والملتهب. يعبّر عن إصراره وصبره في الانتظار رغم حيرته وغربته، ويرجو عودة الحبيب إليه وأن يحمله في ذراعيه مجدداً.

القصيدة تعبر عن مشاعر شاعر عاشق يعيش في غمرة الهوى والحنين، وهو يعبّر عن عذاب الفراق والشوق القوي إلى لقاء الحبيب. تتميز القصيدة بالعاطفة العميقة والصور الجميلة التي ترسمها الكلمات لناحية الحب والانتظار والألم.

شاهد أيضًا: مقولات دوستويفسكي أقوال وحكم

الهدف من قصيدة وأمر مالقيت من الم الهوى

الهدف من قصيدة “وأمر مالقيت من الم الهوى” هو التعبير عن المشاعر العاطفية القوية التي يعانيها الشاعر بسبب حالة الحب والشوق والفراق. القصيدة تسعى لنقل تجربة الشاعر مع الحب وكيف أثر عليه وعلى مشاعره بشكل عميق.

الشاعر يحاول في هذه القصيدة التعبير عن ألم الهوى والحب وكيف أن غياب الحبيب جعله بائسًا وحزينًا. يصف نفسه بأنه يعيش في بحر من الأحاسيس الهائجة دون هدوء أو استقرار، مما يعكس حالة الارتباك والتشتت التي يعاني منها.

الشاعر يعبر عن شوقه الشديد للقاء الحبيب وعن أنه يبحث عنه في كل زاوية، وهو يعاني من الفراق القاسي الذي يجعله يعيش في غربة وحيرة. تتجلى أشعاره في إظهار صور المحبوب وكأنه يناديه بعودة ولقاء، وكأنه يعيش في حالة شدة وانقطاع الحبيب عنه.

القصيدة تحمل في طياتها العديد من المشاعر الإنسانية الجياشة التي تحكي قصة الحب والفراق والانتظار، وتجسد تأثير الحب وغيابه على نفسية الشاعر وكيف أنها تجعله يشعر بالألم والحيرة. الهدف من القصيدة هو أن ينقل الشاعر تجربته الشخصية ومشاعره بشكل مؤثر إلى القارئ ليشعر معه ويفهم مدى قوة هذه المشاعر العاطفية.

 

111 مشاهدة