هل فيتامين د يسمن و يزيد الوزن

هل فيتامين د يسمن و يزيد الوزن
هل فيتامين د يزيد الوزن
هل فيتامين د يزيد الوزن

هل فيتامين د يزيد من الوزن؟ لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال ينبغي التعرف على علاقة نقص الفيتامين وتأثيره على زيادة الوزن أو أنه يسمن بشكل ملحوظ، في هذا المقال سوف نتناول فوائد فيتامين د و مصادره وعلاقة الفيتامين بباقي الفيتامينات الأخرى والنتائج التي تترتب على نقص فيتامين د في الجسم.

إقرأ أيضاً : 

فيتامين د يسمن هل كبسولات فيتامين د تؤدي إلى زيادة الوزن؟

هل فيتامين د يزيد الوزن
هل تناول فيتامين د يزيد الوزن
– حتى الآن كل الدراسات التي تم إجرائها على فيتامين د وتركيبه لم تثبت علميًا مدى تأثير زيادة أو نقص فيتاميد د على زيادة الوزن، بل البعض وجد أنه يحتوي على مواد فعالة تساعد في أن تذوب ويتم امتصاص الدهون بالجسم وبالتالي المساعدة في عملي التخسيس ولا يسمن.
– تساهم الأطعمة والوجبات الغذائية خاصة التي يتوفر بها فيتامين د والتي يتناولها الانسان في الوظائف الحيوية له، وفيتامين د هو أحد أهم العناصر الغذائية التي تسهم بشكل كبير بمساعدة الكالسيوم في بناء وتقوية العظام والتقليل من الهشاشة المبكرة.
– تتنوع مصادر الحصول على فيتامين د ولكن كما ذكرنا في السابق أن التعرض إلى الشمس هو المصدر الأول و الأكبر للحصول عليه بجانب العديد من الأطعمة المتنوعة مثل الحليب و السمك و البيض و الفواكه الغنية بكثير من فيتامينات أخرى مساعدة مثل فيتامين سي والعناصر الغذائية الضرورية مثل الزنك.

هل يوجد تأثير لتناول جرعات عالية من كبسولات فيتامين د؟

– أشارت أكثر من دراسة تم تطبيقها على التأثيرات المفيدة والضارة للجسم عند تناول جرعات عالية من حبوب فيتامين د، كما تعلمنا أن عنصر الكالسيوم يرتبط بفيتامين د حيث أن زيادة جرعة فيتامين د تؤدي إلى تراكمه في الدم وسحبه من العضام إذ يعد فيتامين د هو بوابة التحكم.
– رغم الفوائد الصحية الكثيرة التي يمدنا بها فيتامين د، أشارت الكثير من الأبحاث و الأطباء حول تأثير تناول تلك الجرعات العالية  وكذلك نقص فيتامين د على صحة الجسم ، فجزء صغير جدًا من فيتامين د تم اختباره إذا كان يسمن أم لا وكانت النتائج التي تم إجرائها على  فيتامين د تنص على الآتي:-
 عند نقص فيتامين د بشدة أو زيادة نسبة فيتامين د عن المعدل الطبيعي له، فإنه يسهم في التخسيس والإعياء وفقدان الشهية و العطش الشديد وضعف جسم الانسان العام على الرغم من توافر الفيتامينات الأخرى.

هل توجد مخاطر عند نقص فيتامين د؟

– حيث لا تقتصر مخاطر انخفاض الفيتامين هذا على البالغين ولكنه للاطفال أيضاً على جميع مستويات الصحة، حيث تبرز العلاقة القوية بين نسبة فيتامين د والسمنة وتأثير كليهما على خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين مما يزيد ذلك من إحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .
– بالإضافة إلى ارتباط فيتامين د بالعناصر الغذائية الأخرى و الهرمونات مثل الثيامين، فيلزم استشارة الطبيب عند الإعتماد على المكملات و الحبوب المختلفة كمصدر يمد جسمنا بنسبة من فيتامين د اللازمة، حيث يؤدي ذلك إلى تراكم الفيتامين الزائد في الأنسجة الدهنية وزيادة سحب الكالسيوم إلى الدم فيؤدي ذلك إلى الإصابة بهشاشة العظام و الشعور العام بالإعياء و ضعف الطاقة  العامة للجسم بسرعة سواء للطفل أو النساء أو حتى للمواليد.

فوائد فيتامين د على صحة الانسان:-

1.أبرز الأدوار المهمة في قصة فيتامين د داخل الجسم هو أنه يحافظ على صحة العظام لأكبر فترة ممكنة سواء للبالغين أو حماية الاطفال من مرض الكساح.
2.وفيتامين د عادة ما يعتبر من المغذيات التي تعزز من المناعة ضد الأمراض المختلفة خاصة السرطان، حيث يساعد فيتامين د  بمساعدة الفيتامينات الأخرى في التحكم في نمو الخلايا واتصالها ببعضها البعض.
3.يقوم فيتامين د بأداء دوراً في تحسين صحة الحامل وسلامة الرضيع الهامة.

مصادر متنوعة يبحث عنها الناس للحصول على فيتامين د:-

– أشعة الشمس يرجع لها الفضل الأساسي في إمداد الإنسان بفيتامين د الهام لصحة العضلات و الجلد و العظام، حيث تشير أحدث الدراسات أن لأشعة  الضوء الصادر عنها دور مفيد أفضل من المكملات الغذائية والأدوية الطبية أيضا.
– وفيتامين د يتواجد في كثير من مكونات الطعام يساهم في تعزيز الجسم بالقدر الصحيح من فيتامين د مثل اللبن والزبادي و العسل حسب طبيعة جسم كل منا بجانب الكثير من الفيتامينات الأخرى.