مجموعة من أفضل كورسات المراجعة والتدقيق الحسابية المجانية

مجموعة من أفضل كورسات المراجعة والتدقيق الحسابية المجانية
كورسات المراجعة والتدقيق
كورسات المراجعة والتدقيق

مفهوم المراجعة والتدقيق(Audit):-

المراجعة والتدقيق  هو عبارة عن مجموعة المبادئ و المعايير والقواعد التي يُمكن بواسطتها القيام بفحص إنتقادي مُنظم لأنظمة الرقابة الداخلية والبيانات المُثبتة في الدفاتر والسجلات والقوائم المالية للمشروع بهدف إبداء رأي فني محايد في تعبير القوائم المالية الختامية عن نتيجة أعمال المشروع من ربح أو خسارة و عن مركزه المالي في نهاية فترة محددة  والتأكد من صحة البيانات المالية المقدمة من المنشآت أنها تعمل وفق المبادئ والمعايير المحاسبية المُطبقة من قبل الدولة.

التدقيق  هو كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية Audit  والتي تعني “هو يستمع”، حيث كانت الحسابات في العصور السابقة تُقرأ على أصحاب الأعمال والمشأت أو الإقطاعيين أو المسؤولين الحكوميين حتى يطمئنوا على صحتها.ومن هنا التصقت عملية التدقيق بفحص الحسابات للتأكد من مصداقيتها ودقتها ، و ظلت في تطور مستمر متأثره بمتغيرات مختلفة منها : طبيعة النظام الاقتصادي للدولة وانواع الملكيات واحجام المنشآت وتعدد عمليلتها ومدى تعقيدها  أو بساطتها . فاصبح الامر يتطلب عملية التحقق بالاضافه إلى الفحص، ثم اصبحت هناك حاجه للتقرير، حتى وصلت عمليه التدقيق إلى مكوناتها الرئيسه في الوقت الحاضر، والتي تتكون من الفحص والتحقق والتقرير ولكن طبيعة الفحص والتحقق واعداد التقرير اصبحت مختلفه في هذا العصر عما كانت عليه في السابق

ما هي المحاسبة و أهم شهاداتها 

المحاسبة هي العملية التي يتم من خلالها تسجيل المعلومات المالية عن نشاط تجاري أو مؤسسة أو فرد وتصنيفها وتلخيصها وتفسيرها وإبلاغها.

إن المحاسبة، بالاعتماد على ميادين مثل تكنولوجيا المعلومات والقانون والإحصاءات والأعمال والاقتصاد، موضوع متعدد التخصصات يركز على الأنشطة الاقتصادية لمنظمة أو فرد.

سوف يكتسب طلاب المحاسبة معرفة نظرية وعملية متقدمة في المحاسبة والتمويل؛ ماجستير في المهارات الحسابية والحسابية والتقنيات المستخدمة في الممارسة المحاسبية المهنية؛ تعلم كيفية استخدام برامج المحاسبة المتخصصة (مثل سيج CIMA، والتي قد تسمح لك للحصول على شهادة مستخدم سيج CIMA الرسمية)؛ واكتساب فهم واسع للقطاعات المحاسبية والمالية والتجارية، في سياق دولي في كثير من الأحيان.

هناك العديد من أنواع مختلفة من شهادات المحاسبة، مع عناوين المستوى الجامعي مثل بكالوريوس المحاسبة أو البكالوريوس في المحاسبة.

  • الدبلوم في المحاسبة
  • درجة البكالوريوس المتخصصة في المحاسبة
  • الماجستير في المحاسبة
  • الدكتوراه في المحاسبة

في حين أن العديد من الجامعات تقدم درجات البكالوريوس مع التركيز فقط على المحاسبة، فمن الشائع أيضا العثور على المحاسبة المقدمة جنبا إلى جنب مع مواضيع أخرى (الأكثر شيوعا المالية والاقتصاد أو إدارة الأعمال) في شكل درجة مشتركة.

وهناك أيضا شهادات عامة في إدارة الأعمال مع التركيز على المحاسبة مثل بكالوريوس إدارة الأعمال في المحاسبة وبكالوريوس التجارة في المحاسبة.

كيفية إجراء تدقيق الحسابات:-

  • عملية تجهيز الوثائق/

تتضمن نسخة من تقرير التّدقيق السّابق، والكشوفات المصرفيّة الأصليّة، والإيصالات، ودفاتر الحسابات؛ وتكون هذه الوثائق مُدرجة في القائمة المرجعية الأوليّة المُخصّصة للتدقيق.

  • عملية التخطيط/

تهدف عمليّة التخطيط لتدقيق الحسابات الي فهم كل التفاصيل المُتعلّقة بالتشغيل ، ممّا قد يتطلّب القيام باداء مُقابلات شخصيّة مع الموظفين، والاطّلاع على البيانات المُستخرجة، أو طلب المُساعدة للوصول إلى المواقع أو التطبيقات، لتنظيم خطّة التدقيق بناءً على ذلك.

  • عملية اعداد التقارير/

تبدأ بعد انتهاء عمليّة التّدقيق  فالمُدقّق سيكون قد أعدّ تقريره بناءً على المُخرجات  التي يمتلكها ، وسيكون مُتضمنا ملخصات النتائج التي تمّ تحديدها، وعلى كافة المشكلات التي تتطلب حلاً، ويتم تحويله للإدارة، ويعمل الإداريّون والموظّفون بشكل فعّال للتحقّق من دقّة هذه التقارير ، ومن امتلاك القضايا التي تحتاج إلى حلول لخطط عمل محددة وواضحة .

إقرأ أيضاً : مجموعة من أشهر كورسات محاسبة شركات الأموال المجانية

مفهوم كورسات المراجعة والتدقيق وأهميتها

تعد كورسات المراجعة والتدقيق من الدورات التدريبية الهامة التي يحتاجها العديد من العاملين في مجال المحاسبة والمالية، حيث تهدف هذه الدورات إلى تزويد المتدربين بالمعلومات والمهارات اللازمة لقيامهم بالتدقيق والمراجعة بطريقة إحترافية وفعالة. تتضمن الكورسات عادةً دراسة المفاهيم المحاسبية الأساسية، تحليل البيانات المالية، تقنيات المراجعة والتدقيق وأدوات القضاء على الإختلاسات، إضافة إلى التدريب على استخدام برامج حاسوبية خاصة لتحليل البيانات المالية.

أنواع كورسات المراجعة والتدقيق

تتنوع كورسات المراجعة والتدقيق بحسب المحتوى والمستوى التدريبي، فمنها ما يتعلق بالمستوى الأساسي ومنها ما يتطلب خبرة سابقة في العمل، كما يوجد كورسات متخصصة في المحاسبة المالية، المراجعة الداخلية والخارجية، تحليل البيانات المالية، التدقيق الضريبي، التدقيق الإداري، التحليل المالي والكثير من التخصصات الأخرى. يتم تقديم هذه الدورات عادةً من قبل مراكز تدريبية متخصصة أو شركات محاسبية ومالية كبرى.

الفائدة من تعلم كورسات المراجعة والتدقيق

تطوير مهارات التدقيق

تؤدي كورسات المراجعة والتدقيق إلى تحسين مهارات المتدربين في التدقيق والمراجعة، بما يساعدهم على تزويد صاحب العمل برأي مستقل وشفاف حول الأنشطة المالية للشركة. تعتمد هذه الكورسات على تطوير مهارات المتدربين في جمع وتحليل البيانات المالية والمحاسباتية، وإدارة الخطط التفصيلية للتدقيق والمراجعة.

إمكانية الحصول على فرص عمل واسعة

إحترافية التدقيق والمراجعة ستؤهل المتدربين للحصول على فرص عمل واسعة في مختلف المجالات، سواء داخل الشركات أو في مجال التدقيق الخارجي. حيث ستسهم كورسات التدقيق والمراجعة في تزويد المتدربين بالمهارات والمعرفة الكافية لإدارة العمليات المحاسبية والتحقق من صحتها وتحقيق الشفافية والمصداقية. يمكن لخريجي هذه الكورسات أن يعملوا كمدققين داخليين أو خارجيين، إضافة إلى العمل كمستشارين ماليين بشركات مختلفة.

يمكنكم اصدقاء منصة مجتهد قرأءه المزيد من المقالات في: اقتصاد مالي ومحاسبة

598 مشاهدة