فوائد الرياضة للجسم والعقل

فوائد الرياضة للجسم والعقل
فوائد الرياضة للجسم والعقل
فوائد الرياضة للجسم والعقل

فوائد الرياضة للجسم والعقل كثير، من أهم الفوائد التي يلزم على الإنسان أغتنامها، إن للرياضة أهمية بالغة ومنافع كثيرة حيث أن من فوائد ممارسة أي رياضة أو التمارين أنها تمد الجسم النشاط الكافي ويسهل من تدفق الدم وأداء القلب بشكل صحي، فالرياضة بمجهود بدني وعقلي يمارسه الأفراد، ويلتزمون به، وذلك للمحافظة على لياقتهم البدنيةوالعقلية، وتوجد أنواع كثيرة من التمارين الرياضية التي من الممكن الانتظام عليها كأحد العادات الصحية، مثل: رياضة المشي، أو ركوب الخيل، أو السباحة، أو ألعاب القوى، وللرياضة العديد من الفوائد على جسم الإنسان وعقله، وفي هذا المقال سنعرفكم على فوائد الرياضة للجسم والعقل.

فوائد الرياضة العديدة على الصحة البدنية و العقل

أثبتت الدراسات أن الرياضة لها فوائد كثيرة على صحة الانسان و إحدى الطرق العلاجية لأي طبيب أثناء علاجه للمريض، حيث يحاول الطبيب أن يضمن الوقاية لصحة الكثيرون فيما بعد، ومن أهم تلك الفوائد:
  • من أهم فوائد الرياضة أنه عبارة عن نشاط فعال يقوم ببناء العضلات، يطور من أداء وقدرة القلب والرئة و للعقل أيضًا، فأي فرد يمارس الرياضة فهو يغذي الجسد و الروح والأوعية الدموية.
  • تساعد الرياضة وممارسة الأنشطة البدنية بانتظام في تقوية عضلاتك وتعزيز قدرتك التحمل.
  • كي نتعرف على فوائد الرياضة يلزم عمل حملات توعية في المجتمع بانتظام و الإنضمام إلى فئات المجتمع التي تهتم بممارسة الرياضة، فسواء كنا في حالة صحية جيدة أم كنا نعاني من الأمراض المزمنة مثل السمنة و زيادة الوزن بشكلٍ عام أو نعاني من الاضطرابات الجسدية والذهنية والنفسية، فيجب أن نوجه إهتمامنا بالرياضة بصورة أساسية.
  • تأثير التمرينات الرياضية  و فوائد الرياضة المنتظمة يومياً  خاصة صباحاً أو في المساء في سن متقدمة تظهر في أنها تحمي من أمراض القلب والسكري للأطفال و الشباب ويضمن حياة صحية.
  • تساعد التمارين على إيصال الأكسجين والعناصر المغذية إلى أنسجة الجسم وتساعد الجهاز القلبي الوعائي على أداء وظائفه بكفاءة أكبر،  وحينها يتحسن القلب والرئتين، ويصبح لديك الطاقة لأداء المهام اليومية.
  • سوف تلاحظ  أنه من ضمن فوائد الرياضة حدوث انخفاض في قيم ضغط الدم و تركيز الدهون و تنشيط الدورة الدموية عند ممارستك للرياضة المناسبة.

تأثير ممارسة الأنشطة الرياضية على المدى البعيد

تعد ممارسة الرياضة من العوامل الأساسية لتحسين صحة الأفراد واكتساب اللياقة البدنية والوقاية من بعض الأمراض، وتختلف الفائدة المكتسبة منها باختلاف الممارسة ومدتها وعدد مراتها في الأسبوع، كما إن التغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية وجهان لعملة واحدة وهي الصحة، ومن الآثار المترتبة على ممارسة الأنشطة الرياضية على المدى البعيد ما يلي:
  • من ضمن فوائد الرياضة أنها تقلل من مشكلات الجهاز التنفسي وتزيد من التركيز وتنمي المهارات العقلية وتقلل من الضغط الواقع على العضلات وبالتالي تحمي من الهشاشة.
  • تتعدد فوائد الرياضة الحديثة حيث أنها تزيد من مرونة الأوتار والمفاصل والأربطة خاصة لدى الطفل وتأثيرها البدني أكبر على النساء و الرجال البالغين.
  • التقليل من فرص الإصابة بأمراض الشيخوخة.
  • من فوائد التمارين الرياضية و الصحية  والحركة أنها تفيد في تقليل مخاطر ومشكلات الجهاز الهضمي في الجسم بشكل كبير.
  • التمرينات الرياضية الهوائية، مثل (المشي، ركوب الدرجات، السباحة، القفز بالحبل) تزيد من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم وتخفيض الجلسريدات الثلاثية.
  • أثبتت دراسة أن من فوائد الرياضة على الجسم بعد المواظبة عليها في الحفاظ على التوازن  البدني العام للجسم وارتفاع ملحوظ في الصحة العامة خاصة لدى كبار السن.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية تعمل على تقوية جهاز الدورة الدموية بما يحتويه من القلب والشرايين فتخف الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.
  • لا يوجد شك في أهمية وتعدد الفوائد العامة لكل الشاط البدني، وأن صحتنا في الوقت الحالي خاصة مع أزمة فيروس كورونا العالمي تحتاج إلى بذل معدل منتظم من الحركة والرياضة وأداء التمارين الرياضية المتنوعة، كلنا في حاجة إلى ممارستها وأن نعرف اهميتها لما لها من فوائد متنوعة وتؤدي إلى تحسين الصحة العامة لنا كلنا.

كيفية ممارسة الرياضة على الصعيد الشخصي

بعد أن قمنا بذكر الفوائد العامة الخصاة بممارسة التمارين الرياضية ، والطاقة والقوة التي يحصل عليها الجسم من ممارسة الرياضة، لابد من اختيار النشاط الرياضي المناسب لنا بما تسمحه لنا صحتنا والإجتهاد في ممارسة الرياضات المختلفة، بعد التدريب لمدة 30 دقيقة فقط لمدة 3 مرات في الإسبوع أو المشي يوميا بالخطوات السريعة لمدة 30 دقيقة بانتظام سوف نلاحظ التغير السريع على جسم الانسان والصحة العامة على مدى بعيد.

أنواع وأشكال تدريبات الرياضة

تعتبر الرياضة من الممارسات اليومية الأساسية التي يجب عدم التوقف عن القيام بها للتمتع بصحة جيدة ولياقة بدنية مرتفعة، كما أن الرياضة تساعد في الوقاية من أمراض عديدة وخاصةً مع تقدم العمر، فيما يلي أبرز  أشكال تدريبات الرياضة التي يجب الانتظام في ممارستها:
1.تدريبات الرياضة لتعزيز القوة /  في أغلب الأوقات يتم ممارستها في الصباح، فهي تهدف لتقوية العضلات وتخفيف الضغط على الأوتار والمفاصل، ولكن ينبغي الالتزام بأداء التمرين السليم حتى لا تؤدي إلى الإصابة.
2.تدريبات الرياضة للمرونة / هي عبارة عن تمارين عديدة تخدم عدة أغراض منها الحفاظ على المجال الكامل من الحركة في المفاصل أو الحفاظ على عضلات طويلة ومرنة.
3.تدريبات الرياضة للتوازن / وهي مفيدة ويلاحظ الرياضيين تأثيرها بعد التقدم في السن لينعموا بفوائد الشعور بالإتزان أثناء عمليات الانتقال أو الحصول على الراحة سواء في الحركة أو السكون.

نصائح عامة للمرأة أو الطفل أو الرجال عن ممارسة الرياضة

القلب عضلة كباقي عضلات الجسم بحاجة الى التمارين الرياضية كي يظل قويًا وسليمًا، ويُساعِد قيام الفرد بالأنشطة والتمارين الرياضية على تقليل مخاطر إصابته بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا  فالمواظبة على مُمارسة الأنشطة الرياضية لها تأثير في خفّض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول وسُكر الدم، كما تساعد في التخفيف من الإجهاد النفسي والتوتر وبلوغ وزن صحي والمُحافظة عليه، ومن النصائح يُوصى باتباعِها عند ممارسة الرياضة ما يلي:

  • احرصوا على إرتداء الأحذية والملابس المريحة أثناء ممارسة التمارين الرياضية للحصول على كل فوائد الرياضة بطريقة صحيحة.
  • البدء بتمارين الإطالة
  • يُنصح بممارسة تمارين الإطالة قبل التمرين الرئيس، إذ يساعد ذلك  في تجنب التعرض للإصابة خصوصًا عند القيام بالتمرين للمرة الأولى.
  • كما يجب ممارسة تمارين الإطالة بعد الانتهاء من الرياضة بحيث يتم استهداف كل عضلة على حدى لمدة 15 ثانية.
  •  في حال شعرت بالعطش أثناء تمارين الرياضة، واظب على شرب كميات متناسبة من الماء والسوائل أثناء التمرين.
  • أخذ قسط من الراحة، حيث أن ممارسة الرياضة لوقت طويل وبدون راحة يؤدي إلى الإصابات العديدة، وطول مدة استشفاء العضلات للإنسان.
  • لا تقوموا بالأنشطة في حالة الطقس المتطرف سواء الحر أو البرد الشديدين لتجنب الإصابة أو التعب والفوز بكل فوائد الرياضة.
  • تعد ممارسة الرياضة بمعدة ممتلئة من أشهر المخاطر، لذا انتظر حتى مرور 90 دقيقة بعد تناول وجبتك ثم قم بممارستها.

107 مشاهدة