علم النفس المعرفي وأشياء تعرفها لأول مرة

علم النفس المعرفي وأشياء تعرفها لأول مرة

علم النفس المعرفي هو مجال فرعي من علم النفس يستكشف العمليات النفسية الداخلية هذه الدراسة العلمية لكيفية تفكير الناس وإدراكهم وتذكرهم والتحدث وحل المشكلات.

علم النفس المعرفي

يختلف علم النفس المعرفي عن مجالات علم النفس الأخرى بطريقتين مهمتين:

يمكن استخدام الطريقة العلمية في علم نفس الإدراك. يعتبر الاستبطان بشكل عام طريقة بحث. هذا يتناقض مع الاتجاهات النفسية الأخرى مثل علم النفس الفرويدي مدرسة التحليل النفسي

يدرك علم النفس المعرفي بوضوح وجود حالات عقلية داخلية (مثل المعتقدات، والرغبات، والأفكار، والمعرفة، والدافع

في الأيام الأولى لهذا العلم، أشار النقاد إلى أن الأساليب التجريبية لعلم النفس المعرفي كانت غير متوافقة مع قبولها لوجود حالات عقلية داخلية. ومع ذلك ، فقد أثبت علم الأعصاب الإدراكي أن الحالة الفيزيولوجية للدماغ مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالحالة العقلية ، مما يدعم الفرضية الأساسية لعلم النفس المعرفي.

المدارس التي تتخذ هذا النهج تسمى الإدراك. علم النفس المعرفي له تأثير أيضًا على العلاج المعرفي السلوكي ، لأنه يتم استخدام مزيج من علم النفس المعرفي والسلوكي لعلاج المرضى.

علم النفس المعرفي
علم النفس المعرفي

العمليات العقليّة

يركز علماء النفس / علماء النفس على العمليات النفسية التي تؤثر على السلوك. تشمل هذه العمليات: –

يعرّف علماء النفس الانتباه على أنه “حالة من الوعي تركز على عينات من المعلومات الإدراكية المتاحة”. تعد تصفية وحذف المعلومات غير ذات الصلة إحدى الوظائف الرئيسية للانتباه، والتي تساعد في توزيع البيانات المهمة على العمليات العقلية الأخرى. حيث يتم تحفيز الدماغ عن طريق السمع والبصر والشم والتذوق واللمس في نفس الوقت ، يمكن للدماغ معالجة كمية صغيرة فقط من المعلومات ، وهذا يحدث عن طريق تصفية المعلومات غير الضرورية في التركيز.

يمكنك قراءة: تخصصات علم النفس

علم النفس المعرفي : الذاكرة

هناك نوعان أساسيان من الذاكرة ، الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى ، لكن الذاكرة قصيرة المدى أصبحت أسهل في الفهم ، ويطلق عليها علماء النفس الإدراكي اسم الذاكرة العاملة.

علم النفس المعرفي : الذاكرة العاملة

على الرغم من أنه يُعتقد عمومًا أن الذاكرة قصيرة المدى فقط ، إلا أنه يتم تعريفها بشكل أكثر وضوحًا على أنها قدرة الأشخاص على تذكر المعلومات في موقف مشتت. يمكن للوظيفة الشهيرة للذاكرة أن تتذكر الرقم السحري سبعة: بإضافة أو طرح اثنين في النطاق ، فهي مزيج من الذاكرة العاملة والذاكرة طويلة المدى.

الذاكرة طويلة الأمد

تستند أحدث الأبحاث حول الذاكرة إلى الذاكرة طويلة المدى، ووفقًا لمستوى فهم استخدام المفاهيم ذات الصلة، يتم تقسيم الذاكرة إلى ثلاث فئات ذات تسلسل هرمي.

ذاكرة العمل هي الذاكرة المتعلقة بتنفيذ أنواع معينة من الإجراءات. عادة ما يعمل اللاوعي ، أو يتطلب القليل من الجهد الواعي. تتضمن الذاكرة معلومات استجابة التحفيز المستخدمة جنبًا إلى جنب مع مهام محددة. يستخدم الشخص الذاكرة الإجرائية عند الاستجابة تلقائيًا للمنبهات أو السلوكيات المحددة (مثل قيادة السيارة

علم النفس المعرفي : الإدراك

لا يشمل الإدراك حواس الجسد فقط (الرؤية والشم والسمع والذوق واللمس والوضع)، بل يشمل أيضًا العمليات العقلية المرتبطة بترجمة هذه الحواس يفهم الناس العالم من حولهم من خلال شرح التأثير. يشارك بعض علماء النفس ، مثل إدوارد ب. تيتشنر  في البحث المعرفي في نظريات علم النفس البنيوية. تحاول الأساليب البنائية إعادة تفكير الناس (أو وعيهم ، كما يحب تيتشنر أن يسميهم) إلى العناصر البدائية من أجل فهم كيفية تحفيز الناس. تميل الآراء الحالية حول الإدراك إلى التركيز على الطرق المحددة التي يفسر بها العقل البشري التأثيرات الحسية وكيف تؤثر هذه التفسيرات على السلوك.

علم النفس المعرفي
علم النفس المعرفي

اللغة

يهتم علماء النفس جدًا بالعمليات المعرفية المتعلقة باللغة ، ويمكن إرجاع هذا الاهتمام إلى سبعينيات القرن التاسع عشر، عندما اقترح كارل ويرنيك نموذجًا للعمليات العقلية المتعلقة باللغة. العمل الحالي على اللغة مختلف تمامًا في مجال علم النفس المعرفي. يمكن لعلماء النفس دراسة اكتساب اللغة والمكونات المختلفة للغة وكيف تؤثر على العواطف أو الجوانب الأخرى.

من المصادر: ويكيبيديا