ما هي إدارة الموارد البشرية , وما هى اساسيات ال HR

ما هي إدارة الموارد البشرية  , وما هى اساسيات ال HR

كثيرا ما نسمع مصطلح إدارة الموارد البشرية ، وعلاقات الموظفين وإدارة شؤون الموظفين المستخدمة في الصحافة الشعبية وكذلك من قبل خبراء الصناعة. كلما سمعنا هذه المصطلحات، نستحضر صوراً للمديرين الفعالين الذين ينشطون في عملهم في المكاتب الجذابة , أو الشخص الذى يقوم بعمل الإنترفيو أو طرد الموظفين ! .

أولاً : تعريف الموارد البشرية و ما هو الاتش ار ؟!

في هذه المقالة، نلقي نظرة على السؤال ” ما هو hr ؟ ” من خلال تقديم نظرة عامة واسعة حول الموضوع وتعريف القراء على ممارسة ادارة الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة. إن “الفن والعلم” في HR معقدان بالفعل. لقد اخترنا مصطلح “الفن والعلم” لأن إدارة الموارد البشرية هي فن إدارة الأفراد باللجوء إلى الأساليب الإبداعية والمبتكرة؛ كما إنه علم أيضًا بسبب الدقة والتطبيق الصارم للنظرية المطلوبة.

إن عملية تحديد الموارد البشرية تقودنا إلى تعريفين مختلفين.

  • التعريف الأول لإدارة الموارد البشرية هو أنها عملية إدارة الأفراد في المنظمات بطريقة منظمة وشاملة. ويشمل ذلك مجالات التوظيف (توظيف الأفراد)، والاحتفاظ بالأفراد، وتحديد الأجور والامتيازات والإدارة، وإدارة الأداء، وإدارة التغيير، ورعاية المخارج من الشركة لتصفية الأنشطة. هذا هو التعريف التقليدي
  • الموارد البشرية الذي يقود بعض الخبراء إلى تعريفه كنسخة حديثة من وظيفة إدارة شؤون الموظفين التي تم استخدامها في وقت سابق.
  • يشمل التعريف الثاني لإدارة الموارد البشرية إدارة الأفراد في المؤسسات من منظور الماكرو، أي إدارة الأفراد في شكل علاقة جماعية بين الإدارة والموظفين. يركز هذا النهج على أهداف ونتائج وظيفة HR . ما يعنيه هذا هو أن وظيفة الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة تهتم بمفاهيم تمكين الأشخاص وتنمية الأفراد والتركيز على جعل “علاقة العمل” تفي بكل من الإدارة والموظفين.

ما هى وظيفة الموارد البشرية ؟!

اساسيات ال HR تؤكد هذه التعريفات على الفرق بين إدارة شؤون الموظفين على النحو المحدد في التعريف الأول وإدارة الموارد البشرية كما هو موضح في التعريف الثاني. ولوضعها في جملة واحدة، فإن إدارة شؤون الموظفين تتركز أساسًا على “القوى العاملة”

في حين أن إدارة الموارد البشرية تتركز على “الموارد”. يتمثل الاختلاف الرئيسي في الموارد البشرية في الآونة الأخيرة في تحقيق أهداف الإدارة المتمثلة في توفير ونشر الأشخاص والتركيز بشكل أكبر على التخطيط والمراقبة والتحكم.

  • تنظيم هيكل الشركة ونظيم الأجور , تحديد الشخص المناسب فى الوقت المناسب
  • تحد العدد المرغوب والمثالى للعمل فى الشركة أو المصنع خصوصا للشركات او المصانع البيرة ذات العدد الهائل من الموظفين
  • إختيار الأشخاص المناسبين فى العمل فى المكان المناسب على حسب عوامل كثيرة كطبيعة العمل والخبرة … الخ
  • تقييم الأداء للموظفين , وقياس العائد من عملهم
  • تحفير الموظفين من خلال الحوافر النفسية والمادية والعملية
  • صرف الرواتب للعاملين فى الشركة , والمنح والترقيات والشكاوى

أياً كان التعريف الذي نستخدمه للإجابة على السؤال فيما يتعلق بـ “ما هي الموارد البشرية؟” فهو أن الأمر كله يتعلق بالأشخاص في المؤسسات. لا عجب في أن بعض الشركات متعددة الجنسيات يصفون مديري الموارد البشرية بأنهم “مدراء الأشخاص” و “ممارسي إدارة الأشخاص”. في مؤسسات القرن الحادي والعشرين، لم يعد مديرو الموارد البشرية أو مديرو الأشخاص ينظر إليهم كأشخاص يعتنوا بالأنشطة بالطريقة التقليدية. في الواقع، يوجد لدى معظم المؤسسات إدارات مختلفة تتعامل مع التوظيف والرواتب والاحتفاظ بها، إلخ. بدلاً من ذلك، يكون مدير الموارد البشرية مسؤولاً عن إدارة توقعات الموظفين تجاه أهداف الإدارة والتوفيق لضمان رضا الموظف وتحقيق أهداف الإدارة.

ماهي اقسام الموارد البشرية !؟

فى الواقع تختلف أدوار HR من شركة الى شركة على حسب حجم المنظمة وعدد الموظفين فيها فمثلا للمنظمات الصغيرة جدا , يكون ال HR شخص واحد فقط لتغطية وظائف ادارة الموارد البشرية , بينما الشركات كبيرة الحجم أى عدد موظفيها كبير جدااا , تحتاج العديد من أشخاص الموارد البشرية وهنا يبدأ التخصص , والتخصصات كثيرة ولكن نقدم لك فى هذة المقالة أشهر اقسام الموارد البشرية :-

أولا قسم التوظيف : –

هو القسم المسؤول عن إستقبال موظيف جدد وعمل الإنترفيو والتكفل بكل إحتياجاتهم من أوراق وتأمين وما شابة , وإستقطاب الموظفين الجدد والإتفاق مع شركات التوظيف

ثانياً : قسم التدريب والتطوير : –

وهو القسم المسؤول عن تدريب أفراد الشركة على المقاييس التقنية والمهارات والإتفاق مع أفضل الشركات لعمل التدريبات الخاصة بهم

ثالثا : قسم المرتبات والحوافز والتعويضات

وهو القسم المسؤول عن تقييم أداء الموظفين وتحفيزهم وعملهم وتقديرهم ماديا

إقرأ أيضا :-

أهمية ادارة الموارد البشرية في نجاح المنظمات – مجتهد
.
يعنى ايه HR ؟ وازاى ابدأ اشتغل فى المجال ده ؟؟ – مجتهد

2007 مشاهدة