تعرفي على افضل كتب في علم النفس

تعرفي على افضل كتب في علم النفس
كتاب فرضية السعادة جوناثان
كتاب فرضية السعادة جوناثان

 

ما هو علم النفس

بذة عن تخصص علم النفس يُقْصَد بعلم النفس أنَّه العلم الذي يدرس عقل الإنسان، وهو أيضًا الدراسة العلمية لسلوك الإنسان، والقدرة على التنبؤ به. كما يُعرَّف علم النفس أنَّه البرنامج الذي يُركِّز على الدراسة العلمية للسلوك الفردي والجماعي، والقواعد الفيزيائية، والبيئية للسلوك

يُعد علم النفس من العلوم التي يسعى الكثير من الأشخاص لتعلمها، كما أن علم النفس من العلوم الهامة التي تجعل الشخص يفهم ذاته ويفهم من حوله، واليوم من خلال مقالنا سوف نستعرض معكم كتب في علم النفس فكونوا معنا.

هو علم يهتم بدراسة السلوك الإنساني ومعرفة ما يدور حوله، كما أنه يعطي للشخص القدرة على فهم ذاته، وفهم من حوله.

افضل كتب في علم النفس

الوصول إلى حفرة الأرنب

هذا الكتاب المميز يعطي رحلات غير عادية للوصول إلى الدماغ البشري، كما أن هذا الكتاب للدكتور آلان روبر وبريان ديفيد بوريل، ويتميز هذا الكتاب بمعرفة الخط الأمامي لعلم الأعصاب السريري كما أنه يتميز بالبحث عن محاولة لشفاء الجسم عندما يتعرض العقل للهجوم، وهذا يبحث عن مشاهدة المريض وكيفية التحدث إليه والإستماع إليه، كما أنه يهتم بتشخيص المريض ويشرح الحالات الأكثر إثارة كما أنه مثل كتاب أليس في بلاد العجائب وتمت كتابة هذا الكتاب كقصة ويعد من الكتب الجيدة لتعليم طلاب علم النفس حول الأعراض المختلفة لأمراض العقل.

علم النفس
علم النفس

كتاب الأفيال على الحمض

كتاب الأفيال على الحمض هو من الكتب الجيدة في علم النفس حيث أنه يقوم باستكشاف التجارب النفسية، التي حدثت عبر الزمان كما تم طرح المشكلة هذه من قبل اختيار فيل يسمى توسكو لإجراء تجربة عليه لتحديد ما يحدث للفيل عند إعطائه جرعة ضخمة من عقار إل إس دي، كما أن هذا الكتاب ملئ بالكثير من التجارب الغريبة والمختلفة.

كتاب بحث الرجل عن المعنى

بواسطة فيكتور إي فرانكل، ويعد هذا الكتاب من أفضل كتب علم النفس التي تتحدث عن الرجل في أوائل العشرينات وعن الشعور والإضطرابات المختلفة التي تحدث للرجل، ويعطي هذا الكتاب العديد من النظريات المميزة والمختلفة.

كتاب تم ارتكاب أخطاء ولكن ليس بواسطتي

هذا الكتاب المميز من تأليف كارول تافريس وإليوت أرونسون، يعد هذا الكتاب من الكتب التي تشمل على التنافر المعرفي والتحيز التأكيدي والتحيزات المعرفية، ويقوم المؤلفون بشرح عندما يقوم الأشخاص بارتكاب أخطاء فإنهم يقنعون أنفسهم بأنهم محقون وذلك لتجنب شعورهم بالحرج من كونهم مخطئين، وقد ذكر المؤلفون في هذا الكتاب، أنه إذا كانت هناك أخطاء فإن الذاكرة تساعد على تذكر أن هناك أشخاصاً آخرون هم المتسببون في حدوث هذه المشكلة مثل وضع شيء في مكان ما، وتجده في مكان آخر في حينها تعطي العقل أن هناك شخصاُ آخر قام بنقل هذا الشئ.

يمكنك قراءة: علم النفس العصبي وأمور لا تعرفها عنه

كتاب فرضية السعادة

 

يعد هذا الكتاب من تأليف جوناثان هايدت الحكمة القديمة والمثل، في هذا الكتاب قام المؤلف بوضع بعض الاختبارات ويتم اختبارها تحت إشراف علمي حديث ويتم تقديم النتائج واستخدامها لتطبيقها في الحياة اليومية.

كتاب الحياة الخاصة للدماغ

 

هذا الكتاب من تأليف سوزان جرينفيلد، ويعد من أفضل الكتب ومن أهم الكتب الموضوعة في القوائم الخاصة بقراءة كتب علم النفس في جامعة أكسفورد، ومن خلال هذا الكتاب بمكنك استكشاف الحياة الخاصة بالدماغ، ومدى تأثير الاضطرابات النفسية والعصبية على الدماغ وأفعال المخدرات وطبيعة التفكير في الأحلام، كما يبحث في الخيال والطفولة، وهذا الكتاب من الكتب الهامة والشيقة لمعرفة العقل البشري وعلم وظائف الأعضاء كما أنه يعطي نظرة عامة على أبحاث علم الأعصاب.

الألعاب التي يلعبها الأشخاص: الدليل الأساسي لتحليل المعاملات

بواسطة اريك برن

علم النفس
علم النفس

هذا الكتاب من الكتب المميزة التي تجعل قارئيها يتطلعون لقراءة الكثير فيها، حيث أنه يهتم بتعريف مدى سلوكيات الأشخاص فيما بينهم، ويوضح الذات وطرق التعامل بين الأشخاص هو يبحث في العلم الاجتماعي.

الكتاب الصغير لعلم النفس

يعد هذا الكتاب من تأليف إميلي رالز وكارولين ريجز، ويعد هذا الكتاب من أفضل الكتب في علم النفس حيث أنه يلقي نظرة عامة عن علم النفس، كما أنه يقوم بتعليم الأساسيات والنظريات الأولية والهامة في علم النفس.

 

من المصادر: مكتبة نور