افضل كتب علم النفس بعيداً عن النصوص المعقدة بلا داعٍ

افضل كتب علم النفس بعيداً عن النصوص المعقدة بلا داعٍ

سنتعرف معكم على افضل كتب علم النفس عبر هذا المقال حيث يُعد علم النفس من التخصصات التي يسعى الكثير من الأشخاص لتعلمها، كما أن علم النفس من العلوم الهامة التي تجعل الشخص يفهم ذاته ويفهم من حوله، واليوم من خلال مقالنا سوف نستعرض معكم افضل كتب علم النفس فكونوا معنا.

لماذا تتعلم عن علم النفس؟

هناك ثلاثة أسباب مهمة على الأقل للتعرف على علم النفس:

  • افهم نفسك ودوافعك.
  • تعرف على وفهم الآخرين.
  • تغيير السلوك أو الشعور.

تغطي العديد من الكتب ما يلي:

  • علم نفس العمق
  • علم النفس الإنساني
  • علم النفس التنموي أو علم النفس
  • علم النفس الاجتماعي
  • علم النفس السلوكي
  • علم النفس المعرفي
  • علم النفس الإيجابي
  • علم نفس الأنا
  • علم النفس عبر الشخصية
  • نظرية التكامل

السفر أعمق في النفس

علم النفس المعرفي وعلم النفس الاجتماعي هما ما هو شائع الآن على الرغم من أن علم النفس يعتبر “علمًا ناعمًا”، إلا أنه من خلال علم النفس المعرفي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس العصبي، يحاول الباحثون الإكلينيكيين وعلماء الاجتماع وعلماء الأعصاب تقنين العقل البشري.

في رأيي، هذا يمثل مشكلة لأن المجربين والباحثين أنفسهم في الغالب غير واعين لسلوكهم ودوافعهم التي يحاولون ملاحظتها في مجموعات العينة الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر التحيزات اللاواقعية علينا بطرق عميقة.

على الرغم من أن هذا العمل مهم ومثير للاهتمام، إلا أنه في رأيي فشل في الوصول إلى جوهر سبب قيامنا بما نقوم به، لذلك إذا كنا مهتمين بمعرفة ما يحدث بداخلنا، فنحن بحاجة إلى التعمق أكثر.

يمكنك قراءة: ملخص وتحميل كتاب كن لنفسك كل شيء PDF للمؤلف عمار الشمري – مجتهد

كيفية اختيار أفضل كتب علم النفس

على الرغم من أن قراءة رواد التحليل النفسي مثل فرويد ويونغ وأدلر يمكن أن تكون مفيدة، إلا أنها تستغرق وقتًا طويلاً بشكل لا يصدق وغالبًا ما تكون مربكة.

لذلك، في تنظيم اختياراتي لأفضل الكتب في علم النفس، اخترت عناوين لا تفترض معرفة عملية سابقة بالنظرية النفسية، لقد اخترت أيضًا كتب علم النفس التي أعتقد أنها الأكثر سهولة في الوصول إليها.

وإذا كنت لا ترغب في استثمار آلاف الساعات في قراءة الكثير من النصوص المعقدة بلا داعٍ، اقرأ روبرت جونسون.

جونسون هو كاتب جونغي يمتلك موهبة رائعة لأخذ الأفكار النفسية المعقدة وجعلها مفهومة وقابلة للتواصل مع أشخاص عاديين مثلنا. وهو يفعل ذلك بلطف واقتصاد في الكلام كتب جونسون نصف الكتب أدناه.

افضل كتب علم النفس

تحميل كتاب أهم 50 كتاباً في علم النفس PDF 

يعتبر كتاب أهم 50 كتاباً في علم النفس كتاب مجمع لمجموعة مؤلفين
منهم سيجموند فرويد , مالكولم جلادويل , دانيال جولمان , كارل يونج و غيره م نالأسماء الكبيرة في مجال علم النفس

من نحن كيف نفكر ماذا نفعل ؟
الكتاب يتحدث عن تجارب علمية و مواضيع مختلفة في علم النفس

الكتاب يعتمد على الابحاث العلمية المذهلة التى تغير معتقداتنا عن أنفسنا وعما يحركنا كبشر
استمتع بقراءة وتحميل كتاب أهم 50 كتابا في علم النفس للكاتبين توم باتلر وباودون
تستطيع تحميل الكتاب من هنا 

امتلاك الظل الخاص بك: فهم الجانب المظلم من النفس

بواسطة روبرت جونسون

يقدم هذا الكتاب المكون من 119 صفحة أفضل شرح للظل الشخصي الذي يمكنك أن تجده في الطباعة، يمثل الظل جميع أجزاء أنفسنا التي انفصلنا عنها أو انفصلنا عنها دون علم وهذه الأجزاء المتروكة هي التي تدفع معظم سلوكنا خارج وعينا ألهمت العديد من الأفكار في Owning Your Own Shadow دليلي للحصول على عمل الظل.

بحث الرجل عن المعنى

بواسطة فيكتور إي فرانكل

لا أستطيع أن أتخيل قائمة بأفضل كتب علم النفس لا تشمل كلاسيكيات فرانكل لأول مرة بحث الرجل عن المعنى في أوائل العشرينات من عمره، لكن ذلك لم يكن يعني أي شيء بالنسبة لي حتى أعيد قراءته في منتصف الثلاثينيات من عمري، ملاحظات فرانكل باعتباره أسيرًا في معسكر اعتقال نازي خلال الحرب العالمية الثانية مفيدة لكل إنسان سيكتسب جميع القراء منظورًا جديدًا لحياتهم وفكرهم.

الألعاب التي يلعبها الأشخاص: الدليل الأساسي لتحليل المعاملات

بواسطة اريك برن

لا تزال موسيقى برن الكلاسيكية من الستينيات مناسبة للغاية اليوم، يفحص تحليل المعاملات السلوك البشري من خلال عدسة اجتماعية. يسلط برن الضوء على أنه في العلاقات الاجتماعية، يجسد الأفراد واحدًا من ثلاثة تعبيرات مختلفة للأنا: البالغ، والوالد، والطفل الشخص البالغ عقلاني، والوالد حاسم ومربي، والطفل يعتمد على نفسه وبديهي جميع التعبيرات الثلاثة موجودة في كل واحد منا والمواقف الاجتماعية المختلفة تؤدي إلى مواقف مختلفة وفي مجموعات محددة تعتبر Games People Play قراءة رائعة إذا كنت مهتمًا بالديناميكيات الاجتماعية وإذا كنت تريد أن تصبح أكثر وعياً بسلوكك.

من المصادر: magltk