أهم فـوائـد الـصـوم الصحية للجسم والقلب والدماغ

أهم فـوائـد الـصـوم الصحية للجسم والقلب والدماغ
فـوائـد الـصـوم
فـوائـد الـصـوم

هل تبحث عن فـوائـد الـصـوم؟ عدد كبير من أنحاء العالم على مر الزمان يصوموا لأسباب دينية وثقافية لكن هل فكرت يوماً بعيداً عن المعتقدات الدينية والثقافية أن للصوم فوائد صحية على جسدك أم له تأثير سلبي على جسدنا، في هذا المقال سوف نوضح لكم جميع المعلومات عن فوائد الصوم بالتفصيل.

تسع من فـوائـد الـصـوم الصحية

انخفاض في نسبة الكوليسترول

نشرت دراسة في مجلة Obesity استمرت لثلاث اسابيع، تفيد بأن صيام يوم واحد يعمل على خفض الكوليسترول الكلى وايضاً كوليسترول البروتين منخفض الكثافة مع القيام ببعض تمارين التحمل. حيث يعتبر كوليسترول البروتين منخفض الكثافة كولسترول ضار. ويمكن أن يسبب خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية طبقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية. كما ايضاً لاحظ العلماء والباحثين أن الصيام له تأثير على الدهون الثلاثية triglycerides. والدهون الثلاثية موجودة في الدم ووفقاً لمؤسسة مايو كلينيك قد تسبب الدهون الثلاثية السكتة الدماغية أو النوبات القلبية.

زيادة إفراز هرمون النمو

ومن فوائد الصوم زيادة إفراز هرمون النمو، يعتبر هرمون النمو Growth Hormone هو أمر حيوي للنمو والتمثيل الغذائي لخسارة الوزن وتقوية العضلات. وأجريت بعض الدراسات على 11 من البالغين الأصحاء تفيد بأن الصيام لمدة يوم واحد عمل على زيادة مستويات النمو. وهناك دراسة صغيرة أخرى أجريت على 9 رجال صاموا لمدة يومين فقط أدى ذلك إلى زيادة خمس اضعاف في معدل إنتاج هرمون النمو.

انخفاض مقاومة الأنسولين

طبقاً لدراسة في إبريل 2019 أشارت إلى أن الصيام يساعد على استقرار مستويات السكر بالدم لمرضى السكر لأنه يعيد ضبط الأنسولين. وتقييد السعرات الحرارية يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين. كما أن الصوم يلعب دور كبير في خفض مستويات الأنسولين مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع الثاني. لمن ينصح باستشارة طبيبك إذا كنت تعاني من مرض السكرى من النوع 2 لان قد تكون بعض أيقاف بعض الأدوية يهدد حياتك

انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

مرضى السكرى من أكثر الناس عرضة للوفاة بأمراض القلب بمرتين لأربع مرات من غير المصابين بالسكرى. الصيام يخفض مستويات الأنسولين وبالتالي تنخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك أمر هام لمرضى السكرى. ولكن على الرغم من عدم وجود دراسات بشرية على أثر الصيام في خفض إصابات القلب ولكن يوجد إثباتات عديدة على فوائد الصيام للقلب والتمثيل الغذائي كانخفاض مستويات الدهون الثلاثية ومستويات السكر في الدم مما يؤدى إلى خسارة الوزن حتى لو لم يكن هناك نظام غذائي متبع.

انخفاض في مستويات الالتهاب

كانت التجارب على الحيوانات في هذه النقطة أثبتت أن الصيام والتقييد في السعرات الحرارية يقلل من مستويات الالتهاب لكن التجارب السريرية على البشر كانت قليلة. فظهرت أيضا دراسة في Nutrition Research شملت 50 مشارك صاموا شهر رمضان وتظهر النتائج أن المؤشرات المؤيدة للالتهابات أقل من المعتاد.

نتائج أفضل للناجين من السكتات الدماغية

الصيام له دوراً كبيراً في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية نتيجة انخفاض مستويات الكوليسترول الصحية وضغط الدم. كما أن الصيام يخفض السعرات الحرارية يقيان الدماغ بشكل عام عند حدوث السكتة الدماغية، وفقاً للمقالة التي وجدت في Experimental and Translational Stoke Medicine.

تعزيز وظيفة الدماغ

وفقاً لدراسة أجريت على الفئران أن الصيام يساعد في الوقاية من التدهور في الذاكرة مع التقدم في العمر ويساعد في زيادة حدة التركيز والذهن ونشرت هذه الدراسة في مجلة الأحياء التجريبية والطب. كما أيضاً أجريت تجربة آخري أظهرت نتائجها أنه من الممكن للصيام أن يحسن الروابط في قرن آمون الدماغ ويحمى لوحات الأميلويد لدى مرضى الزهايمر. ولكن وجب التنويه أن هذه الدراسات والتجارب أجريت على الحيوانات فقط ومن غير المعروف حتى الآن إذا كانت النتائج تتشابه مع البشر إذا أجريت نفس التجارب عليهم.

الحماية من السرطان

طبقاً لمراجعة الدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إن الصيام ليوم واحد فقط يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان من خلال إبطاء تطور سرطان الغدد الليمفاوية.

زيادة معدل دوران الخلايا

من فوائد الصوم أن فترة الانقطاع عن الطعام يعمل الجسم على تنظيف نفسه من السموم والخلايا التالفة والاستشفاء والتخلص من النفايات داخل الخلايا التي يمكن أن تعجل الشيخوخة.

ماذا يحدث للجسم أثناء فـوائـد الـصـوم

ماذا يحدث للجسم أثناء فترة الصوم
ماذا يحدث للجسم أثناء فترة الصوم

سوف نستعرض معاً ماذا يحدث للجسم أثناء فترة الصيام لمدة 30 يوم

أول يومين في فترة الصيام

أول أيام الصيام يعتبروا من أصعب الأيام مقارنة بباقي الأيام، حيث لا يدخل الجيم بشكل فني في الصيام إلا بعد 8 ساعات من آخر وجبة. وبعد هذه الفترة يبدأ الجسم بالاستعانة الجلوكوز المخزن لاحقاً ثم ينتقل إلى المصدر الثاني ألا وهو الدهون لأمداد الجسم بالطاقة أثناء فترة الصيام. وعند حرق الدهون يبدأ الجسم في خسارة الوزن. وعند وصول شعور الجوع لأشد درجاته مع الوقت يبدأ مستوى السكر في الانخفاض مما يؤدي إلى الشعور بالخمول والصداع والغثيان وصعوبة في التنفس ايضاً.

من اليوم 3 حتى 7 من الصيام

في هذه المرحلة يبدأ الجسم في التعود على الصيام وتبدأ الدهون بالتفكك والتحول إلى سكر في الدم. لكن أحذر الجفاف في هذه المرحلة نتيجة العرق فتنخفض مستوى السوائل في الجسم، لذلك شرب الماء ضرورياً بعد الصيام

من اليوم 8 حتى 15 من الصيام

ستبدأ بالشعور بالتحسن عن الأيام السابقة وذلك بسبب تكيف الجسم مع الصيام

من اليوم 16 حتى اليوم 30

يبدأ الجسم في التخلص من السموم ويكون الجسم متكيفاً تماماً مع نظام الصيام. ويبدأ كلاً من الكبد والقولون والجلد في التخلص من السموم.

تأثير الصوم على الجسم

تأثير الصوم على الجسم
تأثير الصوم على الجسم

أعضاء الجسم تحتاج دائماً إلى الطاقة لتعمل بكفاءة عالية ومع تناول الطعام تكون هذه العملية أفضل وسوف نعرض إليكم تأثير الصوم على الجسم في النقاط الآتية:

تأثير الصوم على الجهاز الهضمي

أثناء الصيام يقل إفراز المواد الحامضة وينخفض عمل المعدة بشكل كبير وهذا يرجع إلى قلة الطعام

تأثير الصوم على القلب وجهاز الدوران

ولأن الدم يتكون من الماء فأثناء الصيام يقل حجم الماء في الجسم وبالتالي يقل حجم الدم بالجسم. وبالتالي يتأثر عمل القلب الذي بدوره يعتمد نشاط القلب على حجم وضغط الدم في الجسم.

تأثير الصوم على الجهاز التنفسي

يقل عمل الجهاز التنفسي أيضاً أثناء فترة الصيام بسبب ارتباطه بعمل القلب ومعدل عمليات الأيض بالجسم ولكن بشكل غير ملحوظ ولا بسبب خطر.

تأثير الصوم على عمل الكبد

الكبد والكلى على عكس باقي أجهزة الجسم في قلة عملها إلا أن الكبد يزداد عمله أكثر خلال فترة الصيام. فهو مطالب بتوفير مصادر الطاقة اللازمة من خلال تحويل السكر المخزن وتحويله إلى طاقة. ولكن يقل عمله من ناحية تنظيف السموم والمواد الضارة من الجسم التي تدخل عن طريق الطعام.

كيفية استغلال شهر رمضان للاستفادة بفوائد الصوم

كيفية استغلال شهر رمضان للاستفادة بفوائد الصوم
كيفية استغلال شهر رمضان للاستفادة بفوائد الصوم

للاستفادة من فوائد الصوم في شهر رمضان أقصى أيضا استفادة عليك اتباع النقاط التالية:

تناول فطور وسحور صحي

من الضروري بدء الفطار بكوب من الماء مع 3 حبات من التمر ثم نبدأ أيضا بطبق الشوربة لتعزيز الجسم لما يحتاجه من سوائل. إلى جانب ذلك يجب التقليل من الطعام الغنى بالدهون والسكر والملح والاهتمام بشكل أكبر بالخضراوات.

الحفاظ على نسبة السوائل بالجسم

بسبب ما يعانيه الجسم من جفاف ونقص في السوائل يجب الاهتمام بشكل كبير على شرب كميات كافية من الماء أثناء فترة الفطار مع تقليل المشروبات الغازية والقهوة لأنها تدر البول مما يسبب الجفاف.

ممارسة الرياضة باعتدال

تساعد أيضا ممارسة الرياضة تقلل الشعور بالإرهاق ويسمح بخسارة الوزن. ولكن علينا ممارسة الرياضة في توقيت مناسب كفترة قبل السحور أو بعد بضع ساعات من تناول الفطور.

مما لا شك فيه أن فوائد الصوم كثيرة ولا خلاف عليها ولكن هناك عدة نصائح عليك الانتباه لها للصوم بأمان. فاذا كنت تعاني من أي أمراض عليك استشارة طبيب لأن قد يكون الصوم يعرض حياتك للخطر ومحاولة أكل كميات قليلة وعدم الأكثار في الطعام حتى لا تصاب بتوعك أو تلبك معوي أو تخمة والتركيز فيه تناول كميات كافية من البروتين للشعور بالشبع أطول فترة ممكنة.

أقرأ ايضا: