أسرع طريقة لتسمين العجول بالتفصيل لجميع الأعمار

أسرع طريقة لتسمين العجول بالتفصيل لجميع الأعمار

"<yoastmark

أسرع طريقة لتسمين العجول بجودة عالية تعتمد على بدء العجل بشكل صحيح على العلف والحفاظ على كمية العلف المتناولة، التغذية الكافية للعجل المتنامي ضرورية لنمو العجل، واكتساب وزن الجسم، وتحقيق وزن نهائي مقبول، يعد الفهم الأساسي لتغذية الثروة الحيوانية وإدارة العلف والأعلاف أمرًا ضروريًا لتحقيق أهدافك بنجاح، حيث أن تسمين العجول من المشاريع الجيدة جداً التي تحقق أفضل ربح للمزارع، وقد قام الكثير من الناس بتسمين العجول مؤخراً.

أسرع طريقة لتسمين العجول

يبحث أصحاب مشاريع العجول عن أسرع طريقة لتسمين العجول من أجل تحقيق ربح وفير في فترة وجيزة، ويعد المشروع من أهم مشاريع التنمية الاقتصادية، حيث يساهم في توفير مصادر الغذاء الأساسية، والعجل هو البقرة الصغيرة وعندما يتم تسمينها بطريقة سليمة وصحية وفي وقت قصير تعتبر هذه معادلة صعبة، وهذا يؤكد فعاليتها في تحقيق مكاسب جيدة شجعت الآخرين على إتباع هذا المسار من الأعمال.

اسرع طريقة لتسمين العجول في سن الرضاعة

اسرع طريقة لتسمين العجول في سن الرضاعة
اسرع طريقة لتسمين العجول في سن الرضاعة

تطبق هذه التعليمات على العجول التي يبلغ عمرها يوم واحد فقط حتى تصل إلى ستة أشهر، وذلك باتباع ما يلي:

  • تغذية العجول بكميات وفيرة جداً من الحليب، وتبلغ الكمية تقريباً ثلاثون رطلاً من الحليب يومياً للعجل.
  • إضافة مواد مركزة من البروتينات والنشويات وهذه المواد تزيد من نمو العجول بسرعة كبيرة ولكن عليك اختيار هذه المواد بحيث تكون ذات نوعية جيدة ولا تؤثر على صحتها.
  • وضع العجول في مكان ضيق حتى لا تتحرك كثيراً وتفقد وزنها، وفي تلك الفترة يتميز لحم العجل بلونه الفاتح، وهذا النوع بهذه الطريقة يزداد الطلب عليه في الأسواق، و وبالتالي فإن السعر مرتفع للغاية.

اسرع طريقة لتسمين العجول عند سن ستة اشهر

يتم تطبيق هذه الطريقة بعد بلوغ العجل سن ستة أشهر حتى عمر سنة واحدة، وفي معظم الحالات بعد انتهاء موسم البرسيم، وتتم هذه الطريقة باتباع الخطوات التالية:

  • يجب على جميع المربين في هذه المرحلة التحول إلى نظام التغذية الصيفية، ويجب أن يتكون النظام الغذائي اليومي فيه من: (كيلوغرام تبن – كيلوغرمان تبن – ثلاثة كيلوغرامات علف تسمين مكون من 1٪ مسحوق ملح، 60٪ قطن بدون تقشير، 25 كجم٪ حجر جيري ، 2٪ حجر جيري).
  • يجب عدم زيادة كميات التبن للعجول خلال هذه الفترة.

ما هي الطرق المختلفة لتسمين عجول الأبقار التي يستخدمها معظم المزارعين؟

هناك طرق مختلفة يستخدمها المزارع في تسمين العجول، وتعتمد الطريقة على عدة عوامل أهمها سياسة المربي، وتوافر مصدر التغذية، وقيمة المصاريف التي يريد إنفاقها عجول مختلفة.

طريقة تسمين العجول باستخدام البرسيم فقط

طريقة تسمين العجول تتم باستخدام البرسيم فقط طوال الدورة وهذه الطريقة تحقق معدل تحويل ليس كبيرا جدا ومعدل نموها 0.6 كجم / يوم، يتم تطبيق هذه الطريقة على العجول التي يبلغ متوسط ​​وزنها 100 إلى 150 كجم. كما قلنا، يتم استخدام البرسيم فقط طوال فترة التسمين عند توفره، كما يستخدم الناس البرسيم عندما يكون متوفرا في الشتاء، ويدخلون الذرة في الصيف مع مراعاة توفير التبن في الصباح والمساء حتى لا يحدث الإسهال نتيجة إدخال البرسيم في التسمين بكثرة، وحوالي شهرين قبل البيع يستخدمون أعلاف تسمين مركزة لرفع معدل التحويل.

طريقة تسمين العجول البقري على البرسيم في الشتاء والتبن الجاف في الصيف

اسرع طريقة لتسمين العجول في سن الرضاعة
اسرع طريقة لتسمين العجول في سن الرضاعة

هذه الطريقة هي إحدى طرق تسمين العجول بسرعة أو بشكل مكثف، وتصل مدة تسمين العجول بهذه الطريقة إلى حوالي 6 أشهر. أيضا مع اختيار 150 كيلو للعجل ليتم تسمينها، وعمر العجل حوالي عام، وفي هذه الطريقة أيضًا يبدأ وزن تسمين العجول من حوالي 200 إلى 220 كجم، وتكون فترة التسمين من حوالي 4 إلى 5 أشهر كحد أقصى، وهذه إحدى طرق التسمين السريع للعجول.

طريقة تسمين العجول على العلف الجاف طوال العام

كذلك يتم اختيار العجول بمتوسط ​​وزن 200 كجم. ويتم تغذية هذه العجول على علائق جافة حتى يصل وزنها إلى 400 كجم خلال فترة التسمين.

معدلات النمو والتغذية للعجول خلال فترة التربية

تربية العجول الرضيعة: يتم تغذية العجول بكميات كبيرة من الحليب كامل الدسم وتصل إلى 30 رطلاً في اليوم. ويتم حبسها في مكان ضيق لتقليل حركتها، يتميز باللحوم ذات الألوان الفاتحة ذات الطعم اللذيذ والمكلف، يطلق عليه لحم الحليب، لا يمكن تطبيق هذه الطريقة في بلادنا العربية لعدم وجود عجول بقري متخصصة (سلالات أجنبية)، وظروفنا الاقتصادية لا تسمح بهذا الرفاهية، وجودها في مصر يقتصر على “تغذية العجول الرضيعة” ورفعها إلى أوزان مناسبة للتسمين.

اسرع طريقة لتسمين العجول واهم النصائح لنجاح عملية التسمين السريع

يوجد عدة نصائح هامه للحصول على أسرع طريقة لتسمين العجول وهي تتلخص في الاتي:

  • كما أن يجب أن تكون حصص التسمين كافية. بحيث تكفي الحاجات الغذائية للعجول، ويجب أن تحب العجول هذه الحصة حتى تقبل الأكل بكثرة.
  • أيضا يجب سحق العليق بشكل خشن. لأن التكسير الناعم يفقد العناصر الغذائية والعناصر المفيدة لها، ويجب الحرص على تجنب وجود الأعشاب السامة.
  • من الضروري الحرص التام على أن تكون العلف من أعلى مستويات الجودة، وذلك لنضمن ، عزيزي صاحب المشروع، إنتاجًا عالي الجودة.
  • كذلك يجب أن ترغب حقًا في تسمين العجول في وقت سريع. لأنه عمل يتطلب منك العمل الجاد والمثابرة، حيث أن عنصر المخاطرة موجود.
  • ولا تدخل مرحلة التسمين بتسرع. لذلك يجب دراسة السوق وقبله قدراتك على اتخاذ هذه الخطوة وإكمالها حتى النهاية، لأنه إذا بدأت لا يوجد مجال للتراجع.

أقرأ أيضا: