موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023 ودعاء رؤية هلال رمضان

موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023 ودعاء رؤية هلال رمضان
الفرق بين هلال أول الشهر وهلال آخر الشهر
الفرق بين هلال أول الشهر وهلال آخر الشهر

يبحث الكثير من رجال ونساء المسلمين عن موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023 في العديد من مواقع البحث، لأنهم يريدون الاستعداد لهذا الشهر الكريم، سواء من الناحية المادية من خلال توفير احتياجاتهم من السلع والمواد الغذائية، أو من الجانب الروحي بالصوم وقراءة القرآن، يتزامن موعد شهر رمضان مع التاريخ الهجري 1 رمضان 1444 هـ، ومن المتوقع أن تكون فترة انتظاره 29 يومًا فقط.

موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023

يتطلع المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى موعد رؤية هلال شهر رمضان 2023  وهو الشهر التاسع من حيث الترتيب بين أشهر السنة الهجرية التي تعتمد على التقويم القمري، أقامه الخليفة عمر بن الخطاب، وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة مرجعاً للسنة الأولى فيه ولذلك يطلق عليه التقويم الهجري.

بداية شهر شعبان

وتجدر الإشارة إلى أن بداية شهر شعبان 1444 هـ ستبدأ يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير، بحيث يكون عدد شهر شعبان 29 يومًا، وبحسب الحسابات الفلكية الأولية، ويمكن رؤية هلال نهاية الشهر مع حدث الاقتران المركزي أو الاقتران المركزي يوم الثلاثاء 21 مارس الساعة 17:23 بالتوقيت العالمي المنسق.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2023

ومن المقرر أن يتم تأكيد موعد شهر رمضان 2023 بعد التحقيق والمسح للهلال من قبل دار الإفتاء المصرية. وفي ذلك الوقت سيضطر جميع المسلمين إلى تكرار دعاء رؤية هلال رمضان مع الدعاء الوارد من النبي صلى الله عليه وسلم “اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ”.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2023

ستكون الرؤية القانونية لهلال شهر رمضان يوم 29 شعبان 1444. وسيتم الإعلان عن موعد رمضان 2023 عبر دار الإفتاء المصرية. ومن المقرر أن يبدأ شهر رمضان في 23/3/2023، حسب الحسابات الفلكية لمعهد البحوث الفلكية عدا أن روايات دار الافتاء مبنية على استطلاعات الهلال، عادة ما تختلف رؤية هلال شهر رمضان من دولة إلى أخرى، حيث تعتمد بعض الدول على الرؤية القانونية بينما تعتمد أخرى على الحسابات الفلكية، مما يتسبب في اختلاف بداية شهر رمضان.

شهر رمضان في التقويم الهجري

"<yoastmark

شهر رمضان هو التاسع في السنة القمرية، يليه شهر شعبان ويليه شهر شوال، وفضله الله على باقي أشهر السنة، هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وصومها واجب على كل مسلم بالغ عاقل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.(بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامة الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).

نظام التقويم الهجري

كذلك يعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري. والذي يتم تمثيله بالفترة الزمنية التي يستغرقها القمر لإحداث ثورة كاملة حول الأرض – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة، التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، وتعتمده بعض الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية، كتقويم رسمي للدولة سبتمبر سنة 622 م) إشارة إلى السنة الأولى فيه، ولهذا سمي بالتقويم الهجري.

الفرق بين هلال أول الشهر وهلال آخر الشهر

للإعلان عن أول أيام شهر رمضان، يظهر الهلال في بداية الشهر وليس الهلال في نهاية الشهر، فتتم عملية البحث.

  • أيضا الهلال بعد غروب الشمس وليس قبله. هلال بداية الشهر (على شكل هلال رمضان) قرنان صاعدان متجهان جنوباً، ويقع جنوب المكان الذي اختفت فيه الشمس بعد غروب الشمس.
  • أيضا هلال الشهر فينتقل قرونه إلى الأسفل وإلى الشمال ولا يمكن رؤيته بعد غروب الشمس.

كم شهود يجب أن يشهدوا على رؤية هلال رمضان

ولإثبات رؤية هلال رمضان لا يشترط سوى شهادة عدالة واحدة. فقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال “تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي ﷺ أني رأيته فصام وأمر بالصيام” وله شاهد حسن من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، ومن رأى الهلال ولم تقبل شهادته أفطر وحده ولم يفطر وحده في أصح قول أهل العلم، بل يلزمه أن يصوم مع الناس ويفطر مع الناس لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون”.

فضل شهر رمضان وخصائصه

فضل شهر رمضان وخصائصه
فضل شهر رمضان وخصائصه

قد لا يدرك كثير من المسلمين فضل هذا الشهر الفضيل مقارنة بالأشهر الأخرى، فنراجع فضل شهر رمضان على النحو التالي:

  • فضل صيام أول ليلة من رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة”.

  • أبواب الجنة تفتح

عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين”.

أبواب النار تغلق والشياطين مقيدة، قال الإمام النووي رحمه الله: “فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”

  • صوم رمضان يكفر الذنوب

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول “الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر”

  • أجر العمرة في رمضان ضعف

عن ابن عباس رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “عُمرة في رمضان تعدل حَجَّةً”.

  • نزول القرآن الكريم في رمضان

من أهم فضائل وخصائص رمضان نزول القرآن الكريم. كما يقول الله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

 

أقرأ أيضا:

يمكنكم اصدقاء اكاديمية مجتهد قرأءة المزيد في : مقالات دينية

143 مشاهدة