كيفية تعلم اللغة العربية الفصحى وعلم النحو

كيفية تعلم اللغة العربية الفصحى وعلم النحو
تعلم اللغة العربية الفصحى
تعلم اللغة العربية الفصحى

.

نبذة عن اللغة العربية الفصحى

اللغة العربية الفصحى من أقدم اللغات التي شهدتها البشرية على مر العصور، فهي تعتبر من اللغات المقدسة التي تتمتع بالعديد من الصفات والمميزات والسمات اللغوية والدينية مما يجعلها من اللغات ذات الشأن المرتفع والمكانة الرفيعة بين اللغات الأخرى.

ونظرً لأهمية اللغة العربية بصفة عامة واللغة العربية الفصحى بشكل خاص والتي تعتبر هي أساس اللغة، نقدم لكم مقال وافر يشمل نشأة اللغة العربية وأهميتها ومكانتها التاريخية، بالإضافة إلى كيفية تعلم اللغة العربية والنحو في اللغة العربية الفصحى

أهم 6000 كلمات انجليزي للحفظ لاتقان اللغة الانجليزية تحميل مباشر pdf مجاناً

نشأة اللغة العربية الفصحي

ظهرت اللغة العربية نتيجة انتشار الدين الإسلامي في بلاد الحجاز وشبه الجزيرة العربية، وأصبحت اللغة الرسمية للبلاد والخلافات الإسلامية المختلفة، كما كانت لغة المجالات المدنية المختلفة كالعلم والسياسة والأدب والشعر لسنوات طويلة.

يعود أصل اللغة العربية إلى اللغات السامية نسبة إلى سام ابن سيدنا نوح عليه السلام، وتم العثور على أقدن نصوص عربية كتبت باللغة العربية في القرن الثالث بعد الميلاد، وكانت نصوص شعرية جاهلية تميزت بأسلوبها الراقي وكلماتها المتعددة الجميلة الفضفاضة والقافية التي تضفي جمالاً على اللغة.

ساعد على انتشار اللغة العربية وخاصة اللغة العربية الفصحى وتطويرها بشكل ملحوظ إقامة الأسواق المختلفة لبيع العبيد مثل سوق عكاظ وغيرها من الأغراض في الحجاز وشبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى تعدد الحضارات وتعاقبها وامتزاج اللهجات المختلفة.

تطبيق تعليم الحروف العربية بالحركات بكل سهولة للأطفال

سمات اللغة العربية الفصحي

تتمتع اللغة العربية ببعض السمات الخاصة والتي تميزها عن غيرها من اللغات وهي كالآتي:

– تبلغ حروف اللغة العربية 28 حرفاً، ويعتقد بعض العلماء واللغويين أنه لابد من إضافة حرف الهمزة بحيث يصبح إجمالي عدد حروف اللغة 29 حرفاً

– تكتب اللغة العربية من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى مثلها كاللغة العبرية والفارسية بعكس الكثير من اللغات الأخرى وعلى رأسها الإنجليزية التي تكتب من الجهة اليسرى إلى الجهة اليمنى.

أهمية اللغة العربية الفصحى

تعد اللغة العربية الفصحى هي العمود الفقري للكثير من الدول والحضارات الإسلامية والعربية وكذلك الأوروبية، فقد كان لها الفضل في نشأة الحضارات بمختلف مجالاتها العلمية والأدبية والسياسية والدينية والاجتماعية وغيرها من المجالات.

– اللغة العربية الفصحى هي اللغة الشعائرية التي تقوم عليها الصلوات الخمس وبعض الصلوات الدينية في الكنائس المختلفة على مستوى دول العالم العربي، فهي لغة خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد والتي يشترط إتقانها بكل جوانبها لتأدية الشعائر الدينية المختلفة.

تعلم اللغة التركية من الصفر مع د حمزة للاحترافية مجانًا

علوم اللغة العربية الفصحى

تمتلك اللغة العربية الفصحى بعض العلوم الخاصة التي تساعد على فهم اللغة وتراكيبها اللغوية المختلفة، وتتمثل أهم علوم اللغة العربية الفصحى في النقاط التالية:

– علم النحو: هو العلم الذي يبحث في أصول تكوين الجمل والمفردات والتراكيب المختلفة، والذي يساعد على فهم الجمل وقواعد إعرابها، وإهمال هذا العلم سيؤدي إلى سوء فهم الجمل والكلمات، وسيتم الحديث عن هذا العلم باستفاضة أكثر في السطور التالية.

– علم البلاغة: هو علم قوة التأثير بالتراكيب الواقعة في الكلام، وينقسم هذا العلم إلى ثلاثة أقسام، وهم علم البيان الذي ينظر إلى معاني الجمل والكلمات من حيث اللفظ والمعنى أيضاً، وعلم المعاني الذي يهتم بدراسة طبيعة ألفاظ اللغة العربية وفائدتها في معنى الكلام أو الجملة، وعلم البديع الذي يهتم بصياغة الكلام وتحسين أنواع الكلام بشقيه اللفظي والمعنوي.

– علم العروض والقوافي: هو العلم الذي يبحث عن الأوزان الشعرية، كما يعرف بأنه الموسيقى الشعرية أو علم ميزان الشعر.

– علم الاشتقاق: هو العلم الذي يهتم بدراسة الألفاظ المشتقة من الكلمات والمعاني المختلفة، وإرجاعها إلى أصلها ومعانيها الأصلية في اللغة.

تعلم اللغة العربية الفصحى

تتعدد طرق وأساليب تعلم اللغة العربية والتي تتمثل في الآتي:

  • الطريقة التركيبية

تعتمد الطريقة التركيبية على تعلم الأصوات من حيث طريقة تلفظ الأصوات للوصول إلى أفضل نطق لها بشكل سليم، ثم الحروف الهجائية وتعلم كل ما يتعلق بها من رسمها وكتابتها وكيفية اتصال كل حرف بغيره من الحروف الأخرى.

ثم تعلم الكلمات من حيث كيفية الصياغة وطريق النطق الصحيحة للعديد من الكلمات، بالإضافة إلى تعلم نطق العبارات والكلمات الشائعة، وأخيراً تعلم الجمل من خلال تعلم قواعد النحو والدلالات التي تربط بين الجمل لتكون معنى مفيد للنص أو الموضوع.

  • الطريقة التحليلية

هي الطريقة التي يتم تعلم اللغة العربية من خلالها عن طريق تعلم التراكيب اللغوية والقواعد الخاصة باللغة العربية وأصول النحو والصرف، ومعرفة أشكال الحروف وشكل الكلمات ومعانيها ودراسة كيفية تكوين وصياغة جملة.

علم النحو في اللغة العربية الفصحى

علم النحو في اللغة العربية هو نظام تركيب الجمل، وهو العلم المتحكم في أصل تكوين الجمل وإعرابها وتحديد موضع الكلمات المختلفة في الجمل والخصائص التي تكتسبها من هذا الموضع، ويعتبر أبو الأسود الدؤلي هو مؤسس علم النحو الذي تأسس بإشارة من أمير المؤمنين على بن أبي طالب عام 67 هجرياً.

نشأة علم النحو في اللغة العربية الفصحى

بعد اتساع رقعة الدولة الإسلامية ودخول الكثير من غير العرب الإسلام دعت الحاجة إلى وضع قوانين لغوية تساعد على الحفاظ على اللغة العربية وانتشالها من الضياع والإهمال اللغوي الذي اعترى اللغة، وتأسس علم النحو على يد أبو الأسود الدؤلي، وأكمله الفراهيدي وسيبويه.

وترجع الحاجة إلى ظهور علم النحو في اللغة العربية من خلال قصة وقعت في عهد علي بن أبي طالب، حيث أن هناك رجلاً كان يقرأ القرآن الكريم وفي اللحظة التي وصل فيها إلى آية “إن الله برئ من المشركين ورسوله” والتي نطق بها رسوله على أنها مجرورة مر به أبو الأسود الدؤلي.

أهمية النحو في اللغة العربية

تتمثل أهمية علم النحو في اللغة العربية فيما يلي:

– الإلمام بكل جوانب اللغة العربية والتعرف على تراكيب الجمل المختلفة، ومعرفة الأحكام الصحيحة لموقع الكلمة في الجملة بما يساعد على فهمها بشكل صحيح والتأكد من سلامة نطق الجمل خاصة من جانب المستعربين.

– تحتاج الأحاديث النبوية الشريفة كذلك الآيات القرآنية الكريمة إلى بعض الدراسة والتفسير، والتي تقوم في الأساس على علم النحو في اللغة العربية، كذلك دراسة أصول الفقه والشريعة والتعرف على السيرة النبوية للرسول صلى الله عليه وسلم وسيرة صحابة الرسول وتعاملاتهم الدينية والدنيوية.

المدارس النحوية في تعلم اللغة العربية الفصحي

ينقسم النحو في اللغة العربية إلى 3 مدارس وهي كالآتي:

1- المدرسة البصرية: تعد أولى المدارس التي يتم إنشائها في علم النحو، وتأسست على يد سيبويه في مدينة البصرة بالعراق في العصر العباسي،

2- المدرسة الكوفية: رافقت المدرسة الكوفية المدرسة البصرية وتأسست في العراق بمدينة الكوفة في العصر العباسي على يد الكسائي، وكان من رواد هذه المدرسة الفراء وهو من تلامذة الكسائي.

3- المدرسة البغدادية: تعتبر المدرسة البغدادية هي امتداد للمدرستين السابقتين، حيث رأى نحاة بغداد أن علم النحو قد يبدأ يدخل في متاهات وابتعد عن المعنى الحقيقي له على يد رواد النحو في مدرسة الكوفة والبصرية، ومن رواد هذه المدرسة ابن كيسان والزمخشري.

يمكنكم اصدقاء منصة مجتهد التعليمية قرأءة المزيد من المقالات في: مقالات وشروحات

837 مشاهدة