مجموعة من أفضل كورسات محاسبة شركات السياحة المجانية

كورسات محاسبة شركات السياحة

مجموعة من أفضل كورسات محاسبة شركات السياحة المجانية للجميع

في هذه المقالة، سنناقش بعضًا من أفضل دورات المحاسبة لشركات السياحة.
مع استمرار نمو صناعة السياحة، يزداد الطلب على محترفي المحاسبة المؤهلين أيضًا.

مع ذلك، إليك بعض أفضل الدورات التدريبية في المحاسبة لشركات السياحة:

1. المحاسبة المالية لشركات السياحة
2. المحاسبة الإدارية لشركات السياحة
3. الضرائب على شركات السياحة
4. التدقيق والتأكيد لشركات السياحة

كل هذة الكورسات في أخر المقالة بروابط مباشرة .

3 طرق متاحة للحصول على التأشيرة السياحية السعودية

أقسام محاسبة سياحة بالتفصيل

من المعروف أن المحاسبة هي إحدي فنون توصيل المعلومات المالية عن الوحدة للمديرين والمساهمين وغيرهم من أصحاب المصلحة في المنشأة، حيث يتم ذلك من خلال تقارير مالية دورية توضح الموارد الإقتصادية تقع تحت سيطرة الإدارة سواء كانت هذه التقارير تبرز حجم الارباح أو الخسائر. فتكمن وظيفة مسؤول محاسبة شركات السياحة في توضيح الموقف المالي للشركة أو المنشأة بشكل دقيق، وتتضمن هذه التقارير ميزان المراجعة، ميزانية عمومية، قائمة دخل، حسابات عملاء وغيرهم  حسب متطلبات واحتياجات كل شركة وفي القيود المحاسبية الخاصة بشركات السياحة تختلف فقط في بعض التفاصيل  حيث يتضمن على قسمين  وهما السياحة والسفر.

قسم السياحة/

ويشمل كل ما يتعلق بحجوزات الفنادق وكذلك وسائل النقل والمواصلات وكل ما يتعلق بالزيارات الخاصة بالسائح في البلد التي يتواجد فيها ، كما أن بعض الحجوزات يجب أن تكون مسبقة الدفع وبعضها يكون بشكل آجل عند بدء الرحلة.

قسم السفر/

يشتمل علي تسجيل كل ما يتعلق بحجوزات الطيران من تذاكر الطيران والخطوط الجوية وتفاصيل الحجز وتفاصيل عن إلغاء وغيرها ، وهذا القسم يعتبر اكثر تعقيداً .

القيود المحاسبية لشركات السياحة:-

  • تتضمن هذه القيود تسجيل كل عمولة متحصل عليها من حجز التذاكر لصالح شركات الطيران ويخصص لها حساب باسم عملة الطيران، وعمولة متحصل عليها من حجز التذاكر لصالح شركات البواخر ويخصص لها حساب باسم عملة البواخر، إيرادات من رحلات سياحة خارجية وهي تنقسم إلى إيرادات رحلات زيارة المعالم السياحية وزيارة الآثار، وايرادات رحلات السياحة الدينية وتشمل (رحلات أداء فريضة الحج والعمرة) على مدار العام.
  • بالنسبة للسياحة الداخلية يكون تحصيل الايرادات عن طريق فواتير تصدر من خلال شركات النقل السياحي ، وتجمع أوامر التشغيل الخاصة بالسيارات وتقسم حسب نوع كل شركة من مقدمي الخدمة مثل فندق أو شركة سياحية أو مركز سياحي وبعد هذه الخطوة يتم تصفية أوامر التشغيل في فواتير ونقوم بتوجيهها إلى الجهة المقدم إليها الخدمة.

أفضل كورسات محاسبة المستشفيات المجانية المعتمدة

شجرة الحسابات في شركات السياحة والسفرتتكون من 4 اقسام رئيسية 

  • الأصول.
  • الخصوم.
  • المصاريف .
  • الإيرادات.

النظام المحاسبي في شركات السياحة

يشتمل المصدر الأساسي المحاسبي في شركات السياحة كلا من الإيرادات والمصاريف  .

أولا : الإيرادات/

وتتمثل كل إيرادات الشركة في القيمة أو الفائدة التي تحققها سواء بالعمل لحساب شركات سياحية أو مراكز سياحية ( كمراكز الغطس ومراكز الاسنوركلنج ومراكز الرحلات البحرية ) .

ثانيا : المصاريف /
تتمثل المصاريف في كل ما يعتبر مصروف بالنسبة للشركة من مصاريف وقود السيارات والصيانة  وقطع الغيار ومرتبات العاملين ومرتبات الموظفين وإيجار مكتب وإيجار مسكن وإيجار سيارات وفواتير كهرباء وتليفون ومياه وغاز وإنترنت ونظافة واتصالات وعمولات وبدلات وأساس وأدوات مكتبية وغيرها .

أهم كورسات محاسبة شركات السياحة المجانية 

  • كورس محاسبة شركات سياحة شامل مجاني للمبتدئين من هنا .
  • كورس مجاني مكثف لمحاسبة شركات السياحة والسفر من هنا .
  • دبلمة محاسبة شركات السياحة والفنادق من هنا .
  • إستراتيجيات التسويق السياحي لشركات السياحة والسفر من هنا .