كورسات أون لاين مجاناً باللغة العربية وأهم المواقع

كورسات أون لاين مجاناً باللغة العربية

"<yoastmark

كورسات أون لاين مجاناً باللغة العربية دورات مجانية عبر الإنترنت باللغة العربية 2022، يتعلم المعلم طوال حياته بشكل مستمر من الأساليب الحديثة، ويكتشف طرق التدريس الحديثة والمفيدة للأجيال، هذا ما يفعله الطبيب أو أي شخص يريد أن يواصل النجاح ويواصل تقدمه ونجاحه للوصول هذا النجاح، لذلك يجب عليك تطوير نفسك وتعلم الكثير من الأشياء التي يمكنك الاستفادة منها في المستقبل.

كورسات الأون لاين

إذا كنت تريد أن تنجح في حياتك، فلا تفكر فيما يقوله أو يفكر فيه الآخرون حول البيئة من حولك، ولكن فكر في نفسك وكيف يمكنك أن تجعل نفسك شخصًا ناجحًا، هناك طرق تعليم جديدة يمكن أن تفييدك في حياتك وعملك أيضًا.

ومن خلالها يمكنك اكتساب الأفكار والمهارات التي تمكنك من توسيع فرص عملك، وأيضًا عند تعلم أشياء جديدة، فهذا يعتبر تنمية ذاتية، مما يجعلك انسان ناجح مع مرور الوقت في المستقبل، أنصحك بتغيير طريقة تفكيرك بحيث تركز على المهارات أكثر من الشهادات، يمكن لأي شخص الحصول على شهادة إما عن طريق الدراسة أو بطرق ملتوية مثل الغش، لكن لا يمكنك الحصول على وظيفة بدون مهارات.

هناك طرق عديدة للتعلم منها ومن هذه الأساليب، ويمكنك اتباع الأسطر التالية للاستفادة منها، بعض الدورات الإضافية في مجالك التعليمي الجامعي لتعزيز معرفتك بما تدرسه، لذلك قمت بطرح هذا الموقع المميز الذي استفدت منه شخصيًا في تعلم بعض الدورات، وكل ما عليك فعله هو امتلاك جهاز كمبيوتر وإنترنت وابدأ التعلم.

  • هناك الكثير من المواقع والدورات على الإنترنت يمكن التعلم منها في أي وقت، حيث يصعب وضعها في قائمة واحدة فقط.
  • هناك 21 مصدرًا على الإنترنت يمكنك التعلم منها، وهي دورات مجانية.
  • هذه الدورات تجعلك أكثر نجاحًا في حياتك.
  • من السهل هذه الأيام أن تتعلم أي شيء تريد أن تتعلمه من الإنترنت، ولكن هل هناك مواقع مفيدة حيث يمكن تعلم الدورات عبر الإنترنت مجانًا وباللغة العربية؟

كيفية البحث عن دورات مجانية

يمكنك البحث عن اي دورة تريدها وفي اي مجال ايضا من خلال ما يلي:

  • ابحث عبر اليوتيوب من خلال القنوات المتخصصة في المجال أو الدورة التي تريد أن تتعلمها، بغض النظر عن كيفية تعلم لغة جديدة تريد تعلمها، أو تعلم البرمجة، أو تعلم العديد من المجالات الأخرى.
  • يمكنك متابعة مواقع الكليات الشهيرة للحصول على دورات مجانية.
  • يمكنك البحث على جوجل عن الكلمات التالية:
  • تعلم + المجال الذي تريد تعلمه أو كيف تتعلم + كلمتك المفضلة.
  • ستجد العديد من مقاطع الفيديو المختلفة والمتنوعة والموضوعات الشيقة التي يمكنك البدء بها.

منصة إدراك

"<yoastmark

منصة إدراك:

تقدم دورات مجانية عبر الإنترنت في اللغة العربية في العديد من المجالات المختلفة. تأسست من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع Edex

طريقة الدراسة في إدراك: –

الدورات التي تقدمها منصة إدراك تسمى دورات بدلاً من دورات، نظرًا لأنه يقدم دورات مجانية بشهادات معتمدة في مختلف المجالات، فكل ما عليك فعله هو إنشاء حساب على الموقع واختيار المجال الذي ترغب في دراسته والاستمتاع بالرحلة، في هذا المقال سوف نقدم بعض الدورات التدريبية لمنصة إدراك.

تخصص في مهارات النجاح وتطوير الذات:

في البداية، يجب أن نتعلم أولاً الطريقة الصحيحة لتحديد أهدافنا في الحياة، حتى نتمكن من التخطيط جيدًا من أجل رؤية أهدافنا تتحقق على أرض الواقع. سيساعدنا هذا التخصص كثيرًا في بداية رحلتنا للتعلم الذاتي، يشمل هذا التخصص أربع دورات مختلفة وهامة:

دورة تحديد الأهداف ومهارات الإدارة الذاتية

دورة تحديد الأهداف ومهارات الإدارة الذاتية
دورة تحديد الأهداف ومهارات الإدارة الذاتية

تناقش هذه الدورة أهمية تحديد الأهداف، وكيف نحدد أهدافنا بشكل صحيح؟ كيف نخطط بشكل جيد لتحقيقها؟ ما هو مفهوم ادارة الذات؟

سوف تتعلم كل ذلك وأكثر في هذه الدورة، تناقش هذه الدورة أهمية تحديد الأهداف، وكيف نحدد أهدافنا بشكل صحيح؟ كيف نخطط بشكل جيد لتحقيقها؟ ما هو مفهوم ادارة الذات؟ سوف تتعلم كل ذلك وأكثر في هذه الدورة، قبل البدء في دورة مهارات تحديد الأهداف والإدارة الذاتية، عليك أن تسأل نفسك ما هو هدفك المنشود وهدفك النبيل في حياتك؟ لا شك أن من يفقد الهدف يفقد الإرادة أيضًا، ومن ليس لديه خطة للحياة، ومن دون الخطة سيكون بالتأكيد جزءًا من خطة الآخرين وأداة في حياتهم. يديه، وبعد ذلك لن يكون قادرًا على التحكم في مصيره.

إدارة وتنظيم الوقت وإدارة التوتر:

أيضا من بين المهارات التي ستساعدك كثيرًا في رحلتك للنجاح وفي حياتك بشكل عام، يعد الوقت كنزًا ثمينًا لا يمكن استبداله لذلك، يجب أن نستفيد منه على أفضل وجه.

 أركان النجاح الستة:

ما هو النجاح؟ الفرق بين النجاح والسعادة؟ العوامل التي تساعدنا على تحقيق النجاح؟ ستساعدك هذه الدورة في الإجابة على جميع الأسئلة المذكورة أعلاه والمزيد.

 مهارات الاتصال:

التواصل الفعال ستساعدك هذه الدورة على تطوير مهارات الاتصال لديك، إن التواصل الجيد مع من حولك سيفتح لك العديد من الأبواب المغلقة، ستكون قادرًا على تطوير علاقاتك الاجتماعية، سواء على المستوى المهني أو الشخصي، تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر الأشياء التي تعيق عملية الاتصال وتؤثر سلبًا على حياتنا الاجتماعية، لذلك كان التخلص من إدمان الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي خطوة جيدة من أجل تعزيز مهارات الاتصال لديك.

 حل المشكلات واتخاذ القرار:

أيضا ستتعلم في هذه الدورة كيفية تحديد المشكلة بوضوح، ومراحل حل المشكلات، والأدوات التي ستساعدك في رحلتك بالإضافة إلى الخطوات العملية التي يمكنك تنفيذها، حتى تصل إلى الحلول المثالية وتنفذها بمهارة.

 التوازن بين العمل والحياة:

كما أن يقول لك الكثير ممن حولك أن تحقيق هذه المعادلة أمر صعب ومستحيل؟ لا يوجد مستحيل في رحلتنا ولا يمكننا الاستسلام أبدًا، سنتعلم في هذه الدورة كيفية تحقيق هذا التوازن في خطوات عملية ومنظمة.

التخصص في مهارات القيادة والعمل الجماعي

من اسمه، ينقسم إلى دورتين مهمتين. سوف يساعدونك في اكتساب اثنتين من أهم المهارات، مما سيضيف لك على المستوى المهني والشخصي.

مهارات القيادة:

أيضا سوف نتعلم معنى وأهمية القيادة، وخصائص القائد، كيف تصبح قائدا ناجحا؟ ما هي قيادة التغيير؟ من أجل تحقيق الهدف، يجب أن نسأل لماذا اخترناه، على سبيل المثال، لماذا عليك أن تكتسب مهارة القيادة الذاتية؟

 مهارات العمل الجماعي:

غالبًا ما تجبرك الحياة على العمل من خلال مجموعات سواء أثناء دراستك أو في حياتك المهنية، سنتعلم في هذه الدورة العديد من المهارات التي ستساعدك في التعامل مع المجموعة، وتحقيق أفضل النتائج للعمل الجماعي، وسيصبح فريقك متميزًا.

إدارة القلق والصدمات النفسية

كذلك الصحة النفسية والنفسية أساس الاستقرار في الحياة، يجب علينا زيادة وعينا بطرق التعامل مع القلق والتوتر، لتجنب الصدمات النفسية والهروب منها في أسرع وقت ممكن.

اهم مواقع كورسات أون لاين مجاناً باللغة العربية

من أهمها وأكثر شهرة في عالم المنصات الإلكترونية:

موقع كورسيرا

من المعروف أن Coursera تقدم دورات معتمدة من أكثر الجامعات شهرة في العالم، يقدم هذا الموقع دورات مجانية مدفوعة مع شهادات معتمدة، نظرًا لأن كورسيرا موقع إنجليزي، فقد تمت إضافة العديد من الدورات العربية مؤخرًا، لذا يمكنك الاستفادة منها مجانًا.

دورات مجانية عبر الإنترنت من أليسون باللغة العربية

كما أن يشبه هذا الموقع موقع كورسيرا Coursera، حيث توجد العديد من الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية أيضًا، يعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع الموجودة، وهو ذو جودة عالية ويحتوي على العديد من المجالات التي يمكن أن تفييدك.

 

أقرأ أيضا :

قد يعجبك ايضا