فتح دورات المياه في المساجد

فتح دورات المياه في المساجد
فتح دورات المياه في المساجد
فتح دورات المياه في المساجد

فتح دورات المياه في المساجد أعلنت وزارة الأوقاف، ضوابط الفتح وشددت الوزارة على استمرار تعقيم ونظافة دورات المياه في المساجد بجميع المحافظات. وتنص الضوابط على التنظيف المستمر بعد كل صلاة، والتطهير المستمر وتعقيم المساجد، مع فتح المساجد قبل الصلاة بربع ساعة على الأكثر، وإغلاقها فور انتهاء الصلاة.

فتح دورات المياه في المساجد

افتتحت وزارة الأوقاف دورات المياه في المساجد لأول مرة منذ اندلاع أزمة فيروس كورونا في مصر والعالم، حيث أجريت حملات مكثفة لتعقيم وتطهير الحمامات.

وطالبت عبير نصار عضو لجنة الشؤون الدينية في مجلس النواب بضرورة فتح دورات مياه داخل المساجد قائلة: “المواطنون يتعرضون للمضايقة.

من المهم جدًا وجود مراحيض في المساجد حتى يتمكن الناس من الوضوء قبل الصلاة. هذا من متطلبات الإسلام وهو أيضًا صحي. للأسف بعض الناس لا يستخدمون المراحيض بشكل صحيح وهذا يسبب مشاكل لموظفي المسجد ولغيرهم من المصلين.

يجب أن ندرك جميعًا أهمية الحفاظ على نظافة مساجدنا وترتيبها واستخدام المرافق بشكل صحيح. يجب أن نتذكر أيضًا أنه من مسؤوليتنا التنظيف بعد أنفسنا. دعونا جميعًا نقوم بدورنا في الحفاظ على نظافة مساجدنا وأماكن ترحيب للجميع.

اقرأ أيضًا

هل يجوز فتح باب دورات المياه وقت وصول الجنازة؟

اختلف العلماء في جواز فتح باب الحمامات وقت وصول الجنازة. ويرى بعض أهل العلم بالجواز، والبعض الآخر يرون أنه لا يجوز. لكن يبدو أن جمهور العلماء على جواز فتح باب دورة المياه وقت وصول الجنازة حتى يتوضأ قبل صلاة الجنازة.

أما المساجد التي بها ساحات مفتوحة وتؤدى فيها صلاة الجنازة فلا مانع من فتح المرحاض فيها بالقدر اللازم عند وصول الجنازة لمن يريد الوضوء ثم إغلاقه. وأضافت وزارة الأوقاف: أما المساجد التي بها فناء، ويؤدى فيها صلاة الجنازة فلا مانع من فتح باب دورات المياه وقت الجنازة، بقدر ما يحتاجه من يحتاجها. أراد أن يتوضأ إذن.

اقرأ أيضًا

ما هي ضوابط فتح دورات المياه في المساجد بعد قرار لجنة متابعة كورونا؟

أعلنت وزارة الأوقاف ضوابط فتح دورات المياه في المساجد بعد قرار لجنة متابعة كورونا. تشمل الضوابط النظافة المستمرة وتنظيف المراحيض بعد كل صلاة. وتعد إعادة فتح المراحيض وأماكن الوضوء في المساجد خطوة إيجابية في مكافحة انتشار الفيروس.

اتخذت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين، عدة قرارات كان من بينها إعادة فتح دورات المياه في المساجد. هذا مصدر ارتياح كبير للمصلين، حيث لم يعد عليهم أداء صلاتهم. اتخذت وزارة الأوقاف كافة الإجراءات اللازمة للتأكد من أن دورات المياه نظيفة وآمنة للاستخدام.

اقرأ أيضًا

119 مشاهدة