كيفية رسم شخصيات انمي

كيفية رسم شخصيات انمي
رسم شخصيات انمي
رسم شخصيات انمي

اشتهر مصطلح شخصيات الأنمي مؤخرا وانتشر انتشارا واسعا في جميع بلاد العالم حيث أن شخصيات الأنمي والذي يسمى باللغة العربية بالرسوم المتحركة قد ظهر مع بداية ظهور السينما في القرن العشرين وبصفة خاصة في دولة اليابان، وفي المقال التالي سوف نتعرف بالتفصيل الدقيق على تاريخ ظهور شخصيات الأنمي وأشهر الشخصيات وأيضا كيفية رسم شخصيات انمي بطرق كثيرة ومتنوعة.

ماذا تعني كلمة شخصيات الأنمي؟

مجال شخصيات الأنمي ببساطة هو عبارة عن نوع من أنواع الرسوم المتحركة، ويعتبر الموطن الأول لظهوره وتطوره هو دولة اليابان، وأفلام الأنمي لا تقتصر على الأطفال فقط فهي أيضا تتناول العديد من الموضوعات التي تخص الكبار أيضا، وتتميز تلك الرسوم المتحركة بأنها تحتوي على العديد من الألوان الصارخة التي تضيف لمسة جمالية غير عادية كما أنها تجعل الشخصيات نابضة بالحياة، وشخصيات الأنمي وبصفة خاصة في دولة اليابان له العديد من الصفات المنفردة التي ينفرد بها عن باقي الأنمي منها العيون الكبيرة والتي يعتبرها اليابانيون رمز ومرجع يشير إلى مصطلح(نوافذ إلى الروح).

كيفية رسم الشخصيات الكرتونية

ما هو تاريخ ظهور شخصيات الأنمي؟

كما قلنا سابقا أن مجال شخصيات الأنمي قد بدأ في الظهور في أوائل القرن العشرين، حيث أنه في بداية ظهور تلك الرسوم المتحركة كانت تتمثل في الرسم على الأفلام وعرضها، أو على قطع من الورق، ثم بدأ يحدث العديد من الإضافات من أجل تطور تلك الرسومات وازدهارها، وتتمثل تلك التطورات في استخدام العديد من التقنيات الحديثة والمختلفة من أجل إنتاج الرسوم المتحركة وإضافة بعض التقنيات الصوتية، كما أنه تم إضافة العديد من الألوان الصاخبة، كما أن اليابانيون قد تطورا في استخدام العديد من الأنواع المختلفة من الكاميرات والأوراق الشفافة.

كيفية رسم شخصيات انمي؟

في الفقرة التالية سوف نعرض بعض الشخصيات المحبوبة والمشهورة من شخصيات الأنمي كيفية رسم تلك الشخصيات بطريقة بسيطة وواضحة، وكل ما عليك هو إحضار الأدوات المطلوبة وتنفيذ الخطوات التالية بالترتيب.

الأدوات المطلوبة هي كالتالي:-

  • قلم رصاص.
  • قلم تحبير.
  • ألوان أي نوع.

كيفية رسم عين حقيقية

الخطوات الأساسية من أجل رسم شخصيات انمي التي تسمى (تشيبي)           :

الخطوة الأولى:-  تتمثل الخطوة الأولى والأساسية في رسم الرأس ويتم عن طريق رسم دائرة كبيرة ويفضل رسمها باليد وليس بالأدوات المكتبية المخصصة لذلك، ثم نقوم بعمل زاوية منحنية موقعها بالتجديد هو أسفل الفك السفلي، ثم بعد ذلك نقوم برسم خطين منحنيين متقاطعين، وبالتالي نكون انتهينا من رسم الرأس.

الخطوة الثانية:- وهي عبارة عن رسم الجسم، والذي يتم عن طريق رسم كل قطعة به على شكل هندسي مظبوط ويتم أيضا باستخدام اليد دون أدوات مكتبية كالمسطرة وغيرها، كما يجب التأكد من أن الجسم حجمه أصغر من حجم الرأس ويوجد تناسق بينهم حفاظا على الشكل العام للشخصية.

الخطوة الثالثة:- وتتمثل في رسم ملامح الوجه، وهي خطوة شديدة الأهمية حيث أن ملامح الوجه هي التي تحدد شكل الشخصية وتفاصيلها، وتتمثل في العين التي يجب رسمها كبيرة إلى حد ما، ثم يتم رسم الأنف والفم بخط مائل من أسفل إلى أعلى.

الخطوة الرابعة:- هي رسم شعر الشخصية، والشعر غالبا يتم رسمه على هيئة العديد من الخصل التي تغطي نصف الوجه والعين، ويفضل عدم إضافة الكثير من التفاصيل في الشعر حيث أن البساطة والرقة هي من أهم مميزات تلك الشخصية.

الخطوة الخامسة:- تتمثل في تحديد كل من الفك والرقبة والتي تعتبر من أهم ملامح الوجه.

الخطوة السادسة:- والتي تتمثل في رسم الملابس الخاصة بالشخصية، وهي عبارة عن عباءة يتم تثبيتها من منطقة البطن بحزام عريض، والذي يعتبر من أهم ملامح الثقافة اليابانية، ويفضل عدم إضافة الكثير من الخطوط في الملامح حتى تظهر أكثر جمالا.

كيفية رسم الحيوانات

  1. كيفية تحديد أبعاد جسم الأنمي.

تتميز شخصيات الأنمي بأنها ليست صارمة حيث أنه لا يوجد نموذج أساسي يمكن الاحتذاء به في رسم جميع الشخصيات، وبالتالي لا توجد أي نسب للخطأ والصواب، ولكن بصفة عامة يجب الحفاظ على النسب بشكل متسق، لذلك من الأفضل اتباع بعض القواعد الأساسية في عملية رسم شخصيات انمي وتتمثل تلك القواعد في:-

  • في معظم الأحيان يفضل تقسيم جسم الأنمي إلى نصفين أساسيين، النصف العلوي والنصف السفلي، وفي بعض الأحيان يرصد النصف السفلي أطول من النصف العلوي وذلك من أجل جعل الساقين أطول أو جعل الجذع أكثر قوة.
  • طول الذراع فوق الكوع غالبا غالبا ما يساوي مجموع كل من طول الساعد مع كف اليد.
  • يجب مراعاة أن الذكور غالبا أطول من الإناث، ولكن تميل الإناث إلى وركين أوسع وصور أضيق، في حين يميل الذكور إلى عرض مماثل من الوركين والصدر.

كيفية رسم شخصيات انمي

كيفية رسم الساقين في شخصيات الأنمي.

تتميز عضلات الساقين بكبر حجمها وأيضا تنوعها من حيث الشكل والطول، ولكن على الرغم من ذلك فإنها ليست سهلة في الرسم والتحديد، حيث يوجد العديد من الأشكال والمنحنيات الكثيرة، وفي الغالب يعتبر الشكل الأساسي لكل من الركبة والكاحل وعظم الساق السفلى هم الأهم في رسم الشخصية.

  1. كيفية رسم الأسلحة لشخصيات الأنمي.

للأسف تعتبر الأسلحة هي الجزء الأكثر تعقيدا في رسم شخصيات الأنمي، حيث أن الأسلحة تمتاز بالعديد من التفاصيل الدقيقة والتي تتنوع بتنوع الشخصية واختلافها، كما أن رسم الأسلحة يتأثر أو بصفة أدق يؤثر على شكل كل من الساعد وجميع عضلات الذراع، لذلك يجب الانتباه عند رسم الاسلحة ومراعاة الدقة والأبعاد السليمة لها.

كيفية رسم الوجه | وجه المرأة ووجه الرجل

يمكنكم اصدقائي قرأءة المزيد من المقالات في: مقالات وشروحات

3317 مشاهدة