تعلم الطريقة الصحيحة لكتابة خطاب التوصية وتحميل نماذج مجانًا

تعلم الطريقة الصحيحة لكتابة خطاب التوصية وتحميل نماذج مجانًا

تعلم الطريقة الصحيحة لكتابة خطاب التوصية وتحميل نماذج مجانًا

يمكن لخطاب التوصية المكتوب جيدًا أن يساعد المرشح للوظيفة في الحصول على وظيفة. يجب أن يتضمن خطاب التوصية معلومات عن هويتك واتصالك بالشخص الذي توصي به ولماذا سيكون مناسبًا جيدًا لهذا المنصب.

سيقدم خطاب توصية قوي أمثلة محددة للصفات والإنجازات التي تجعل المرشح للوظيفة متميزًا. من المهم تخصيص كل حرف للوظيفة المحددة الشاغرة وتحديد المؤهلات المطلوبة المدرجة في الوصف الوظيفي.

نموذج خطاب Hr بالعربي لجميع الجهات وأهم خصائصه

مفهوم خطاب التوصية

خطاب التوصية هو خطاب رسمي مكتوب من قِبل صاحب عمل سابق أو عميل أو مدرّس أو مشرف أكاديمي أو أي شخص آخر باستطاعته تقديم توصية حول أداء شخص ما سواءً في العمل أو خلال المسيرة الأكاديمية.

كيفية كتابة صيغة خطاب Hr Letter للسفارة مجانًا

الهدف من خطاب التوصية

يهدف خطاب توصية بشكل أساسي أن يشهد على كل من المهارات والإنجازات وسلوك الشخص الذي كُتب لأجله هذا الخطاب، ويتم إرساله  في الغالب إلى مسئول التوظيف في شركة أو مؤسسة ما، أو مسئول التسجيل في مؤسسة أكاديمية أو غيرهم، حيث يعمل على تسهيل حصول المتقدّم للوظيفة أو المنحة على فرصة مقابلة شخصية وإعطاء فكرة عامة عن هذا المُتقدم.

تعلم كيفية كتابة خطاب Hr موجه للبنك بطريقة صحيحة

تعلم الطريقة الصحيحة لكتابة خطاب توصية للمنح

يتم طلب خطابات التوصية على أساس فردي حيث تُكتب مباشرة إلى صاحب العمل  أو مسؤول التوظيف أو لجنة القبول في جامعة أو مؤسسة أكاديمية ما، عليك أن تحرص أن يكون الشخص الذي يكتب خطاب التوصية شخصًا جديًا قادرًا على كتابة الخطاب بعناية، فخطاب توصية مكتوب بغير إهتمام  سيكون أسوأ بكثير من عدم تقديم أي خطاب على الإطلاق.

خطاب التوصية هو مستند قد يُطلب منك إعداده لشخص يتقدم لوظيفة أو تدريب داخلي أو طلب جامعي أو منصب قيادي أو فرصة تطوع.

الغرض من خطاب التوصية هو دعم مؤهلات الشخص للوظيفة التي يبحث عنها.

عند كتابة خطاب توصية، من المهم أن تضع في اعتبارك أنك لا تكتب فقط عن مؤهلات الشخص، بل تؤيده أيضًا كفرد.
بعض النصائح حول كيفية كتابة خطاب توصية قوي:

1. إضفاء الطابع الشخصي على الرسالة
2. ركز على نقاط قوة الشخص
3. تقديم أمثلة محددة
4. اجعلها إيجابية

تفاصيل عند كتابة خطاب توصية للمنح

عند كتابة خطاب توصية بشأن المنح الدراسية، من المهم تضمين المعلومات التي ستساعد اللجنة في التعرف على مقدم الطلب. تعتبر المعلومات مثل المعدل التراكمي والإنجازات الأكاديمية واللامنهجية والمشاركة المجتمعية كلها أجزاء مهمة تساعد في توفير سياق لمن هو الطالب كشخص.

من المهم أيضًا أن تكون محددًا في رسالتك. تريد اللجنة أن ترى دليلًا على سبب اعتقادك أن الطالب يستحق المنحة الدراسية. هذا يعني تجاوز مجرد القول بأنهم “أذكياء” أو “يعملون بجد”. بدلاً من ذلك، ركز على إعطاء أمثلة محددة توضح هذه الصفات.

أخيرًا، تأكد من تدقيق خطابك قبل إرساله. الخطاب المكتوب جيدًا والخالي من الأخطاء يعطي انطباعًا أقوى من الخطاب الذي يحتوي على أخطاء غير مبالية.

كيفية الحصول على خطاب توصية مميز

  • قم بتجهيز قائمة بأهم مميزاتك وإنجازاتك ومهاراتك  التي ترغب في أن يتم ذكرها في خطاب توصية. ولا تذهب بها مباشرة إلى الشخص الذي سيقوم بكتابة الخطاب وتُقدمها له في هيئة أمر لكن يمكنك إرسالها على شكل معلومات مُنظمة تساعده في كتابة الخطاب.
  • قم بمراجعة كتابة الخطاب واطلب من أحد معارفك المتقنيين للغة أن يقرأ خطابك قبل إرساله للتأكد من سلامة اللغة، كما يجب عليك أيضًا التأكد من اسماء الأشخاص والمؤسسات أو الشركات التي تتقدم لها.
  • لا يجب أن يتخذ كاتب الخطاب وقتًا زمنيًا طويلًا ولكن إذا تم العثور على أي أخطاء أثناء مراجعتك للخطاب يجب على الفور تصحيحه .
  • لا تنسَ أن تقوم بشكر كاتب الخطاب أولاً على موافقته لكتابة الخطاب بعد الانتهاء منه حيث أنّ هذا الشكر سيشعر كاتب الخطاب بالرضا ويشجّعه على كتابة الخطاب بعناية أكبر، أمّا التقدّم بالشكر بعد كتابة الخطاب فسيضمن لك فرصة اللجوء لهذا الشخص مستقبلاً في حال احتجت إلى خطاب آخر ويعزز علاقتك معه.
  • لابدّ من أن تتذكر أنّ خطاب توصية يعتبر أداة داعمة قوية لأي طلب تقديم سواءً كان وظيفيًا أو أكاديميًا، لذا احرص على منحه وقتًا وجهدًا كافيًا، واختر الشخص الذي سيكتبه لك بعناية شديدة حتى تستطيع الحصول على رسالة صحيحة ودقيقة تساعدك على هدفك.

تعلم الطريقة الصحيحة لكتابة خطاب توصية لموظف

خطاب التوصية هو مستند قد يُطلب منك إعداده لموظف أو زميل أو صديق يتقدم لوظيفة.

يجب أن يكون خطاب توصية:
– قم بتضمين معلومات الاتصال الخاصة بك والتاريخ
– وجه الرسالة إلى جهة الاتصال المناسبة
– استخدم تنسيق خطاب احترافي أو خاص بالعمل
– استخدم لغة إيجابية لوصف الشخص الذي توصي به
– ركز على أمثلة محددة لقدرات الشخص وإنجازاته ذات الصلة بالوظيفة التي يتقدم لها
– تجنب استخدام لغة سلبية أو إبداء أي تعليقات شخصية قد تنعكس بشكل سيء على الشخص الذي توصي به
– اختتم بعبارة إيجابية وبتوقيعك

خطاب توصية من مدير العمل

مدير الأعمال هو الشخص الذي يشرف على عمليات الشركة. يوجد هذا النوع من الوظائف في مجموعة متنوعة من الأنشطة التجارية، من الشركات الصغيرة إلى الشركات الكبيرة.
يمكن أن تختلف واجبات وظيفة مدير الأعمال اعتمادًا على حجم ونوع النشاط التجاري، ولكنها تشمل عمومًا مهام مثل التخطيط والميزنة، والإشراف على العمليات اليومية، ووضع إستراتيجيات لتحسين الكفاءة والإنتاجية ومراقبة الأداء المالي.

قد يكون مدير الأعمال مسؤولاً أيضًا عن تعيين الموظفين وتدريبهم، فضلاً عن تطوير العلاقات مع البائعين والعملاء.

من الأفضل عادةً طلب خطاب توصية من مدير حالي أو سابق يعرفك جيدًا. من المرجح أن يكون لديهم شيء إيجابي ليقولوه عنك، وتعتبر ميزة إضافية أن يُنظر إليهم على أنهم شخص يحافظ على علاقات طويلة الأمد مع مديريهم.

لا تكتفي بخطاب توصية واحد فقط

ليس من المثالي أن يكون لديك خطاب توصية واحد فقط. يطلب العديد من أرباب العمل رسائل متعددة، لذلك من الأفضل أن يكون لديك عدد قليل من الأشخاص الذين يمكنهم كتابتها نيابة عنك ؛ ثلاثة أحرف هو الرقم المثالي، لكن ربما طلبوا المزيد. إذا لم يكن لديك العديد من المديرين، فابحث عن أشخاص آخرين يمكنهم كتابة رسائل تدعمك، مثل المعلمين السابقين أو الأشخاص الذين يعرفونك جيدًا. عند إرسال عدد كبير من الرسائل، تأكد من أن كل واحد منها مخصص للشخص ويتوافق مع علاقته بك.

الأشخاص القادرون على كتابة أفضل خطاب توصية لك

  • شخص يعرفك جيدًا.
  • شخص من الفصل الدراسي الذي درست فيه.
  • شخص يحمل لقب “الأستاذ”.
  • شخص حصل على نفس الدرجة التي تبحث  عنها.
  • شخص حاصل على درجة مُتقدمة ويفضل أنه قد أشرف عليك في وظيفة أو تدريب .

التعامل الصح مع مديرك المسؤل عن كتابة الخطاب

امدح رئيسك في العمل.

حتى لو كان يعرفك جيدًا، فمن المؤكد أنه سيعزز طلبك لمتابعته بتعليق على سبب اختيارك له. يمكنك أن تقول شيئًا مثل: “خلال العامين اللذين عملنا فيهما معًا، رأيت نجاحات العديد من المشاريع التسويقية التي أمتلكها، وكانت بالتأكيد نصيحتك وسنوات خبرتك دليلًا. أعتقد أنه لا يوجد أحد مؤهل مثلك للمناقشة أدائي المهني، لذا يرجى التأكد من تقدير تعليقاتك بامتنان “.

زود الشخص الذي يكتب خطاب التوصية بمعلومات حول الوظيفة التي تتقدم لها.

قد يكون من المفيد للكاتب مراجعة إعلان الوظيفة وكذلك خطاب التحفيز الخاص بك، إذا كان لديك واحد. سيسمح له / لها بتخصيص الرسالة لتلائم متطلبات الوظيفة، وقد يرغب أيضًا في رؤية نسخة من سيرتك الذاتية حتى يكونوا على دراية بها

قدم اقتراحات لمواضيع يتم التركيز عليها في كتابة الخطاب

يمكنك مساعدة المُقترِح من خلال اقتراح مواضيع للتركيز عليها في الرسالة تجعلها بارزة ومقنعة. على سبيل المثال، إذا ذكر إعلان الوظيفة أنه سريع الخطى، فامنح رئيسك في العمل قائمة بإنتاجيتك، مثل: “أكمل 20 عملية بيع في أسبوعين. يتم التسليم دائمًا في وقت مبكر.”

تأكد من تنسيق الخطاب بالشكل الصحيح

هناك تنسيق قياسي لخطابات التوصية، وهو أمر مفيد لك ولمديرك على حد سواء. يمكنك إرفاق ملخص لهذا التنسيق بطلبك، أو يمكنك مقابلة مديرك لمناقشة شكل الخطاب معًا. تناقش الفقرة الثانية مهاراتك ومؤهلاتك ذات الصلة بالوظيفة المعنية. إذا كان مديرك لديه الكثير ليقوله، فيمكنه تقسيمها إلى فقرتين أو أكثر. تؤكد الفقرة الختامية بحماس دعمه لك وتحث الشركة على الكتابة إليه إذا كان لديهم أي أسئلة.

وإليك نماذج عن كيفية كتابة خطاب توصية الصحيح

  • صور خطاب توصية doc من هنا .
  • نموذج خطاب توصية جاهز يمكنك الحصول عليه من هنا .
  • قوالب خطاب توصية للتحميل مجانًا من هنا .

 

132 مشاهدة