حكم الافطار في صيام القضاء | هل يأثم مَن قطع صيام القضاء وأفطر؟

حكم الافطار في صيام القضاء | هل يأثم مَن قطع صيام القضاء وأفطر؟
حكم الافطار في صيام القضاء
حكم الافطار في صيام القضاء

يتساءل الكثير من المسلمون حول حكم الإفطار في صيام القضاء وصيام قضاء هو إعادة صيام الأيام التي تم افطارها في شهر رمضان المبارك لعذر أو لمرض أو لسفر، والتي يكون واجب على كل مسلم إعادة قضائها ولكن ماذا إذا اضطر الصائم صيام القضاء إلى الإفطار مرة أخرى هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

حكم الافطار في صيام القضاء

صيام القضاء هو صيام أيام تم افطارها من رمضان لسبب معروف ويكون على المسلم إعادة قضائها، ولكن ماذا إذا بدأ المسلم في الصيام ثم أفطر لأي عذر أو سبب:

  • إذا بدأ المسلم في الصيام القضاء واضطر إلى الإفطار لعذر مثل السفر أو المرض أو لأي سبب آخر فيمكنه الإفطار ثم إعادة قضاء ما أفطره دون ذنباً عليه.
  • إذا كان الصيام صيام تطوع واضطر المسلم إلى الإفطار فيمكن أن يفطر ويصوم يوماً آخر وهذا للحديث التالي جاء في كتاب نيل الأوطار: عن أم هانئ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها فدعا بشراب فشرب، ثم ناولها فشربت، فقالت : يا رسول الله أما إني كنت صائمة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الصائم المتطوع أمير نفسه , إن شاء صام , وإن شاء أفطر “، رواه أحمد والترمذي.
  • وفي رواية أخرى : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب شرابا , فناولها لتشرب , فقالت : إني صائمة ولكني كرهت أن أرد سؤرك , فقال : يعني: ” إن كان قضاء من رمضان فاقض يوما مكانه , وإن كان تطوعا , فإن شئت فاقض , وإن شئت فلا تقض “، رواه أحمد وأبو داود بمعناه .
  • وعن عائشة قالت: أهدي لحفصة طعام وكنا صائمتين فأفطرنا ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول الله إنا أهديت لنا هدية واشتهيناها فأفطرنا , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا عليكما صوما مكانه يوما آخر” ، رواه أبو داود وهذا أمر ندب بدليل قوله : ” لا عليكما ” .

اقرأ أيضًا: فوائد نظام الصيام المتقطع في فقدان الوزن

هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب العطش

بعد تعرفنا على حكم الإفطار في صيام القضاء سوف نتعرف الآن هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب العطش، فكثيراً منا بعد بدء الصيام في شهر رمضان المبارك يشعر بالعطش الشديد نظرا لبذل مجهود بدني أو لأي سبب آخر فهل يجوز له أن يفطر أم لا؟

  • حكم الدين في إفطار المسلم في رمضان بسبب العطش الشديد التي يمكن أن يكون ناتج عن مجهود بدني كبير أو ناتج عن مرض، يجوز له الإفطار وعليه أن يقضي هذه الأيام يوماً مقابل يوم لا زيادة وهذا في حالة إذا كان فطره بالماء.
  • وإذا كان هناك تساهل في الإفطار فعلى المسلم التوبة إلى الله ثم القضاء يوماً مقابل يوم بدون زيادة، ولكن إذا فطر لمرض شديد أو موت فهذا عذر له وذلك لقول الله سبحانه وتعالى جل وعلا-: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ [الأنعام:119].
  • ولكن إذا كان المسلم في حالة عطش شديد أو أفطر من أجل إنقاذ إنسان من الغرق أو كان في حرب ولم يستطيع الانتصار الا بالإفطار فعليه أن يفطر فيشرب قدر حاجات ثم يمسك وإذا كان جائع يأكل ما يسد رمقه ثم يمسك حتى غروب الشمس.

حكم الجماع في الصيام

بعد أن تعرفنا على حكم الإفطار في صيام القضاء وتعرفنا على هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب العطش سوف نتعرف الآن على حكم الجماع في صيام القضاء.

  • يكون على الرجل الذي يجامع زوجته في نهار رمضان كفارة عظمى بالإضافة إلى قضاء اليوم الذي افطره بمعنى أنه يقضي اليوم ثم يصوم عليه 60 يوماً متتابعة، وعليه أيضاً بالتوبة إلى الله والعزم على عدم العودة إلى هذا الذنب مرة أخرى وهذا في حالة إذا كان الرجل هو الصائم.

حكم الجماع في الصيام للزوجة

أما في حالة إذا كانت الزوجة هي فقط الصائمة فلا كفارة عليها ولا قضاء عليها.

  • وإذا كانت الزوجة صائمة وافطرت بالجماع وكان صيام فريضة فيجب عليها قضاء الإفطار بدون كفارة وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر من جامع زوجته في رمضان بالكفارة عن نفسه ولكن لم يأمرنا أن يخبر زوجته لأن عليها كفارة.
  • وذلك لحديث أم هانئ رضي الله عنها يوم فتح مكة حيث شربت من سؤر رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم ثم قالت: يا رسول الله إني كنتُ صائمةً، فكرهت أن أرد فضل رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم، فقال لها: «أَكُنْتِ تَقْضِينَ عَنْكِ شَيْئًا؟» فَقالت: لَا، قَالَ: «فَلَا يَضُرُّكِ» رواه أبو داود والبيهقي وغيرهما، وفي رواية للنسائي في “السنن الكبرى”: «إِنْ كَانَ مِنْ قَضَاءِ رَمَضَانَ فَاقْضِي يَوْمًا مَكَانَهُ، وَإِنْ كَانَ مِنْ غَيْرِ قَضَاءِ رَمَضَانَ فَإِنْ شِئْتِ فَاقْضِي وَإِنْ شِئْتِ فَلَا تَقْضِي».

اقرأ أيضًا: اختبارات دينية اون لاين المستوي الأول اختبر معلوماتك الدينية

وإلى هنا انتهى مقالنا حكم الافطار في صيام القضاء قد وضحنا في مقالنا اليوم حكم الافطار في صيام القضاء ووضحنا أيضاً هل يجوز الافطار في صيام القضاء بسبب العطش أم لا ووضحنا حكم الجماع في الصيام للزوج وحكم الجماع في الصيام للزوجة، نتمنى أن يكون وفقنا الله لشرح معلومات مهمة لكم وأن تكون مفيدة قدر الإمكان.

111 مشاهدة