جامعة جدة : الخدمات الالكترونية شروط القبول التسجيل الدرسات العليا

جامعة جدة : الخدمات الالكترونية شروط القبول التسجيل الدرسات العليا
جامعة جدة
جامعة جدة

جامعة جدة : الخدمات الالكترونية شروط القبول التسجيل الدرسات العليا

جامعة جدة هي إحدى الجامعات الحكومية الرائدة في المملكة العربية السعودية. تأسست جامعة جدة في عام 1976 كجامعة حكومية مستقلة، وهي تعتبر إحدى أكبر الجامعات في المملكة من حيث عدد الطلاب وتنوع التخصصات.

تهدف جامعة جدة إلى تقديم تعليم عالي بجودة عالية والبحث العلمي المتقدم، وتسعى للمساهمة في التنمية الشاملة للمجتمع المحلي والوطني والإسهام في التقدم والتطور العلمي والتقني. تتبنى الجامعة مبدأ التميز الأكاديمي والابتكار والخدمة الاجتماعية، وتعمل على توفير بيئة تعليمية حديثة ومتطورة لتطوير مهارات الطلاب وتحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية.

تشتمل جامعة جدة على عدد كبير من الكليات والمعاهد والمراكز البحثية المتخصصة في مختلف المجالات الأكاديمية. تقدم الجامعة مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات، بما في ذلك العلوم الطبية والهندسة والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الطبية التطبيقية والتجارة والإدارة والحقوق والعلوم الشرعية وغيرها.

تحرص جامعة جدة على توفير بيئة تعليمية شاملة ومحفزة للطلاب، من خلال توفير المرافق الحديثة والمعامل المتطورة والمكتبات الغنية بالمصادر العلمية. تستخدم الجامعة أساليب تدريس متنوعة وتعزز التعلم النشط والتفكير النقدي لدى الطلاب.

إلى جانب ذلك، تعمل جامعة جدة على تعزيز البحث العلمي وتطوير المعرفة في مختلف المجالات. وتضم الجامعة عددًا من المراكز البحثية المتخصصة التي تساهم في تنفيذ الأبحاث العلمية والتكنولوجية والابتكارية، وتعزز التعاون البحثي والتبادل المعرفي مع مؤسسات التعليم العالي والأبحاث العالمية.

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

الخدمات الالكترونية التي تقدمها جامعة جدة

جامعة جدة توفر مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والجمهور العام. ومن بين الخدمات الإلكترونية المقدمة:

  1. نظام إدارة الطلاب: يسمح للطلاب بالوصول إلى حساباتهم الشخصية عبر الإنترنت لإدارة تفاصيل التسجيل، والجداول الدراسية، والتقارير الأكاديمية، والتقديم على البرامج الأكاديمية، وطلب الشهادات، وإجراءات الانتقال الداخلي، وغيرها من الخدمات المتعلقة بالطلاب.
  2. نظام التعلم الإلكتروني: يوفر منصة إلكترونية للتعلم والتدريس عبر الإنترنت، حيث يمكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الوصول إلى المواد التعليمية والمحاضرات والمناقشات والتقييمات عبر الإنترنت.
  3. البريد الإلكتروني الجامعي: يقدم بريد إلكتروني جامعي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، يستخدم للتواصل الرسمي والتبادل الإلكتروني للمعلومات والتواصل الداخلي.
  4. نظام إدارة الأبحاث: يسهل إدارة البحوث والنشرات العلمية والمشاريع البحثية عبر الإنترنت، ويساعد على تسهيل عمليات التقديم والتتبع والتقارير المتعلقة بالأبحاث العلمية.
  5. نظام الخدمات الإلكترونية الأكاديمية: يتضمن الوصول إلى الجداول الدراسية، ونتائج الامتحانات، وتسجيل المقررات، وتحميل المستندات الأكاديمية، وطلبات القبول والتسجيل، وغيرها من الخدمات ذات الصلة بالطلاب.
  6. نظام الاستفسارات والدعم الفني: يتيح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين إرسال استفساراتهم والحصول على الدعم الفني المطلوب عبر الإنترنت.
  7. الخدمات المكتبية الإلكترونية: تتضمن الوصول إلى المكتبات الرقمية وقواعد البيانات الأكاديمية عبر الإنترنت، والتي تتيح البحث والوصول إلى الموارد العلمية والأبحاث الأكاديمية.

هذه بعض الخدمات الإلكترونية التي تقدمها جامعة جدة. يمكن أن تختلف الخدمات المتاحة وفقًا لاحتياجات المستخدمين والتحديثات الحالية و كل هذا من الرابط التالي .

شروط القبول و التسجيل في جامعة جدة بالتفصيل

 

شروط القبول والتسجيل في جامعة جدة قد تختلف حسب البرنامج الأكاديمي والمستوى التعليمي المرغوب. ومع ذلك، هناك بعض الشروط العامة التي قد تكون مطلوبة للقبول والتسجيل في الجامعة. يرجى ملاحظة أنه يجب التحقق من الموقع الرسمي لجامعة جدة وقسم القبول والتسجيل للحصول على أحدث المعلومات والشروط المحددة. وفيما يلي بعض الشروط الشائعة:

  1. الشهادة الثانوية العامة: يجب تقديم شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مثل شهادة البكالوريا أو الثانوية العامة الدولية (مثل الإي بي، الأيلتس، الشهادة الأمريكية)، والحصول على درجات مؤهلة للقبول في الجامعة.
  2. نتائج الاختبارات القياسية: قد تتطلب بعض البرامج إرسال نتائج اختبارات قياسية معترف بها مثل اختبار القدرات العامة، اختبار التحصيل العلمي، اختبار اللغة الإنجليزية (مثل اختبار TOEFL أو IELTS)، وغيرها من الاختبارات المطلوبة.
  3. النسبة المئوية العامة: قد تكون هناك حدود نسب المجموع العام المطلوبة للقبول في برامج معينة، حيث يتم تحديد الحد الأدنى للنسبة المئوية المطلوبة للقبول.
  4. تقديم الأوراق الثبوتية الأخرى: قد يُطلب من المتقدمين تقديم أوراق ثبوتية إضافية، مثل صورة الهوية الشخصية، شهادات الخبرة (إذا كانت مطلوبة)، وغيرها من المستندات التي يمكن أن تطلبها الجامعة.
  5. إجراء المقابلات الشخصية: بعض البرامج الأكاديمية قد تتطلب إجراء مقابلات شخصية أو اختبارات ومقابلات إضافية لتقييم المتقدمين واختيار الطلاب المؤهلين.

من المهم التأكد من الشروط المحددة لكل برنامج ومستوى تعليمي محدد، ويوصى بالاتصال بقسم القبول والتسجيل في جامعة جدة للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً ودقة حول الشروط الحالية والوثائق المطلوبة للتقديم والتسجيل.

بوابة القبول جامعة الملك عبد العزيز وأهم شروط القبول

الدرسات العليا في جامعة جدة

جامعة جدة توفر مجموعة واسعة من الدراسات العليا في مختلف التخصصات. يمكن للطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها التقدم للدراسات العليا في جامعة جدة ومواصلة تطوير مهاراتهم ومعرفتهم في مجالات محددة. وفيما يلي نظرة عامة عن الدراسات العليا في جامعة جدة:

  1. الدبلوم العالي: يمكن للطلاب التسجيل في برامج الدبلوم العالي المتاحة في مختلف التخصصات. تتطلب هذه البرامج عادة إكمال الدروس والتدريب العملي وإعداد أطروحة أو مشروع تخرج.
  2. الماجستير: توفر جامعة جدة برامج الماجستير في مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية. يتطلب الحصول على درجة الماجستير إكمال برنامج دراسي متطور يتضمن دراسة المقررات المتخصصة وإجراء بحث مستقل وتقديم رسالة ماجستير.
  3. الدكتوراه: توفر جامعة جدة برامج الدكتوراه في عدة تخصصات. يتطلب الحصول على درجة الدكتوراه إجراء بحث مستقل وعميق في مجال محدد، وتقديم أطروحة دكتوراه تحت إشراف أكاديمي مختص.

أقرأ ايضا:

يمكنكم اصدقاء اكاديمية مجتهد قرأءة المزيد في: موقع تعليمي

116 مشاهدة