جامعة تبوك بلاك بورد أهم التفاصيل

جامعة تبوك بلاك بورد أهم التفاصيل

"<yoastmark

جامعة تبوك بلاك بورد تعتبر جامعة تبوك واحدة من الجامعات المتميزة والحديثة الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من الجامعات الحكومية التي تم تأسيسها في العام 2006 بأمر صادر من خادم الحرمين الشريفين في وقتها الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، في ظل المبادرة القائمة للتطوير العملية التعليمية بمختلف مراحلها في مختلف نطاقات المملكة، ويعتبر الهدف الأسمى لجامعة تبوك هو العمل على تخريج طلاب لديهم قدر كبير من الخبرة والمعرفة التي تؤهلهم إلى مختلف مجالات العمل بعد عملية التخرج، وفي إطار ذلك فقد عمدت الجامعة إلى إنشاء نظام خاص اطلق عليه اسم جامعة تبوك بلاك بورد، وفي الجزء التالي من هذا المقال سنتعرف على هذا الموضوع بشكل تفصيلي. 

جامعة تبوك بلاك بورد 

يمكن تعريف نظام جامعة تبوك بلاك بورد بأنه واحد من أحدث الأنظمة التعليمية التي قامت الجامعة بابتكاره خلال جائحة فيروس كرونا، وذلك عن طريق نظام سهل وسلل يتيح للطلاب القيام بمتابعة العملية التعليمية بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى التوجه إلى المقر الأساسي للجامعة، من باب الحفاظ على أمن وسلامة صحة الطلاب، ولا تتطلب عملية الدخول إلى النظام والاستفادة من الخدمات المقدمة من خلاله سوى القيام بعملية تسجيل الدخول على التطبيق الخاص بالنظام، والتي يتم من خلاله إرسال كافة الاشعارات المرتبطة بالمقررات الدراسية التي يدرسها الطالب في التخصص الخاص به، بالإضافة إلى أن هذا النظام يتيح مجموعة متعددة ومتنوعة من الأدوات التعليمية التي تسمح بجعل عملية التعليم عملية متبادلة يتم فيها التفاعل بين الطلاب وأساتذة الجامعة بمجموعة مختلفة من الطرق لضمان المتعة أثناء عملية التعلم. 

أبرز مميزات نطام البلاك بورد 

أبرز مميزات نطام البلاك بورد 
أبرز مميزات نطام البلاك بورد

حظي نظام جامعة تبوك بلاك بورد بنجاح كبير، وحقق شعبية كبيرة ليس بين الطلاب فحسب بل عند أساتذة الجامعة أيضا، وذلك يرجع إلى مجموعة من المميزات التي شمل عليها النظام، من أبرز هذه المميزات ما يأتي:

  • تتم عملية التعلم من خلال نظام بلاك بورد عن طريق القيام بتقسم الطلاب إلى مجموعات متعددة تشمل كل منها عدد محدد من الطلاب.
  • يتيح النظام لأستاذة الجامعة القيام بتحضير وبناء المحتوى التعليمي الذي سيتم تقديمه للطلاب بالشكل الذي يرغبون فيه من خلال مجموعة متنوعة من الخيارات. 
  • يوفر النظام للطلاب إمكانية القيام بعملية التسجيل للمقررات الدراسية الخاصة بهم بشكل مباشر وقف التخصص الخاص بكل منهم. 
  • يساعد النظام أعضاء هيئة التدريس في الجامعة على انشاء مجموعة متنوعة من الاختبارات الإلكترونية للتحقق من استيعاب الطلاب للمقررات الدراسية. 
  • يوفر النظام إمكانية الاستعانة بالمقاطع الصوتية أو مقاطع الفيديو بالإضافة إلى الصور في إتمام عملية التقييم أو اجراء الاختبارات الدورية. 
  • يتيح النظام لأعضاء هيئة التدريس القيام بمتابعة الطلاب بشكل مستمر خلال فترة الدراسة منذ القيام بعملية تسجيل الدخول وحتى انتهاء الجلسة التعليمية وتسجيل الخروج. 
  • تتم عملية تسجيل الدخول إلى نظام بلاك بورد بشكل بسيط عن طريق استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالطلاب أو أعضاء هيئة التدريس. 
  • يمكن من خلال النظام استخدام نظام اليوتيوب للشرح بالإضافة إلى إمكانية استخدام التقارير المدونة وعرضها للطلاب في نفس الوقت. 
  • يتيح النظام عملية إرفاق مختلف المستندات أو الملفات أثناء عملية إرسال الرسائل، بالإضافة إلى كونه يتيح عملية إجراء المحادثات بشكل مباشر بين الطلاب. 
  • يوفر نظام البلاك بورد خاصية الأرشفة لكافة البيانات والرسائل لمساعدة للطلاب في  الوصول إلى مختلف المعلومات عند الحاجة في أي وقت. 

مكونات نظام البلاك بورد 

يشمل نظام جامعة تبوك بلاك بورد على مجموعة من المكونات التي تتكامل مت بعضها البعض من أجل تحقيق جودة النظام التي تساعد في الحصول على أفضل الخدمات خلال العملية التعليمة، هذه المكونات هي كالآتي. 

المحتوى الخاص بالمادة 

يتيح نطام بلاك بورد من خلال المحتوى الخاص بالمادة عرض مجموعة مختلفة من الدروس أو المواضيع التعليمية من خلال استخدام وسيط إلكتروني في عملية الشرح. 

الخدمات التعليمة 

تتضمن الخدمات التعليمة الخاصة بنظام البلاك بورد توفير مختلف التفاصيل التي تتضمن جودة عملية التعليم مثل إتاحة مختلف المصادر الخاصة بالمقررات الدراسية التي تساعد فب التحقق من صحة البيانات أو المعلومات الموجودة في المقرر التعليمي. 

نطام إدارة التعلم

يعتمد نطام إدارة التعلم التابع لنظام جامعة تبوك بلاك بورد، على نظام متكامل موجودة على شبكة الإنترنت يضم مجموعة من عناصر العملية التعليمية التي تتمثل في عملية إدارة المقررات و انشاء نماذج الاختيارات بالإضافة إلى عملية التقييم الخاصة بالطلاب. 

التطوير والمتابعة 

يتم من خلال خاصية التطوير والمتابعة الموجودة في نطام بلاك بورد الاهتمام بمراقبة جودة المسيرة التعليمية، والقيام بعملية تقييم للنتائج للعمل على تحديد أماكن الضعف والعمل على علاجها بشكل فعال، بالإضافة إلى استخدام هذا النظام في عملية القياس الخاصة بتحديد مكونات النظام المختلفة. 

محتوى نظام بلاك بورد جامعة تبوك 

محتوى نظام بلاك بورد جامعة تبوك 
محتوى نظام بلاك بورد جامعة تبوك

يتضمن نظام جامعة تبوك بلاك بورد مجموعة من العناصر التي تترابط نع بعضها البعض من أجل الحصول على نظام ناجح وفعال في العملية التعليمية، ويعتبر من أبرز العناصر المكونة للنظام ما يلي:

  • العنصر الأول في نظام البلاك بورد  يطلق عليه اسم مدخل مهم لأنظمة الدخول للنظام والتعلم. 
  • المقررات الدراسية هي العنصر الثاني المكون لنظام البلاك بورد ويتم فيه توضيح كافة المقررات الدراسية التي يتم القيام بعملية تدريسها في الوقت الحالي أو كانت تدرس في وقت سابق. 
  • عنصر التخزين السحالي الذي يمثل مساحة تحزنية على شبكة الإنترنت يتم فيها حفظ محتوى المقررات الدراسية  وأتاحة إمكانية التشغيل الافتراضي لها على مختلف الأجهزة بشكل سلسل. 
  • الدعم الفني المباشر هو العنصر الأخير في نطام البلاك بورد ويتم من خلاله القيام بعملية ربط بينه وبين مختلف المحادثات لإتاحة الفرصة للإجابة على مختلف أنواع الاستفسارات وعلاج اي مشكلة تطرأ على النظام بشكل فوري. 

وظائف نظام البلاك بورد 

يعمل النطام على تأدية مجموعة من الوظائف التي تساعد في رفع كفاءة وجودة العملية التعليمية في الجامعة بشكل فعال، ومن أبرز هذه الوظائف ما يلي:

  • المساعدة في تعزيز العملية التعليمة سواء على المستوى المحلي في المملكة العربية السعودية أو على المستوى العالمي. 
  • العمل على خفض وتقليل التكاليف الاقتصادية من خلال الاعتماد بشكل كامل على خدمات شبكة الإنترنت. 
  • تحقيق عملية المتابعة المستمرة للطلاب بشكل دقيق خلال فترة السنة الدراسة، بالإضافة إلى توفير بيئة إلكترونية آمنة لإتمام عملية التعلم عن بعد. 
  • توفير مجموعة مختلفة من التقنيات التعليمية التي تساعد أعضاء هيئة التدريس في إيجاد وسائل أكثر تقدم في توصيل المعلومات إلى الطلاب. 
  • المساعدة في عملية عرض التقارير التي تحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بأداء الطلاب خلال العملية التعليمية وبالتالي إتاحة فرصة تقديم التعزيز الفوري لهم. 
  • يوفر نظام بلاك بورد مجموعة مختلفة من الأدوات التعليمية اليت تساهم في زيادة القدرة على التواصل بين الطلاب وأساتذة الجامعة والتي يمكن من خلالها تحديد مستوى كل طالب بشكل منفرد. 

وفي النهاية فإن نظام جامعة تبوك بلاك بورد يشمل على عدد كبير من المميزات التي ساهمت في اكتسابه شهرة وشعبية واسعة بالإضافة إلى القبول من الطلاب واعضاء هيئة التدريس نظرا للخدمات المختلفة التي يقدمها والتي ساهمت في زيادة ورفع جودة العملية التعليمية. 

 

أقرأ أيضا:

107 مشاهدة