أسس المحاسبة الفندقية وأهم كورساتها المجانية

أسس المحاسبة الفندقية وأهم كورساتها المجانية

أسس المحاسبة الفندقية وأهم كورساتها المجانية

تعد صناعة الضيافة واحدة من أكثر الصناعات صعوبة لتتبعها من وجهة نظر محاسبية. مع وجود العديد من الأجزاء المتحركة – من الغرف والحجوزات إلى المأكولات والمشروبات وما بعدها – قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ.

مجموعة من أفضل كورسات محاسبة شركات السياحة المجانية

المحاسبة الفندقية (hotels accounting)

تهدف المحاسبة الفندقية إلى تسجيل وتلخيص وتحليل العمليات المالية والأنشطة الفندقية المختلفة وترجمتها إلى تقارير مالية منظمة وإرسالها للإدارة الفندقية لتساعدها في إتخاذ القرارات المستقبلية ومع التطور التكنولوجي السريع الذي نعيشه أصبحت أجهزة الكمبيوتر تحل محل القوي البشرية خاصة فيما يتعلق بالمحاسبة الفندقية.

واذا القينا الضوء على الهدف الاساسي للإدارة الفندقية نجد أنه تعظيم الربح ويتم ذلك من خلال تعظيم عمليات البيع من الغرف والوجبات والمشروبات والحفلات وغيرهم من الأنشطة الفندقية.

كورس cma مجانا 

ومن أهم اغراض المحاسبة الفندقية

  1.  هو تسجيل الإيرادات والمصروفات وتزويد الإدارة بالمعلومات اللازمه لإتخاذ القرارات المستقبلية لذلك فإن النظام المحاسبي المناسب لطبيعة النشاط الفندقي هو الذي يقوم على أساس فكرة المنشأة ذات الأقسام بحيث كل قسم يتمثل في صورة نشاط معين فيوجد قسم للغرف وقسم للمشروبات وفسم للهاتف وغيرهم وكل قسم من الاقسام السابق ذكرها عبارة عن ركيزة ربحية للفندق.

2. وتوضيحا لما سبق فإن جميع الفنادق تستخدم النظام المحاسبي المُوحد لإدارة الفنادق الذي صُمم خصيصًا لها  ( uniform  system of accounts for hotels )وينحصر دور هذا النظام في عمل تقارير مالية  دورية ويتضمن ايضًا شرحًا تفصيليًا     لكل الحسابات الفندقية ويعمل علي إجراء مقارنات دورية لنظام تشغيل الفدق ما بين الماضي والحاضر.

  • قسم الحسابات فى الفنادق هو المسؤل الرئيسي عن الرقابة على جميع التعاملات المالية التى تحدث داخل أقسام الفندق المختلفة، زيادة على ذلك  الإحتفاظ بدفاتر و سجلات مالية و تقديم التقارير و المعلومات المحاسبية الملائمه لتساعد الإدارة فى إتخاذ القرارات المناسبة و التخطيط للأحداث المستقبلية من خلال الرقابة على الانشطه المختلفة فى الفندق، لإتخاذ كافة الاجراءات التصحيحية الضرورية  للوصول لمستوى الأداء المُخطط مما يوفر معدلات ربحية أعلى للفندق.
    حسب توجيهات جمعية المحاسبين القانونيين الأمريكية يتم إعتماد النظام المحاسبي للنشاط الفندقي من خلال المعالجة المحاسبية لكل قسم من اقسام الفندق الخدمية على حدة ويعتبر كل قسم نشاط معين داخل الفندق ويتم تقييمه من خلال ما يحققه من ارباح او خسائر. وبناء عليه يتطلب إعداد قائمة دخل بإيرادات ومصرو فات لكل قسم من أقسام المصرف على حدة مثال قسم الغرف، قسم الطعام، قسم الغسيل، قسم الشراب وهكذا ومن قوائم الدخل لالقسام المختلفة يتم اعداد قائمة الدخل الاجمالية التي تعبر على نتيجة النشاط الفندقي في نهاية الفترة المالية للفندقية .

إقرأ أيضاً :

بعض النصائح حول كيفية تنظيم محاسبة فندقك

1. تتبع المخزون الخاص بك
من حجوزات الغرف إلى مبيعات الأطعمة والمشروبات، يمكن اعتبار كل شيء في فندقك مخزونًا. يعد تتبع ما لديك أمرًا ضروريًا لضمان عدم الإفراط في البيع أو نفاد المخزون.
2- أتمتة عملية الفوترة يمكن أن تكون الفوترة واحدة من أكثر الجوانب التي تستغرق وقتًا طويلاً في إدارة الفندق. يمكن أن توفر لك أتمتة عملية الفوترة الكثير من الوقت والمتاعب على المدى الطويل.
3. استخدام البرامج لإدارة أموالك هناك عدد من البرامج المصممة خصيصًا لإدارة الشؤون المالية للفندق. يمكن أن يساعدك استخدام أحد هذه البرامج في تتبع دخلك ونفقاتك، بالإضافة إلى إنشاء تقارير مالية.
4. عيّن محاسبًا محترفًا إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ بمحاسبة الفندق والتوظيف

وسوف نستعرض سويا أهم الكورسات  المجانية في مجال المحاسبة الفندقية:-

  • دبلومة محاسبة فندقية للمبتدئين وطلاب كلية تجارة مجانية من هنا .
  • دورة محاسبة الفنادق والمطاعم مجانًا من هنا .
  • كتاب شرح المحاسبة الفندقية الشاملة من هنا .
  • ملخصات ماسترز في المحاسبة الفندقية مجانًا من هنا .

111 مشاهدة