فن الكروشيه | نشأته وكيفية تعلمه وفوائده

فن الكروشيه | نشأته وكيفية تعلمه وفوائده
فن الكروشيه
فن الكروشيه

الكروشيه هو أحد الفنون القديمة التي عرفت منذ 3 قرون وأصبحت في الوقت الحالي من أهم الصناعات اليدوية التي تشتهر بها ربات المنازل والسيدات كبار السن وغيرهم ممن يعشقون فن الحياكة بصفة عامة.

ما هو فن الكروشيه؟

يعتبر الكروشيه من الصناعات التي تُدر دخلاً إضافياً على الأسرة، من خلال القيام بصنع العديد من المنتجات الاستفادة منها ببيعها بأسعار عالية، ويمكن أن تكون من المشاريع المنزلية التي تهدف إلى الربح من خلال تعلمه.

ونظراً لأهمية الموضوع نقدم لكم مقالاً تفصيلياً عنه ونشأته وكيفية تعلمه وفوائده النفسية والجسدية، والأدوات التي يحتاجها المبتدئين والمتمرسين في هذا الفن، بالإضافة إلى الفرق بينه  والفنون المشابه الأخرى.

الكروشيه في الأصل مصطلح يرجع إلى اللغة الفرنسية، وهو يعني ربط أو عقف، الكروشيه تعني فن الربط والتطريز الذي يقوم عل استخدام سنارة خاصة تسمى خطاف الكروشيه بالإضافة إلى الألياف أو مواد أخرى من خيوط الغزل، أو القماش أو السلك أو الخيوط أو غيرها من المواد.

تعلم الخياطة والتفصيل مجانًا من البداية إلى الأحتراف

تاريخ فن الكروشيه

نشأ هذا الفن في المناطق الباردة والفقيرة لدعم المجتمعات التي تضررت من الحروب وعجز المحاصيل الزراعية وغيرها من التدهورات في شمال وجنوب شرق أوروبا، حيث تم الاعتماد في البداية على أدوات بسيطة والتي كانت متوفرة في ذلك الوقت كالعظام والخشب وقرون الحيوانات كوسيلة للرزق.

تطورت صناعته في القرن التاسع عشر وتم إدخاله في مدينة إيرلندا في أواخر الأربعينيات من نفس القرن إلى إيرلندا وفرنسا وغيرها من الدول لتخفيف آثار المجاعة.

أُطلق عليه العديد من الأسماء في مناطق عدة في العالم، حيث سُمي بالبانتينج في السويد، وتلفن في النرويج، وحياكة الراعي في اسكتلندا، وكروشيه بوسني في فرنسا، بالإضافة إلى فن غوبليني في ألمانيا والتركيب في آسيا الوسطى، إلى أن انتقل إلى البلاد العربية المختلفة.

تعلم اللغة التركية من الصفر مع د حمزة للاحترافية مجانًا

الأدوات الأساسية في فن الكوريشة

– نسيج الكروشيه: هو المادة التي يتم استخدامها لإنتاج خامة أو منتج بعينه سواء كان من الملابس أو المفروشات أو دمى أطفال أو غيرها من المنتجات، وأنسجة الكروشيه تتميز بتعدد أنواعها، فمنها الصيفية التي تتميز بخفة الخامة، والشتوية التي تتميز بسماكة الخامة.

بجانب المواد التي يمكن استعمالها في نسيج الكروشيه كالقطن الطبيعي الذي يستخدم في إنتاج الملابس بكافة أنواعها الصيفي والشتوي، والكتان والحرير الطبيعي الذي يستخدم في عمل فساتين السهرة ” السواريه ” ومفارش طاولات الزفاف، والصوف الذي يستخدم في عمل السجاد والجوارب والقفازات.

الأدوات الغير أساسية في فن الكوريشيه

– شريط القياس: يستخدم شريط القياس في لقياس أبعاد نسيج الكروشيه أثناء العمل، حيث تتمدد حلقات وسلاسل الكروشيه مع مرور الوقت وبالتالي تتغير المقاسات، لهذا يجب التأكد من المقاسات بين الحين والآخر، وينبغي أن يحتوي شريط القياس على مقياس البوصة والقياسات المترية للدقة ولعمل التحويلات القياسية إذا تطلب الأمر.

– المقص: تكمن فوائد المقص في فتح التعقيدات التي تحدث نتيجة تشابك خيوط الكروشيه بعضها ببعض مما يضعف الشفرات، وينبغي أن يتميز المقص بصغر الحجم والأطراف المعدنية الحادة.

أفضل كورسات تريكو لتعليم الخياطة خطوة بخطوة للمبتدئين

رموز الغرز في فن الكروشيه

رمزها اسم الغرزة
حرف الـ T باللغة الإنجليزية مع عدم وجود شرطة في وسطه غرزة النصف عمود
حرف الـ T باللغة الإنجليزية مع وجود شرطة في وسطه غرزة عمود بولفة
حرف الـ X باللغة الإنجليزية غرزة الحشو
دائرة مغلقة بيضاوية الشكل أو مظللة غرزة المنزلقة
دائرة مفتوحة بحث تكون غير مظللة أو غير بيضاوي غرزة السلسلة

فوائد تعلم فن الكروشيه

الكروشيه من أكثر الأعمال التي تعود بالنفع على الصحة النفسية والجسدية لعامليه، وتتمثل فوائده في الشعور بالآتي:

  • 1- الاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق

حركة اليد المستمرة التي تنتج بطبيعة الحال عند ممارسته من شأنها أن تخفف من وطأة التوتر والقلق وتساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء، فحركة اليدين تساعد على تحفيز الهرمونات المسئولة عن تهدئة الجسم.

ويساعد على عدم التركيز في المشاكل والأعباء سواء في العمل أو المنزل، فقط ينصب التركيز على حركة نسيج الكروشيه والتي تساعد على تقليل الإحساس والتفكير بأي شيء آخر مما يحسن من الحالة المزاجية.

  • 2- السعادة

في المطلق عند القيام بأي عمل مفضل لدى أي شخص يشعر بالسعادة، وينطبق الحال أيضاً على ممارسي الكروشيه فعند البدء في حياكة نسيج الكروشيه يبدأ الجسم في إفراز هرمون الدوبامين، وهو الهرمون المسئول عن الشعور بالسعادة، وفي إحدى الدراسات التي أُجريت على أكثر من 3500 شخص ثبت وجود ما يقرب من 81% منهم يشعرون بالسعادة عند ممارسته.

  • 3- تعزيز الثقة بالنفس

تعتبر من أهم مميزات الممارسة هي الشعور بمزيد من الثقة بالنفس خاصة بعد الانتهاء منه ورؤية نتائج ملموسة بعينيك، إضافة إلى عبارات المديح والشكر التي تتلقاها، الأمر الذي يشعرك بالسعادة وبمشاعر إيجابية عديدة.

بالإضافة أنه يساعد على تخطي المصاعب والأزمات، والشعور بالقدرة على دخول تحديات جديدة واجتيازها، بالإضافة إلى مواجهة أعباء الحياة بصفة عامة في المنزل أو في العمل.

كورسات مجانية من جامعات عالمية بشهادة معتمدة مجانيًا

تعليم مبادئ الكروشيه للمبتدئين

– بدايةً يجب توفير كل أدوات ومعدات الكروشيه الأساسية والغير أساسية لتعلم مبادئ الكروشيه للمبتدئين، وتلك الأدوات قد سبق ذكرها في المقال، ويمكن توفيرها من الأسواق والمحلات الخاصة بالأنسجة والخيوط وغيرها من الأدوات.

– استخدام إبرة خاصة تناسب سمك الخيط الذي سيتم استخدامه، والحرص على اختيار الخيط جيداً لأنها تتنوع بين الرفيع والسميك، وبالنسبة للإمساك بإرة الكروشيه فيمكن مسكها بطريقتين، إما في وضع القلم أو مثل السكين.

يمكنكم اصدقاء منصة مجتهد التعليمية قرأءة المزيد من المقالات في: مقالات وشروحات

783 مشاهدة