البرمجة وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول من الصفر | أفضل 5 لغات برمجة

البرمجة وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول من الصفر | أفضل 5 لغات برمجة

البرمجة وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول

البرمجة وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول يتطور التطبيقات بطريقة سريعة في الفترات الأخيرة ويوجد حاليًا حوالي 3.5 مليارات الأشخاص المستخدمين للهواتف الذكية في كافة أنحاء العالم حيث يصل الرقم إلى حوالي 7.3 مليار مستخدم حول العالم في عام 2023 مما سبب في زيادة الطلب حول استخدام التطوير للتطبيقات التكنولوجية.

أفضل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الهاتف 

1- لغة java

تعد من احدى لغات البرمجة التي هي أكثر شعبية ويفضلها الكثير من مطور لتطبيقات خاصة للاندرويد وانها تستخدم في تطوير الألعاب وتطبيقات الويب وتقنيات البيانات الضخمة مما يتسبب في دعمها للكثير من المميزات منها فهم ودعم للبرمجة التوجه الكائنية وتقييم وجهات البرمجة التطبيقية وسهولة الاستخدام للأنشطة المختلفة بالإضافة إلى أنها تستطيع ان تدعم كم كبير من المكتبات المفتوحة المصدر.

2- لغة kotlin

من اللغات المهمة في تطوير التطبيقات على أندرويد وتعد لغة برمجة متخصصة في منصات جافا الافتراضية التي تعد معروفة اختصارًا وهي متوافقة وذلك بنسبة معينة حوالي 100% من لغة جافا ويمكن متابعة الأعمال الخاصة بك في المشاريع القديمة من خلال kotlin.

3- لغة c#

وهي من لغات البرمجة التي تعد مفتوحة المصدر والتي يشار لها في هذه اللغة بأنها من أكثر أنواع البرمجة المتنوعة وتعد اللغة من الخيارات المثالية التي من خلالها يمكنك التطوير من التطبيقات بالإضافة إلى استخدامها في تطوير تطبيقات الويب يدعمها منصات عديدة من أشهر المنصات الخاصة في تطوير الألعاب.

4- python

من التقارير التي تشير إلى أنها من أكثر اللغات التي يمكن استخدامها في البرمجة في العالم وهي متغلبة على لغة جافا التي تعد من اللغات المفضلة لدى المطورين في كافة أنحاء العالم وذلك في فترة زمنية محددة حيث تضمن العديد من المكاتب المدمجة التي تعد الخيار الشائع والمنتشر بين علماء البيانات وبين المطورين.

5- لغة JavaScript

من أهم اللغات التي يمكن استخدامها في البرمجة وهي تدعم البرمجة الكائنية التوجه بالإضافة إلى دعمها للبرمجة الوظيفية وتستخدم في التحكم في صفحات الويب وتطويرها وتطوير الألعاب وتطوير تطبيقات الاندرويد.

ولكن في حالة استخدامها في تطوير تطبيقات الاندرويد يجب استخدامها في لغة البرمجة الاخرى وهي html و css وايضًا تقنية AJAX بالإضافة إلى تميزها بأنها تسهل من تطوير التطبيقات عن اي لغة أخرى بالإضافة إلى يمكن برمجتها مرة واحدة في التطبيقات والإصدار لكافة المنصات الخاصة بالتشغيل مثل ios و اندرويد وايضًا ويندوز.

كيفية العمل في تطوير تطبيقات الهواتف المحمول

البرمجة وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول

1- يجب الحصول على الدرجات العلمية وذلك في مجال الحاسب الآلي:

حيث مما يعطيك الانطلاق في هذا المجال انطلاقًا سريعًا وهذا المطلوب والدرجة العلمية ليس تعد الإلزام بالضرورة ولكنها تضيف إلى ذلك الكثير من الشركات التي تفضل درجات البكالوريوس ولا تقل عن ذلك في مجال العلوم للحاسب الألي وذلك حتى تتعين كمطور تطبيقات الهاتف من خلال:

  • يجب التخصص في البرمجة الخاصة بتطبيقات الهاتف في دراستك بالجامعة.
  • تستطيع الاستفادة من الدرجات العلمية في أي مجال آخر التي تتعلق بذلك مثل حصولك على الدرجة في تطوير البرمجيات.
  •  حيث تقدم المدارس الدرجات العلمية للتطوير في التطبيقات الذكية بالاخص.

2- القدرة على اختيار المنصات الكبيرة الخاصة بالبرمجة:

وتعد منصة الابل و الاندرويد وويندوز وريم وسيمبيان من أكثر المنصات شهرة على الاطلاق حيث يمكنك التعلم البرمجة لكافة هذه المنصات ويمكنك البدء باحدهم كبداية فقط مثل:

منصة أندرويد من أكبر المنصات التي يمكن من خلالها تعلم البرمجة يليها أبل ويمكنك البدء بأحدهم يعد من الامور الجيدة.

3- القدرة على استخدام تطوير شبكات الانترنت:

حيث تستطيع شركة أبل تقديم مركز حتى يطور من مركز التطبيقات التي يمكن من خلالها عرض مقالات ومقاطع فيديو وإرشادات حتى تساعدك للبدء في للترجمة وطريقة تعلمها عبر المنصات.

حيث تقوم منصة أبل بتقديم مواقع جاهزة لتدريب اندرويد للعلم على أي حال غير مجبر على الالتزام بكافة المصادر الرسمية وذلك لأنه يوجد العديد من المواقع الخاصة والتي تقدم مجموعة من الدروس التعليمية من خلال مقالات تعليمية تقوم بشرح البرمجة ويمكنك البحث حول الدروس المدفوعة في حالة الرغبة في الانتقال إلى المرحلة التالية وهي:

  • تعليم العديد من لغات البرمجة من خلال أحد المواقع الإلكترونية موقع دابليو 3 سكول الشهيرة الذي يحتوي على قسم لتعليم اللغات الخاصة بالتطوير لتطبيقات الهاتف الذكية.
  • يمكنك تجربة المواقع التي تستطيع تقديم المحاضرات المجانية الخاصة على شبكة الإنترنت بخصوص الكثير من المواضيع.

في النهاية نكون وضحنا البرمجة وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول أفضل 5 لغات برمجة التي يمكن استخدامها للغة البرمجة حيث يستمر استخدام التطبيقات ينتشر باستخدام الهواتف الذكية وذلك بمعدل كبير يتزايد بشكل مستمر ولا يوجد أي مؤشرات تدل على التباطئ وذلك دليل على ان وجود الهواتف الذكية أصبحت جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية.

127 مشاهدة