أهمية اختبار mbti لتحديد الشخصية وأهم النقاط التي يعتمد عليها

اختبار mbti لتحديد الشخصية

أهمية اختبار mbti لتحديد الشخصية وأهم النقاط التي يعتمد عليها
اختبار mbti لتحديد الشخصية
اختبار mbti لتحديد الشخصية

اختبار mbti هو أكثر الاختبارات الشخصية أستخداما،  لتحديد الشخصية إن اختبار معرفة وتحليل أنواع الشخصية هو اختبار بسيط ولكنه عالمي يشير إلى التعرف على معظم الخصائص والمميزات والخصال التي قد تتبين على الإنسان عبر توجهاته وأفعاله وكذلك ردود أفعاله، ومن الممكن للشخص أن يقوم باستخدام اختبارmbti ليتم التعرف علي معظم الأفعال في المواقف لشخص ما  و كذلك أسلوب وكيفية التفكير لكل شخص ، وحالة عمل هذا الاختبار لنفسك  فإنك تتعرف علي نفسك بشكل أوضح وتحصل علي مزيدا من الوضوح وتحدد ملامح شخصيتك، وبإمكانك أيضا أن تتعرف على مميزاتك وعيوبك، فيمكنك تنميتها والعمل على تطويرها، وأول من طور هذا الاختبار mbti هي كاثرين بريغز وابنتها ايزايل بريغز في عام 1962م.

لماذا ينصح الأطباء بعمل اختبار mbti ؟

نري أن كل الأطباء النفسيين يرشدون دائما بأن يحرص الإنسان على خوض رحلة سعي مستمرة لتحديد وللتعرف على شخصيته والوصول سلبياتها وملامحها ومميزاتها. وبصفة محددة لو كان هذا الشخص يبحث عن النجاح والتميز والسعادة في نواحيه المختلفة المهنية أو الشخصية  أو الخاصة. حيث أن معرفة الإنسان بشكل شخصيته يوثر تأثير بالغ في مرحلة تفادي الخطوات السيئة التي تتبين عبر علاقاته وكل تعاملاته في الحياة، كما أن علمه بالأنماط الايجابية التي تشكل شخصيته تعمل علي التألق وتذيد من ثقته بنفسه، مما يودي إلي تطويرها ويعمل على السمو بها بالقدر الذي يساهم في وجود مساحة من التفاؤل والمرح يساعده على الكثير من التألق والنجاح، فهو اختبار يعمل على تحسين كفاءة وفعاليات الإتصال على مستوى الداخلي للفرد في فهمه ذاته و ايضا مستوى التواصل الخارجي في فهمه لمن حوله.

ما الركائز التي يعتمد عليها اختبار mbti ؟

  • يعتبر هذا الاختبار لمعرفة وتحديد الشخصية، قد تم العمل به وانتشاره ولأول مرة خلال عام 1962
  • حيث أن اختبار mbti يقسم  الشخصيات بناء على 4 معايير، هي: هي الانطواء والعزلة أو  الانفتاح، وكذلك الإحساس والشعور  أو الحدس
  • وكذلك أيضا التفكير أو الشعور يكشف أيضا في الحكم أو الإدراك
  • وفي هذا الاختيار يتم البحث عن كل بند خلال حرف واحد ليتمكن من الحصول على نتيجة اختبار وتكون هذه النتيجة عباره عن أربعة أحرف، مثل “INFJ”
  • اختبار الانماط  يعتمد على  وجود التفضيلات الأصلية لكل من هذه البنود الثنائية الأربعة المحددة، لينتج عنها العديد من النتائج التي قد تصل إلي ١٦  نوعا من النتائج
  • حيث تعبر هذه النتائج  عن الشخصيات التي تم اختبارها والتي قد ظهرت فضلا عن التفاعلات بين تلك التفضيلات
  • كما أنه يظهر خلال اختبار الانماط  الكثير من أوجه القصور، حيث أنه من الممكن أن نجد نتائج متنوعة لشخص واحد في مناسبات متنوعة

ماهي الفئات التي يبحث عنها اختبار mbti ؟

ماهي الفئات التي يبحث عنها اختبار mbti ؟
ماهي الفئات التي يبحث عنها اختبار mbti ؟

 

نجد أنه لدي الشخص الفضول الواسع  ليتم التعرف عن ماذا يوجد في هذا الاختبار؟ وذلك ليتم الحصول على نتيجة هذا الاختبار الخاص بالأنماط يجب بد أن يتم استجوابهم عن التفضيلات التي قد ذكرناها من قبل والتي سنعرضها فيما يلي:

  • الانبساط (E) – الانطواء (I): هل يفضل الشخص العامل الخارجي أم يفضل   العالم الداخلي؟ وهذا يكون دليل على الانبساط المميز له برمز  (E) أو الانطوائية المميز لها برمز  (I)، و الانبساط مقابل الانطواء يشير إلى كيفية حصولك على طاقتك.
  • الاستشعار (S) – الحدس (N): هل يفضل الشخص إعطاء المعلومات الأساسية أو يفضل التفسير وإضافة المعنى؟ وذلك ما تمت تسميته بالاستشعار المرموز له برمز (S) أو الحدس المرموز له برمز  (N)، ويتعلق الاستشعار مقابل الحدس بعمليات التفكير وكيفية جمع المعلومات.
  • التفكير (T) – الشعور (F): هل يفضل الشخص أن يتطلع أولاً إلى المنطق أو ينظر إلى الأشخاص وينظر للظروف الخاصة؟ وهذا ما يسمى بالتفكير الذي يرمز له بالرمز (T) أو  الشعور ورمزه  (F)، فيكون التفكير في مقابل الشعور.
  • التحكيم (J) – الإدراك (P): هل يحب الشخص أخذ قرار الأمور أو أنه يفضل أن يكون منفتحاً على القرارات الجديدة؟، الحكم مقابل الإدراك يتعلق بكيفية التعامل مع حياتك، وهذا ما يسمى الحكم ورمزه (J) أو الإدراك ورمزه  (P).

أقرأ أيضا: اختبار نمط الشخصية لتحسين الوعي وتطوير الشخصية خطوة بخطوة

شرح نتائج اختبار mbti

بناءً على معايير اختبار تحليل الشخصية MBTI، وينتج 16 نوعًا مختلفًا من شخصيات MBTI، من خلال الإجابة على الأسئلة المطروحة في الاستبيان، يتم تعيين واحدة من السمتين لكل فرد، ويتم التعبير عن كل نوع برمز مكون من أربعة أحرف، وتشمل هذه الشخصيات ما يلي:

  • IStJ

يدل على أن هذا الشخص هادئ جدا وحازم  وجاد وينفرد بكونه يفوز بالنجاح بكل دقة، ويكون هذا الشخص عملي وواقعي ومتحمل للمسؤولية . ويأخذ قراره بطريقة منطقية بشأن ما عليه فعله وينفذها بثبات، بصرف النظر عن المشتتات الموجودة  وهذا الشخص يفضل أن يظل كل شيء مرتبا، في أمور  العمل و أمور المنزل والحياة

  • ISFJ

يدل على أن هذا الشخص  ودود ويتحمل المسؤولية وعلى وعي ودراية، وهذا الشخص يكون منضبط ويفي بالتزاماته. كما أنه مركز ويتميز بالدقة ومخلص، ويتذكر كل التفاصيل والصغائر التي تخص الأشخاص المهمين بالنسبة له.

  • INFJ

هذا الشخص يبحث   دائماً عن  التواصل في الأفكار وتوطيد العلاقات والمساعدة في الممتلكات المادية ويحب  أن يعرف ما الذي يشجع الناس ورتب ومنظم وقاسي في تنفيذ رؤيته.

  • INTJ

هذا الشخص يتمتع بصفات متعددة و بكونه يحتوي على حافز كبير لتحقيق أفكاره ويستطيع تنفيذ أهدافه. كما أن لديه استطاعة على معرفة جميع الخصائص و الأنماط في كل الاحداث  الخارجية بطريقة سريعة وعمل منظورات تفسيرية تكون طويلة المدى.

  • ISTP

هذا الشخص يكون متسامح و يكون مرن وهادئ أيضا حتى تظهر المشكلة، و يتم الحل بطريقة سريعة للوصول لحلول عملية.

  • ISFP

يكون شخص هادئ ولطيف وحساس واجتماعي .ويحب التمتع   ويعيش اللحظة، ويكون حريص دائماً على الحصول على مساحات خاصة به.

من هم أصحاب الشخصيات المميزة في اختبار mbti ؟

من هم أصحاب الشخصيات المميزة في اختبار mbti ؟
من هم أصحاب الشخصيات المميزة في اختبار mbti ؟

 

يقدم باحثين مؤشر مايرز-بريغز للأنماط بوصف الأشخاص المصنفين في نمط معين ضمن الاختبار:

  • INFP

يعتبر  هذا الشخص شخص مخلص بالنسبة للأشخاص المهمين بالنسبة لهوله قيمة ولديه مبدأ فهو شخص  مثالي وفضولي، ويمتلك في أغلب الأحيان شجاعة لتنفيذ الأفكار، فهو شخص يصرف الكثير من طاقته على المشاعر الانفعالية والأخلاقية.

  • INTP

إن هذا الشخص يفضل إما العمل مع الآخرين بشكل غير رسمي على قدم المساواة، أو العمل بمفرده، و يقوم في معظم الأحيان بتطوير تفسيرات علمية، ويتمتع هذا  بالبحث بالحقائق والدلائل بالإثبات و  بالتنظير والتجريد، وعنده مقدرة على الحل و التركيز بشكل كبير ليتم حل المشاكل في مجاله. كما أنه شخص يحلل دائما و كما أن هذا الشخص في تشكك أحياناً.

  • EEST

إن هذا الشخص يكون مرن و متسامح، وهذا الشخص يعبر نهجا علي علم ودراية ويركز على النتائج الفورية، كما أنه هذا الشخص يكتسب بشكل مميز من خلال العمل

  • .ESFP

هو شخص يكون عاشق للحياة  ويحب توفير جميع سبل الراحة المادية. ويحب هذا الشخص العمل الجماعي ليتم إنجاز الأشياء، ويطلق النهج الواقعي علي عمله، ويكون الشخص ممتعاً للغاية.

  • ENFP

إن هذا الشخص يكون مرح ومليء بالحماس ويتمتع بالخيال، ويعيش الحياة على أنها مكتظة بالاحتمالات

ويقوم بعمل ربط بين الأحداث التي تجري والمعلومات التي قد اكتسبها بسرعة كبيرة.

  • ENTP

يمتاز هذا الشخص بأنه مبدع ولديه خبرة  ولديه اراده ونشيط ومحفز وصريح وسريع في آدائه.  وينفذ الحلول ببراعة وبشكل كبير  في حل المشاكل

وهذا الشخص يكون أيضا  مبدع في إيجاد الاحتمالات و عمل تحليل لها بشكل استراتيجي، و يحب قراءة الآخرين.

  • ESTJ

إن هذا الشخص يكون عملي جدا ولديه قدرة عالية على التعلم وتكريس نفسه للموضوعات التي يعتبرها عمليةً، ويكون أيضا شخص واقعي في الوقت نفسه، ويمتاز بأنه حاسم، كما أنه يتحرك بسرعة ليتم تنفيذ كل القرارات، ويهتم هذا الشخص بإيجاد النتائج بأكثر الأساليب عملية وفعالية.

  • ESFJ

يسمي هذا الشخص طيب القلب وصاحب الضمير، ويرغب هذا الشخص  في الانسجام في البيئة وكذلك في العمل

ويحب هذا الشخص إنجاز العمل الجماعي ليتم عمل المهام بكل دقه وفي الوقت المناسب، و مخلص.

  • ENFJ

إن هذا الشخص هو شخص ذو ضمير حي وطيب وحنون وله خصال طيبة. وهذا الشخص هو شخص يحب الدفيء هو عاطفي جدا وشخص متجاوب ومسؤول أيضا. وهذا الشخص يحب الانسجام بشكل كبير للغاية مع متطلبات واحتياجات الآخرين، ويعتبر المشاكل فرصًا لخلق الحلول الإبداعية وتنفيذها.

  • ENTJ

هذا الشخص صريح، وهو شخص  يحب ويمارس القيادة بسهولة، وعادة ما يكون على وعي جيد، ومثقف جدا. فهو يحب دائما توسيع نطاق معرفته بالآخرين، كما أن هذا الشخص يكون عنده جرأة كافيه لعرض أفكاره.

أقرأ أيضا : 

124 مشاهدة