اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbtl وأهم النتائج

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbtl وأهم النتائج
اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbtl
اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbtl

اختبار تحليل الشخصية دقيق جداmbtl، والذي يسمى “مؤشر نوع مايرز بريجز” (MBTI®) التفكير أو الشعور، الحكم أو الإدراك، يتم تمثيل كل فئة بحرف واحد لنتيجة اختبار مكونة من أربعة أحرف، مثل “INFJ”، يعتمد اختبار النمط على تحديد التفضيلات الأساسية لكل من هذه الأزواج الأربعة المحددة، لإنتاج 16 نوعًا من النتائج التي تعبر عن الشخصيات المميزة التي ربما تكون قد نتجت عن التفاعلات بين تلك التفضيلات، هناك العديد من أوجه القصور في اختبار الأنماط، مثل أنها قد تعطي نتائج مختلفة لنفس الشخص في مناسبات مختلفة.

تحليل الشخصية دقيق جدا mbtl

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbtl وهو وسيلة لتقييم بناء الشخصية البشرية من خلال الإجابة على العديد من الأسئلة المحددة التي يمكن من خلالها تقييم بناء الشخصية بسهولة

حيث يحتوي تحليل الشخصية (أو اختبار الشخصية) على 20 سؤالاً تم اختيارها بطريقة علمية بناءً على مبادئ ومعايير علم النفس، تهدف هذه الأسئلة إلى تحليل الشخصية علميًا.

ومن ثم إعطاء النتيجة النهائية، وهي نوع الشخصية مع وصف عام لها، اختبار الشخصية (اختبار النوع) هو علم مفصل وواسع لتحليل الشخصية عمل عليه العديد من علماء النفس على مدى عقود، مما يجعل تحليل الشخصية دقيقًا للغاية.

ما فائدة اختبار الشخصية MBTI؟

يوجد فوائد عديدة لدى اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbtl تمكنك من التحكم في المعرفة وتتمثل في الاتي:

  • يساعدنا على معرفة الناس ومعرفة أنفسنا.
  • تعلمنا الطريقة التي نفكر بها، والطريقة التي نتخذ بها القرارات، وكيف نتفاعل مع العالم من حولنا.
  • يساعدنا على فهم سبب تواصلنا مع بعض الأشخاص بشكل أفضل من غيرهم.
  • تعرفنا على نقاط قوتنا حتى نتمكن من تطويرها، وعلى نقاط ضعفنا حتى نتخلص منها ونطور شخصيتنا.

نتيجة الاختبار

تحدد درجة الاختبار نوع شخصيتك عندما تقرر ما تفضله في كل فئة وتجيب على الأسئلة التي تطرح عليك، ويمكن التعبير عن نتيجة الاختبار في شكل كود مكون من 4 أحرف، وهناك 16 نوعًا مختلفًا من النتائج التي تعبر عن الشخصيات المميزة التي نتجت عن التفاعلات بين تلك التفضيلات، وهي كالتالي:

Istj

الهدوء والجدية حقق النجاح من خلال الدقة والعملية والواقعية والمسؤولة، يقرر بطريقة منطقية ما يجب عليه فعله ويحققه بثبات، بغض النظر عن الانحرافات من حوله، ويفضل إبقاء كل شيء منظمًا، في العمل والمنزل والحياة.

ISFJ

ودود ومسؤول ويقظ. ملتزم والوفاء بالتزاماته، إنه دقيق ومخلص، يركز ويتذكر التفاصيل عن الأشخاص المهمين بالنسبة له.

INFJ

البحث دائمًا عن اتصال في الأفكار والعلاقات والممتلكات المادية، ويفضل أن يعرف ما الذي يحفز الناس، منظم وحاسم في تنفيذ رؤيته.

INTJ

يتميز بأنه متحمس للغاية لتنفيذ أفكاره وتحقيق أهدافه، لديه أيضًا القدرة على رؤية الأنماط في الأحداث الخارجية بسرعة وتطوير وجهات نظر تفسيرية بعيدة المدى.

شرح نتائج اختبار أنواع الشخصية

استنادًا إلى نظرية عالم النفس Carl G. Jung حول أنواع الشخصية أو أنواعها [Jung ، 1971]، يمكن تصنيف الأشخاص بناءً على تفضيلاتهم وخياراتهم فيما يتعلق بالسلوك الذي يتبنونه:

  • الشخصية المنفتحة (E) والشخصية الانطوائية (I):

يركز على مصدر واتجاه إطلاق طاقة الشخص، إن مصدر واتجاه الشخصية المنفتحة هو تجاه العالم الخارجي أو البيئة الخارجية، بينما يتم توجيه مصدر الطاقة للشخصية الانطوائية نحو عالمه الداخلي.

  • الاستشعار (S) والحدس (N):

إنها الطرق التي يمتص بها الشخص المعلومات، الشخصية الحسية تعني أن الشخص يؤمن ويؤمن بما يتلقاه من العالم الخارجي، بينما يعني الحدس أن الشخص يؤمن بالمعلومات التي يحصل عليها من داخله أو من عالم افتراضي.

  • التفكير (T) والشعور (F):

كيف يعالج الشخص المعلومات الواردة، الشخص ذو الشخصية العقلانية يعني أن المالك يتخذ القرارات بناءً على المنطق فقط، أو غالبًا ما يتخذ الشخص ذو الشخصية العاطفية قرارات بناءً على العاطفة (بناءً على ما يشعر أنه الشيء الصحيح الذي يجب فعله).

  • الحكم (ي) والإدراك (ع).

تعكس هذه المعايير كيفية تطبيق الشخصية للمعلومات التي حصل عليها، الشخصية الصارمة تعني أن صاحبها ينظم جميع الأحداث في حياته، ويبقى ثابتًا في تنفيذ الخطط التي أعدها مسبقًا، بينما تعني الشخصية المرنة أن صاحب الشخصية يميل إلى الارتجال والنظر في جميع الخيارات المتاحة.

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbti

ما هو إختبار ال MBTI؟ إنه الإختبار الأكثر الدقة لتحديد نمط الشخصية على الإطلاق!

إختبار ال MBTI هو إختبار للشخصية اختبار نمط الشخصية دقيق جدا ، وضع الأساس له عالم النفس ’كارل چونج’ ثم أكمل عمله عالما النفس مايرز وبريجز وعملا على تصميم إختبار للشخصية بناء على ما إكتشفه ’كارل چونج’ وُسمى MBTI وهو إختصار ل Myers Briggs Type Indicator وهو يقسم جميع الأشخاص لستةَ عشر نمط شخصية.

و يقوم اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbti:

  • الإنطوائية مقابل الإجتماعية. ويرمز للإنطوائية بحرف I من كلمة Introversion أى إنطوائية، ويرمز للإجتماعية بحرف E من كلمة Extroversion أى إجتماعية.
  • الإعتماد على الحدس مقابل الإعتماد على الحواس الخمس. ويرمز للحدس بحرف N من كلمة iNtuition أى حدس، ويرمز للحواس بحرف S من كلمة Sensing أى إستخدام الحواس.
  • إتخاذ القرارات بناء على العواطف مقابل إتخاذها بناء على المنطق. ويرمز للعواطف بحرف F من كلمة Feeling أى مشاعر، ويرمز للمنطق بحرف T من كلمة Thinking أى تفكير وبالتالى يُقصد بها المنطق.
  • المقياس الأخير هو مقياس مدى عفوية الشخص وعدم الحاجة لتخطيط كل شىء مقابل الحاجة للتخطيط والحرص على عدم حصول أى مفاجائات. يرمز للعفوية بحرف P من كلمة Perceiving أى عفوى ومتقبل لكل ما يمكن أن يحدث، ويرمز للحاجة للتخطيط بحرف J من كلمة Judging أى يصدر الأحكام على الأشياء والمقصود بها هو التخطيط قدر الإمكان لكل شىء كما تعنى فى بعض الأحيان الحكم على الأشياء والأشخاص.

للأختبار من هنا

 

أقرأ أيضا :

لقراءه المزيد بخصوص هذا الجزء يمكنك الضغط هنا: علم النفس