اختبار ايلتس تجريبي عبد الرحمن حجازي

اختبار ايلتس تجريبي عبد الرحمن حجازي

اختبار ايلتس تجريبي عبد الرحمن حجازي
اختبار ايلتس تجريبي عبد الرحمن حجازي

هل تريد معرفة معلومات عن اختبار ايلتس تجريبي عبدالرحمن حجازي؟  مالك قناة IELTS خطوة بخطوة هو عبدالله الشاب المحترف في اجتياز امتحان IELTS الذي قرر مشاركة تجربته مع الآخرين عبر قناته، حيث يوفر كل ما يتعلق بهذا الاختبار المهم وكيفية اجتيازه وتحقيق درجة جيدة، حيث يعد اختبار IELTS أحد أكثر الاختبارات المعتمدة لقياس قدرة الشخص وإتقانه للغة الإنجليزية، وتتكون من أربعة أقسام: استماع وقراءة وكتابة ومحادثة، ينقسم اختبار IELTS إلى نوعين: الاختبار الأكاديمي (المطلوب للتقدم للدراسات العليا وبعض الوظائف)، والثاني اختبار عام.

اختبار ايلتس تجريبي عبدالرحمن حجازي

اختبار ايلتس تجريبي عبدالرحمن حجازي هو نظام دولي لقياس مستوى إتقان اللغة الإنجليزية، ترجع أهمية اختبار IELTS إلى التحضير لـ: أغراض الدراسة في الخارج، العمل في العديد من المؤسسات العالمية، الهجرة الى الخارج، تم تطوير محتوى اختبار IELTS من قبل مجموعة مخصصة من الخبراء الدوليين.

يخضع هذا المحتوى أيضًا لمعايير المراقبة والبحث التي تضمن جودته ونزاهته في التقييمات النهائية، يتكون اختبار IELTS من أربعة أجزاء أساسية ومهمة تقيس المهارات اللغوية الأساسية وهي: مهارة الاستماع، ومهارة القراءة، مهارة الكتابة، ومهارة المحادثة.

اختبار IELTS ما هي أنواعه؟

"ما

اختبار IELTS هو مقياس لغتك الإنجليزية، والتفكير السائد بين الناس هو أنه لا أحد يحصل على درجة جيدة فيه باستثناء من تكون لغته قوية، لكنني اكتشفت أن هناك أشخاصًا تتقن لغتهم، ولا يحصلون على ذلك درجة جيدة، مقابل الأشخاص الذين لغتهم متوسطة، يمكنهم الإجابة على درجة أعلى، والسبب هو أن الاختبار يعتمد على تقنيات معينة يجب أن تعرفها.

يعد نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي، أو IELTS، اختبارًا مهمًا للغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم، وينقسم اختبار ايلتس إلى نوعين هما:

  1. عامة
  2. الأكاديمية

أقسام الاختبار؟

تم تطوير محتوى اختبار IELTS من قبل مجموعة مخصصة من الخبراء الدوليين، يخضع هذا المحتوى أيضًا لمعايير المراقبة والبحث التي تضمن جودته ونزاهته في التقييمات النهائية، يتكون اختبار IELTS من أربعة أجزاء أساسية ومهمة تقيس المهارات اللغوية الأساسية.

استمع

(مدتها 40 دقيقة، 30 دقيقة هي الأسئلة، وتمنحك في النهاية عشر دقائق لنقل الإجابات إلى ورقة الأسئلة)

يتكون من أربعة أقسام، ويحتوي كل قسم على عشرة أسئلة.

  • القسم 1: محادثة بين شخصين في سياق حوار اجتماعي يومي، على سبيل المثال محادثة في المنزل.
  • القسم 2: الخطاب الفردي في سياق اجتماعي يومي، على سبيل المثال خطاب حول المرافق المحلية.
  • القسم 3: محادثة بين أربعة أشخاص تقريبًا تجري في إطار تعليمي أو تدريبي، على سبيل المثال مناقشة بين أستاذ جامعي وطالب حول مهمة أو مهمة.
  • القسم 4: خطاب فردي حول موضوع أكاديمي، على سبيل المثال محاضرة في جامعة.

القراءة

(مدتها 60 دقيقة، وهنا يجب حل الأسئلة في نفس الوقت، فهي لا تمنحك وقتًا إضافيًا لنقل الإجابات إلى ورقة الأسئلة، سيكون 40 سؤالاً مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، والأسئلة مختلفة (صواب، خطأ، غير معطى)، (تطابق العنوان مع الفقرة)، (مكتمل)، (سؤال مباشر)، فيما يتعلق بطريقة التصحيح، فلكل إجابة علامة، وستكون النتيجة من 40 لكل قسم، وهنا طريقة حساب الدرجات.

قسم الكتابة

(مدته 60 دقيقة وينقسم إلى جزأين 20 دقيقة للجزء الأول و 40 دقيقة للجزء الثاني)

المهمة الأولى عبارة عن رسم بياني ويجب أن تكتب حوالي 150 كلمة عنها، وتحتوي على أكثر من نوع:

  • رسم بياني شريطي
  • رسم بياني خطي
  • مخطط دائري
  • الجدول
  • عملية الرسم التخطيطي
  • الخريطة
  • مختلطة من فوق

المهمة 2 هي مقال تكتب عنه 250 كلمة، يجيب لك بعبارة ويريد منك أن تناقشها، وفيها أكثر من نوع:

  • مشكلة / حلول
  • سؤال مزدوج
  • أوافق / لا أوافق
  • ناقش كلا الرأيين (+ رأيك)
  • مزايا / عيوب (+ رأيك)

التحدث

(مدتها من 12 إلى 15 دقيقة ، مقسمة إلى ثلاثة أجزاء)

القسم 1: أسئلة بسيطة عنك، أين تعيش؟ ادرس او اعمل؟ ما هو لونك المفضل؟ هوياتك؟

الجواب هنا يكاد يكون جملة فقط

القسم الثاني: يعطونك بطاقة تحتوي على أكثر من سؤال، ولديك دقيقة لتحضير نفسك للإجابة، ومن ثم يفترض أن تجيب لمدة دقيقتين.

المبحث الثالث: أسئلة للمناقشة وإبداء الرأي حول نفس الموضوع. في القسم الثاني، ها هي الإجابة، يجب أن تكون طويلة، تشرح فيها رأيك وتدعمه بالأمثلة.

ملاحظة:

أما بالنسبة للأقسام الثلاثة الأولى، فستكون معًا وستختبرها في نفس الوقت، أما القسم الأخير وهو المحادثة فيكون قبل الامتحان أو بعده، أو في نفس يوم الاختبار ولكن بعد الانتهاء من الامتحان الكتابي.

طريقة التسجيل

يمكن تسجيل الاختبار من خلال IDP أو المجلس الثقافي البريطاني

  • يمكنك التسجيل في اختبار ورقي أو اختبار محوسب
  • بالنسبة لي، لقد اختبرت جهاز كمبيوتر وله العديد من المزايا على جهاز الكمبيوتر، أولها الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح بدلاً من الكتابة باليد، والميزة الثانية هي أن النتائج تظهر في فترة أقصر من تلك الورقية (وصلت نتائجي بعد 7 أيام)
  • رابط التسجيل في اختبار المجلس الثقافي البريطاني من هنا.
  • سعر الاختبار في السعودية: 1155 ريال سعودي

موارد الدراسة

قبل جمع الموارد والبدء في الإعداد، من المهم معرفة محتوى الاختبار ونوع الأسئلة في كل قسم، من وجهة النظر هذه، جاءني كتاب الأستاذ عبد الرحمن حجازي “دليلك لامتحان IELTS”.

رابط تنزيل الكتاب من هنا.

بعد ذلك تأتي الخطة الدراسية والإعداد

يُعرف كل شخص بمهاراته واحتياجاته، فيخطط وينفذ ما يراه الأنسب له، هناك أشخاص يستعدون للاختبار قبل 3 أشهر أو أكثر، لذلك تختلف الخطة حسب الحاجة.

بالنسبة لي، كان لدي 4 أسابيع قبل الامتحان، وقمت بتقسيمه حتى أمارس مهارة كل أسبوع.

أهم المصادر

المصدر الأكثر شمولاً للتدريب هو كتب Cambridge IELTS Academic، كتاب واحد يحتوي على 4 اختبارات تدريبية مع حلول، الكتاب متوفر في مكتبة جرير.

من الجيد أن تستخدم الكتاب كما لو كان اختبارًا حقيقيًا، حيث تقوم بتعيين مؤقت مثل وقت الاختبار ومراقبة تطورك خلال الاختبارات الأربعة.

كنت بحاجة إلى مورد لمساعدتي في قسم الكتابة، وهذا القسم على وجه الخصوص يحتاج إلى أساس صحيح في القواعد النحوية وتركيب الجمل والهجاء.

ieltsadvantage

في قسم المحادثة استفدت من ملف أعده الأستاذ عبد الرحمن حجازي للأسئلة المتوقعة خلال الفترة التي تم فيها الاختبار، لقد استفدت كثيرًا، لكن كان لدي سؤال خارجها.

رابط الملف من هنا.

ielts-exam

أقرأ أيضا:

قد يعجبك ايضا